القَرارُ:
المستقِرُّ
من الأرض.
والقَرارِيُّ:
الخيَّاط. قال
الأعشى:
يَشُقُّ
الأمورَ ويَجْتابها=كشَقِّ
القَرارِيِّ
ثوبَ
الرَدَنْ الأصمعيّ:
القَرارُ
والقَرارَةُ:
النَقَدُ،
وهو ضربٌ من
الغنم قصار
الأرجل قباحُ
الوجوه.
والقَرارَةُ:
القاع
الم
القَرارُ:
المستقِرُّ
من الأرض.
والقَرارِيُّ:
الخيَّاط. قال
الأعشى:
يَشُقُّ
الأمورَ ويَجْتابها=كشَقِّ
القَرارِيِّ
ثوبَ
الرَدَنْ الأصمعيّ:
القَرارُ
والقَرارَةُ:
النَقَدُ،
وهو ضربٌ من
الغنم قصار
الأرجل قباحُ
الوجوه.
والقَرارَةُ:
القاع
المستدير. قال
أبو عبيد: القَرُّ
مركبٌ للرجال
بين الرَحْلِ
والسرجِ. وقال
غيره:
القَرُّ:
الهودجُ. وقال
امرؤ القيس:
فإمَّا
تَرَيْني في
رِحالةِ
جـابـرٍ
على
حَرَجٍ
كالقَرِّ
تخفِقُ
أكْفاني
والقَرُّ:
الفَرُّوجةُ.
قال ابن أحمر:
كالقَرِّ
بين قوادِمٍ
زُعْرِ
ويومُ
القَرِّ:
اليوم الذي بعد
يوم النَحر،
لأنَّ الناس
يَقَرُّونَ
في منازلهم.
والقَرَّتانِ:
الغداة
والعشيّ. قال
لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يعدو
عليها
القَرَّتَيْنِ غُلامُ
الجَوارِنُ:
الدروع. ويومٌ
قَرٌّ وليلةٌ
قَرَّةٌ، أي
باردة.
والقُرُّ
بالضم: البرد.
والقُرُّ
أيضاً: القَرارُ.
ومنه قولهم
عند شِدَّةٍ
تصيبهن: صابتْ
بِقُرٍّ، أي
صارت الشدة في
قرارها.
وربَّما قالوا:
وقعت بِقُرٍّ.
قال عديُّ بن
زيد:
تُرَجِّيها
وقد
وَقَعَتْ
بِـقُـرٍّ
كما
تَرْجو
أصاغِرَها
عَتيبُ
والقَرارَةُ:
ما يصبُّ في
القِدر من
الماء بعد
الطبخ لئلا
تحترق. وأمَّا
ما يلتزق
بأسفل القِدر
فهي
القُرورَةُ بضم
القاف
والراء، عن
أبي عبيدة.
وكان الفراء يفتح
الراء.
والقِرَّةُ
بالكسر:
البَرْدُ. يقال:
أشدُّ العطش
حِرَّةٌ على
قِرَّةٍ.
وربَّما
قالوا: أجد
حِرَّةً على
قِرَّةٍ.
ويقال أيضاً:
ذهبتْ
قِرَّتُها،
أي الوقت الذي
يأتي فيه
المرض،
والهاء
للعلَّة.
والقِرِّيَّةُ:
الحوصلةُ،
مثل
الجِرِّيَّةِ.
والقارورَةُ:
واحدة
القواريرِ من
الزجاج.
والقارورُ:
الماء البارد
يُغتسل به.
وقَرَرْتُ
القِدرَ
أَقُرُّها
قَرًّا، إذا
صببت فيها
القُرارَةُ
لئلا تحترق.
وقَرَرْتُ
على رأسه
دَلواً من
ماءٍ بتردٍ،
أي صببتُ.
وقَرَّ
الحديثَ في
أذنه
يَقُرُّهُ،
كأنَّه صبَّه
فيها. وقَرَّ
يومنا من
القَرِّ.
ويومٌ قارٌّ
وقَرٌّ،
وليلةٌ
قارَّةٌ وقرَّةٌ.
والقَرارُ في
المكان:
الاستقرار
فيه. تقول منه:
قَرِرْتُ
بالمكان،
بالكسر،
أقَرُّ قَراراً،
وقَرَرْتُ
أيضاً بالفتح
أقِرُّ قَراراً
وقُروراً.
وقَرَرْتُ به
عيناً
وقَرِرْتُ به
عيناً
قُرَّةً
وقُروراً
فيهما. ورجلٌ
قريرُ العين،
وقد قرَّت
عينه تَقِرُّ
وتَقَرُّ:
نقيض سخُنتْ.
وأقَرَّ الله
عينَه، أي
أعطاه حتَّى
تَقَرَّ فلا
تطمح إلى من
هو فوقه. ويقال:
حتَّى تبرد
ولا تسخن.
فللسرور
دمعةٌ باردة،
وللحزن دمعة
حارَّةٌ.
وقارَّه
مُقارَّةً، أي
قَرَّ معه
وسكن. وفي
الحديث:
"قارُّوا
الصلاةَ"،
وهو من
القَرارِ لا
من الوقار.
وأقَرَّ بالحق:
اعترف به.
وقَرَّرَهُ
بالحقّ غيره
حتَّى أقَرَّ.
وأقَرَّهُ في
مكانه
فاستقرَّ. وأقْرَرْتُ
هذا الأمر
تَفْرارَةً
وتَقِرَّةً.
وأقَرَّتِ
الناقةُ، إذا
ثبت حملها.
وأقَرَّهُ
الله من
القُرِّ، فهو
مقرورٌ على
غير قياس،
كأنَّه بني
على قُرٍّ.
وتقريرُ
الإنسان بالشيء:
حمله على
الإقرارِ به.
وتقريرُ
الشيء: جعله
في قَرارِهِ.
وقَرَّرْتُ
عنده الخبرَ
حتَّى
اسْتَقَرَّ.
وفلانٌ ما
يَتَقارُّ في
مكانه، أي ما
يستقرُّ.
معنى
في قاموس معاجم
مَقِرَ
الشيءُ
بالكسر
يَمْقَرُ
مَقَراً، أي
صار مُرًّا،
فهو شيءٌ
مَقِرٌ.
والمَقِرُ
أيضاً:
الصَبْرُ.
وربَّما
سكِّن.
وأمْقَرَ
الشيء، أي صار
مُرًّا. قال
لبيد:
مُمْقِرٌ
مُرٌّ علـى
أعـدائه
وعلى
الأدْنَينَ
مَقِرَ
الشيءُ
بالكسر
يَمْقَرُ
مَقَراً، أي
صار مُرًّا،
فهو شيءٌ
مَقِرٌ.
والمَقِرُ
أيضاً:
الصَبْرُ.
وربَّما
سكِّن.
وأمْقَرَ
الشيء، أي صار
مُرًّا. قال
لبيد:
مُمْقِرٌ
مُرٌّ علـى
أعـدائه
وعلى
الأدْنَينَ
حُلْوٌ
كالعَسَلْ
واللبن
الحامض
مُمْقِرٌ
أيضاً.
والمَقْرُ، ساكنٌ:
دَقُّ العنقِ.
وقد مَقَرَ
عُنُقَهُ يَمْقُرها.
وسمكٌ
مَمْقورٌ:
يُمْقَرُ في
ماءٍ وملحٍ.
معنى
في قاموس معاجم
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
تُسَنُّ
على سنابكها
القُرونُ
يقال:
حلبنا الفرسَ
قَرْناً أو
قَرْنَيْنِ، أي
عرّقناه.
والقَرْنُ:
ثمانون سنة،
ويقال ثلاثون
سنة.
والقَرْنُ:
مِثلك في
السِنّ. تقول:
هو على قَرْني،
أي على سنّي.
والقَرْنُ من
الناس: أهل
زمانٍ واحدٍ.
قال:
إذا
ذهب
القَرْنُ
الذي أنت
فيهم
وخُلِّفْتَ
في قَرْنِ
فأنت غريبُ
والقَرْنُ
أيضاً:
العَفَلَةُ
الصغيرة. والقَرْنُ:
قَرْنُ
الهودج. قال
حاجبٌ
المازنيّ:
صَحا
قلبي
وأقْصَرَ
غير أنّـي
أهَشُّ
إذا مررتُ على
الحُمولِ
كَسَوْنَ
الفارسـيَّةَ
كـلَّ
قَـرْنٍ
وزَيَّنَّ
الأشـلَّةَ بـالـسُـدولِ
والقَرْنُ:
جانب الرأس،
ويقال: منه
سمّي ذو القَرْنَيْنِ
لأنَّه دعا
قومه إلى الله
تعالى فضربوه
على
قَرْنَيْهِ.
والقَرْنانِ:
منارتان
تُبنَيان على
رأس البئر
ويوضع فوقهما
خشبةٌ
فتعلَّق
البكرة فيها.
وقَرْنُ
الشمس: أعلاها.
وأوَل ما يبدو
منها في
الطُلوع.
والقَرَنُ
بالتحريك:
الجَعْبة.
والقَرَنُ
أيضاً: السيف والنَبل.
ورجلٌ قارِنٌ:
معه سيفٌ
ونَبْلٌ. والقَرَنُ:
حبلٌ يقرَن به
البعيران. قال
جرير:
أبْلِغْ
أبا
مِسْمَعٍ إن
كـنـتَ
لاقـيَهُ
أنّي لدى
الباب
كالمشدود في
القَرَنِ
والأقْرانُ:
الحبال، عن
ابن السكيت.
والقَرَنُ:
البعير
المقرونُ
بآخرَ.
والقَرَنُ:
مصدر قولك
رجلٌ أقْرَنُ
بيِّن
القَرَنِ،
وهو المَقْرونُ
الحاجبين.
والقِرْنُ
بالكسر: كفؤك
في الشجاعة.
والقُرْنَةُ
بالضم: الطرف
الشاخص من كلِّ
شيء. يقال:
قُرْنَةُ
الجبلِ،
وقُرْنَةُ النَصْلِ،
وقُرْنَةُ
الرحمِ،
لإحدى شعبتيها.
وقَرَنَ بين
الحجِّ
والعمرة
قِراناً، بالكسر.
وقَرَنْتُ
البعيرين
أقْرُنُهُما
قَرْناً، إذا
جمعتَهما في
حَبلٍ واحدٍ،
وذلك الحبل
يسمى
القِرانُ.
وقَرَنَ
الفرسُ
يَقْرُنُ،
إذا وقعت
حوافر رجليه
مواقع حوافر
يديه،
يَقْرُنُ بالضم
في جميع ذلك.
وقَرَنْتُ
الشيء بالشيء:
وصلتُه به.
وقُرِّنت
الأسارى في
الحبال،
شُدِّد
للكثرة. قال
الله تعالى:
"مُقَرَّنينَ
في الأصْفادِ".
واقْتَرَنَ
الشيء بغيره.
وقارَنْتُهُ
قِراناً:
صاحَبْتُهُ؛
ومنه قِرانُ
الكواكب.
والقِرانُ:
الجمع بين
الحج والعمرة.
والقِرانُ: أن
تَقْرُنَ بين
تمرتين
تأكلهما.
الأصمعي:
القِرانُ:
النَبْل
المستوية من
عمل رجلٍ واحد.
قال: ويقال
للقوم إذا
تناضلوا:
اذكروا القِرانَ،
أي والوا بين
سهمين سهمين.
وأقْرَنَ الرجلُ،
إذا رفعَ رأس
رمحه لئلاَّ
يصيب من
قُدّامَهُ.
وأقْرَنَ
الدُمَّل: حان
أن يتفقّأ.
وأقْرَنَ
الدم في العرق
واسْتَقْرَنَ،
أي كثُر
وتَبَيَّغَ.
وأقْرَنَ له،
أي أطاقه وقوِيَ
عليه. قال
الله تعالى:
"وما كُنَّا
له مُقْرنين"،
أي مطيقين.
والمُقْرِنُ
أيضاً: الذي
قد غلبته
ضَيعته، تكون
له إبلٌ وغنمٌ
ولا مُعين له
عليها، أو
يكون يسقي
إبله ولا ذائد
له يذودها.
والقَرينُ:
المصاحِبُ.
وقَرينَةُ الرجل:
امرأتُهُ.
وقولهم: إذا
جاذبته
قرينتُه بَهَرها،
أي إذا
قُرِنَتْ به
الشديدةُ
أطاقَها
وغلبَها.
ودُورٌ
قَرائِنُ،
إذا كان يستقبل
بعضُها بعضاً.
ويقال:
أسْمَحَتْ
قَرينُهُ
وقَرونُهُ،
وقَرونَتُهُ
وقَرينَتُهُ،
أي ذلّتْ نفسه
وتابَعْته
على الأمر.
والقَرونُ: الناقة
التي تجمع بين
مِحلَبَين.
والقَرونُ من
الدوابّ: الذي
يعرق سريعاً.
والقَرونُ:
الذي تقع
حوافرُ رجليه
مواقع حوافر
يديه. وكذلك الناقة
التي
تَقْرُنُ
ركبتيها إذا
بركت. والقَرونُ:
التي يُجمع
خِلفاها
القادِمان
والآخِران
فيتدانيان.
والقَرونُ:
الذي يجمع بين
تمرتين في
الأكل. يقال:
أبَرَماً
قَروناً.
والقارونُ:
الوَجُّ.
وسقاءٌ
قَرْنَوِيٌّ
ومُقْرَنًى
مقصورٌ: دبغ
بالقَرْنُوَةِ
قال ابن السكيت:
هي عُشبةٌ
تَنبُت في
ألوية الرمل
ودَكادِكه تَنبتُ
صُعُداً،
ورقها
أُغَيْبِرُ
يشبه ورقَ
الحَنْدَقوق.