معنى `مقوم` في معجم عربي عربي - معاجم

مِقْوَمٌ - [ق و م]. "مِقْوَمُ المِحْرَاثِ" : خَشَبَةُ المِحْرَاثِ الَّتِي يُمْسِكُهَا الْحَرَّاثُ.

مُقَوَّمٌ مُقَوَّمةٌ، - [ق و م]. (مفع. من قَوَّمَ). 1. "عَمَلٌ مُقَوَّمٌ" : عَمَلٌ تَمَّ تَقْوِيمُهُ وَ إِظْهَارُ قِيمَتِهِ. 2. "ثَمَنٌ مُقَوَّمٌ" : أَيْ ثَمَنُهُ وُضِعَ حَسَبَ قِيمَتِهِ.

مُقَوِّمٌ مُقَوِّمةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [ق و م]. (فا. من قَوَّمَ). 1. "مُقَوِّمُ الأَعْمَالِ الفَنِّيَّةِ" : مَنْ يُعْطِيهَا قِيمَةً بِالبَحْثِ عَنْ خَصَائِصِهَا. 2. "أَجْزَاءٌ مُقَوِّمَةٌ": مُكَوِّنَةٌ. 3. "مُقَوِّمَاتُ الْحَيَاةِ" : عَنَاصِرُهَا وعَوَامِلُهَا الأَسَاسِيَّةُ ...

قَوْمٌ الجمع أَقْوَامٌ [قوم]. (مصدر قَامَ). 

1. اِسْتَشَارَ القَوْمَ : الجَمَاعَةَ مِنَ النَّاسِ. 

2. قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ.

قَوَّمَ [قوم]. (فعل رباعي متعد). قَوَّمْتُ، أُقَوِّمُ، قَوِّمْ، مصدر تَقْوِيمٌ

1. قَوَّمَ البِضَاعَةَ الجَدِيدَةَ : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَسِعْرَهَا. 

2. قَوَّمَ الأَخْلاَقَ : هَذَّبَهَا، أَصْلَحَهَا. "أَصْبَحَ ...

مقوم [ مفرد ] : ج مقومون ومقومات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من قوم . 2 - من يعطي قيمة لعمل أو شخص أو مجموعة خبراء مقومون . 3 - كل ما يتألف أو يتركب منه جسم أو جهاز أو مشروع من عناصر أساسية تسهم في قيامه ووجوده وفاعليته مقومات الحياة / الجمال - المقوما

قوم يقوم ، تقويما ، فهو مقوم ، والمفعول مقوم• قوم المعوج : سواه وعدله ، وأزال عوجه قوم الطريق المنحني - قوم الأخطاء : صححها - إعادة تقويم سياسة الدفاع - إن الغصون إذا قومتها اعتدلت . . . ولا يلين إذا قومته الحطب . • قوم السلعة ونحوها : سعرها ، وضع لها ثمن

قوم [ مفرد ] : ج أقوام ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ . 2 - جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة وخصصت بجماعة الرجال ( يذكر ويؤنث ) والقوم أشباه وبين حلومهم . . . بون كذاك تفاضل الأشياء - { كذبت

القيامُ نقيض الجلوس قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً والقَوْمةُ المرة الواحدة قال ابن الأَعرابي قال عبد لرجل أَراد أن يشتريه لا تشترني فإني إذا جعت أَبغضت قَوْماً وإذا شبِعت أَحببت نَوْماً أي أَبغضت قياماً من موضعي قال قد صُمْتُ رَبِّي فَت

القَوْمُ: الرجال دون النساء، لا واحد له من لفظه. قال زهير: وما أدري وسَوف إخالُ أدري   أقَوْمٌ آلُ حِصْـنٍ أم نـسـاءُ وقال تعالى: "لا يسخر قومٌ من قومٍ" ثم قال سبحانه: "ولا نساءٌ من نساءٍ". وربَّم

الكلمات الأكثر شيوعاً