قُدْتُ
الفرسَ
وغيرَه
أقودُهُ
قَوْداً ومَقادَةً
وقَيْدودةً.
وفرسٌ
قَؤُودٌ:
سَلِسٌ مُنْقادٌ.
واقْتادَهُ
وقادَهُ
بمعنًى. وقَوَّدَهُ،
شدد للكثرة.
والقَوْدُ:
الخيلُ. يقال:
مرَّ بنا
قَوْدٌ.
وأقَدْتُكَ
خيلاً، أي
أعطيتك خيلاً
تَقودُها.
والانْقِيادُ:
الخضوعُ.
تقول:
قُدْتُهُ
فانْقادَ لي،
إذا أعطاك
مَقادَته.
والقَوَدُ:
القصاصُ،
وأقَدْتُ القاتلَ
بالقتيل، أي
قتلته به.
يقال: أقادَهُ
السلطانُ من
أخيه.
واسْتَقَدْتُ
الحاكمَ، أي
سألته أن
يَقيدَ
القاتلَ
بالقتيل.
والمِقْوَدُ:
الحبل
يُشَدُّ في
الزمام أو
اللجام تُقاد
به الدابة.
والقائِدُ:
واحدُ
القُوَّادِ والقادَةِ.
وفرسٌ
أقْوَدُ
بيِّن
القَوَدِ، أي
طويل الظَهر
والعنق.
وناقةٌ
قَوْداءُ. وخيلٌ
قُبٌّ قودٌ.
والقَياديدُ:
الطوال من
الأتُنِ،
واحدتها
قَيْدودٌ.
والقَوْداءُ:
الثَنِيَّةُ
الطويلةُ في
السماء؛
والجبلُ
أقْودُ. والأقْوَدُ
من الرجال:
الشديد
العُنق،
سمِّي بذلك
لقلّة
التفاته. ومنه
قيل للبخيل
على الزاد:
أقْوَدُ،
لأنه لا
يتلفَّت عند
الأكل لئلا يرى
إنساناً
فيحتاج أن
يدعوه.
معنى
في قاموس معاجم
القَيْدُ:
واحدُ
القُيودِ. وقد
قَيَّدْتُ الدابّةَ.
وقَيَّدْتُ الكتابَ:
شَكَلْتُهُ.
وهؤلاء
أجمالٌ
مَقاييدُ، أي
مُقَيَّداتٌ.
ويقال للفرس
الجواد: قَيْدُ
الأوابدِ،
لأنه يمنع
الوحشَ من
الفَوات،
لسرعته. قال
امرؤ القيس:
بمُنْجَرِدٍ
قَي
القَيْدُ:
واحدُ
القُيودِ. وقد
قَيَّدْتُ الدابّةَ.
وقَيَّدْتُ الكتابَ:
شَكَلْتُهُ.
وهؤلاء
أجمالٌ
مَقاييدُ، أي
مُقَيَّداتٌ.
ويقال للفرس
الجواد: قَيْدُ
الأوابدِ،
لأنه يمنع
الوحشَ من
الفَوات،
لسرعته. قال
امرؤ القيس:
بمُنْجَرِدٍ
قَيْدِ
الأوابدِ
هَيْكَلِ
ويقال
للقِدِّ الذي
يضم عُرقوبَي
الرحْلِ: قَيْدٌ.
قال الأحمر:
قيد الفرس:
سِمَةٌ تكون
في عنق البعير
على صُورة القيد.
والمُقَيَّدُ:
موضعُ
القَيْدِ من
رجل الفرس،
والخَلخال من
المرأة.
وتقول:
بينهما، قِيدُ
رُمْحٍ
بالكسر،
وقادُ
رُمْحٍ، أي
قَدْرُ
رُمْحٍ.
والقَيِّدُ:
حبلٌ تُقادُ
به الدابَّة.
معنى
في قاموس معاجم
المَقَدِيُّ
مخففة الدال:
شرابٌ منسوب
إلى قريةٍ
بالشام يتخذ
من العسل.
وقال الشاعر:
علِّل
القومَ
قـلـيلاً
يا ابن
بنتِ
الفارسيّهْ
إنهمْ
قد عاقَروا
اليو
م شراباً
مَـ
المَقَدِيُّ
مخففة الدال:
شرابٌ منسوب
إلى قريةٍ
بالشام يتخذ
من العسل.
وقال الشاعر:
علِّل
القومَ
قـلـيلاً
يا ابن
بنتِ
الفارسيّهْ
إنهمْ
قد عاقَروا
اليو
م شراباً
مَـقَـدِيَّهْ