مقَّ الطّلْعَةَ يمُقُّها مَقّاً : شَقّها للإبارِ عن أبي عُبيدة . وقال ابنُ السِّكّيت : امتَقَّ الفَصيلُ ما في الضّرْع وامْتَكّه : شرِبَهُ كلَّه وكذلِك الصّبيُّ إذا مصّ جميعَ ما في ثدْي أمّه وزعَم أنّ قافَها بدَلٌ من كافِ امتَكّ . وتمقَّقَه أي : الشّرابَ وتمزّزَه : شرِبَه قليلاً قليلاً شيْئاً بعدَ شيءٍ . ويُقال : أصابَه جُرْحٌ فما تمقَّقَه أي : لم يَضُرَّه ولم يُبالِه عن ابنِ السِّكّيت . وفرَسٌ أمَقُّ بيّنُ المَقَق مُحرّكة أي : طويلٌ كما في الصِّحاح . وقيل : هو الفاحِشُ الطّولِ في دِقّة عن اللّيثِ . قال رؤبة يصِفُ الحَمير :
" قُبٌّ من التّعْداءِ حُقْبٌ في سَوَقْ
" لَواحِقُ الأقْرابِ فيها كالمَقَقْ
ويقال : فرسٌ أشَقُّ أمَقُّ وهي شَقّاءُ مَقّاءُ والكافُ في قوْلِ رؤْبة : كالمَقَق زائِدَة . والمُقامِقُ : المتكلّم بأقْصى حَلْقِه وتقْديره فُعافِل بتكْرير الفاءِ ولا يُقال : مُقانِقٌ كما في الصِّحاح . وقال النّضْرُ : فخِذٌ مقّاءُ : معروقةٌ عارِيَةٌ من اللّحْمِ طويلَةٌ . ومن المجازِ : أرضٌ مقّاءُ : بعيدَة الأرْجاءِ . وقيل : بعيدَةُ ما بيْن الطّرَفَين . وكُلُّ تباعُد بين شيْئَينِ : مقَقٌ . وقال ابنُ الأعرابيّ : المَقَقَةُ مُحرّكةً : الجِداءُ الرُّضّعُ . وأيضاً : الجُهّال . قال : ومقَّقَ الرّجلُ على عِيالِه تمْقِيقاً : إذا ضيّقَ عليهم فقْراً أو بفخْلاً وكذلك أوّقَ وفوّق . قال : وزَقّ الطائِرُ فرْخَه ومقّقه وغَرّه ومجّه كُلّه بمعنىً . وقال ابنُ عبّاد : مقْمَقَ : لانَ وسَلِس . قال : ومقْمَقَ الشيْءَ : خيّسَه وذلّلَه وفي بعض النُسَخ : حبَسه . وقال ابنُ دُرَيد : مقْمَقَ الحُوارُ أمَّه : مَصَّ ضرْعَها ونَصُّ الجمْهَرةِ : خِلْفَ أمِّه : مصَّه مَصّاً شَديداً . وموْقَقُ كمَوْهَب : ة بأجَأَ لبَني جرْم . وقيل : ماءٌ لبَني عمْرو بنِ الغوْث . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجلٌ أمقُّ : طويلٌ وهي مقّاءُ . وقيل : المَقّاءُ : الطّويلةُ الرُّفْغَين الرِّخْوتُهُما الطّويلة الإسْكَتَيْن القَليلةُ لحْمِ الرُّفْغَين وقيل : هي الرّقيقةُ الفخِذَيْن المَعيقَةُ الرُفْغَين . وغَزا أعرابيٌّ بني بكْرِ بنِ وائِل ففُلُّوا فجاءَ ثَلاثُ جَوار الى مُهَلْهِلٍ فسألْنَه عن آبائِهنّ فقال للأولى : صِفي لي فرَسَ أبيكِ فقالت : كان أبي على شَقّاءَ مقّاءَ طويلَةِ الأنْقاءِ تمطَّقُ أُنْثَياها بالعَرَق تمطُّقَ الشّيخِ بالمرَق قال : نَجا أبوك . قال ابن الأعرابيّ : أُنْثَياها : رَبَلَتا فخِذَيْها : والمَقّاءُ : الواسِعَةُ الأرْفاغِ وأنشد غيرُه للرّاعي يصفُ ناقة :
مَقّآءُ مُنْفَتِقُ الإبْطَيْنِ ماهِرةٌ ... بالسّوْمِ ناطَ يدَيْها حارِكٌ سنَدُ ووجهٌ أمَقُّ : طويلٌ كوجْهِ الجَرادة . والمُقُّ من النّساء : الطِّوال جمعُ المَقّاءِ . ومنه قولُ سيِّدِنا عليٍّ رضي الله عنه : مَنْ أرادَ المُفاخرةَ بالأوْلادِ فعلَيْهِ بالمُقِّ من النِّساءِ . وحِصْنٌ أمَقُّ : واسِعٌ قال :
ولي مُسْمِعانِ وزَمّارةٌ ... وظِلٌّ مَديدٌ وحِصْنٌ أمَقّ وقال أبو عَمْرو : المقَقةُ مُحرَّكة : شُرّابُ النّبيذِ قَليلاً قَليلاً . ومقَقْتُ الشيءَ أمُقُّه مقّاً : فتَحْتُه . ويُقال : فيه مَقْمَقةٌ ولُقّاعاتٌ نقلَه الجوهريّ . والمَقْمَقَة : حِكايةُ صوْت أو كلام . وتمقّق : تباعَد وطال . قال رؤبة :
" عن ظهرِ عُريانِ المَعارِي أعْمَقا
" أمَقَّ بالرّكْبِ إذا تمقَّقا وتمقّقَ ما في العظْمِ : استَخْرجه . ومَقّ اللهُ عينَه : قلَعَها نقله الزّمخْشَريُّ