قاتَ
أهلَه
يَقوتُهُمْ
قَوْتاً
وقِياتَةً؛
والاسم
القوتُ
بالضم، وهو ما
يقوم به بدنُ
الإنسان من
الطعام. يقال:
ما عنده قوتُ
ليلة، وقِيتُ
ليلة،
وقيتَهُ
ليلة، فلما
كسر القاف صارت
الواو ياء.
وقُتُّهُ
فاقْتاتَ،
كما تقول:
رَزَقْتُه
فارتَزَق.
قاتَ
أهلَه
يَقوتُهُمْ
قَوْتاً
وقِياتَةً؛
والاسم
القوتُ
بالضم، وهو ما
يقوم به بدنُ
الإنسان من
الطعام. يقال:
ما عنده قوتُ
ليلة، وقِيتُ
ليلة،
وقيتَهُ
ليلة، فلما
كسر القاف صارت
الواو ياء.
وقُتُّهُ
فاقْتاتَ،
كما تقول:
رَزَقْتُه
فارتَزَق. وهو
في قائِتٍ من
العيش، أي في
كفاية.
واسْتَقاتَهُ:
سأله القوتَ.
وفلانٌ
يَتَقَوَّتُ
بكذا. واقْتَتْ
لِناركَ
قِيتَةً، أي
أطعمها الحطب.
وأقاتَ على
الشيء: اقتدرَ
عليه. قال
الشاعر:
وذي
ضِغْنٍ
كَفَفْتُ
النفس عنه
وكنت على
إساءته مُقـيتـاً
وقال
الفراء:
المُقيتُ:
المقتدر،
كالذي يعطي كلَّ
رجل قُوته.
"وكان الله
على كلِّ شيءٍ
مُقيتا".
ويقال
المُقيتُ:
الحافظ للشيء
والشاهد له.
وأنشد ثعلب:
ليت
شِعري
وأشْعُرَنَّ
إذا مـا
قرَّبوها
منشـورةً
ودُعـيتُ
أليَ
الفضلُ أم
عَلـيَّ إذا
حـو
سِبْتُ
إنِّي على
الحساب
مُقيتُ
أي
أعرف ما
عَمَلْتُ من
السوء، لأنَّ
الإنسان على
نفسه بصيرةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
مَقَتَهُ
مَقْتاً:
أبغضه، فهو
مَقيتٌ وممقوتٌ.
ونِكاح
المَقْتِ كان
في الجاهلية:
أن يتزوَّج الرجل
امرأة أبيه....
مَقَتَهُ
مَقْتاً:
أبغضه، فهو
مَقيتٌ وممقوتٌ.
ونِكاح
المَقْتِ كان
في الجاهلية:
أن يتزوَّج الرجل
امرأة أبيه.