الكَدُّ:
الشِدَّة في
العمل وطلب
الكسب. وكَدَدْتُ
الشيءَ:
أتعبته.
والكَدُّ:
الإشارة بالإصبع،
كما يشير
السائل. قال
الكميت:
غَنيتُ
فلم
أرْدُدْكمُ
عِند
بُغْـيَةٍ
وحُجْتُ
فلم
أكْدُدْكُمُ
بالأصابعِ
الكَدُّ:
الشِدَّة في
العمل وطلب
الكسب. وكَدَدْتُ
الشيءَ:
أتعبته.
والكَدُّ:
الإشارة بالإصبع،
كما يشير
السائل. قال
الكميت:
غَنيتُ
فلم
أرْدُدْكمُ
عِند
بُغْـيَةٍ
وحُجْتُ
فلم
أكْدُدْكُمُ
بالأصابعِ
والكَدُّ:
ما يُدَقُّ
فيه الأشياء
كالهاون. والكَديدُ:
الأرض
المَكْدودةُ
بالحوافر. قال
امرؤ القيس:
أثَرْنَ
غُباراً
بالكَديدِ
المُرَكَّلِ
وبئرٌ
كَدودٌ، إذا
لم يُنَلْ
ماؤها إلا
بجهدٍ.
والكُدادَةُ،
بالضم:
القشدةُ وما
يبقى في أسفل
القِدر من
المرق أيضاً.
وقومٌ
أكدادٌ، أي
سراعٌ.
معنى
في قاموس معاجم
كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
و
كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
ولا
مَكادَةَ، أي لا
أهُمُّ ولا
أكادُ. وتقول
لمن يطلب منك
الشيء فلا
تريد إعطاءه:
لا ولا
مَكادَةَ.
وكادَ وُضِعَتْ
لمقاربة
الشيء،
فُعِلَ أو لم
يُفعل؛ فمجرَّدُهُ
ينبئ عن نفي
الفعل،
ومقرونهُ
بالجحد ينبئ
عن وقوع الفعل.
قال بعضهم في
قوله تعالى:
"أَكادُ
أخْفيها":
أريدُ أخفيها.
قال: فكما جاز
أن يوضع أريدُ
موضعَ أكاد في
قوله تعالى:
"جِداراً
يُريدُ أن يَنْقَضَّ"
فكذلك أكادُ.
وأنشد الأخفش:
كادَتْ
وكِدْتُ
وتـلـك
خـيرُ
إرادةٍ
لو عادَ من
لَهْوِ
الصَبابَةِ
ما مَمضى