الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
ال
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
الشاعر:
به
قُلُبٌ
عادِيَّةٌ
وكِرارُ
والكَرَّةُ:
المَرَّةُ،
والجمع
الكَرَّاتُ،
والكَرَّتانِ:
القَرَّتانِ،
وهما الغداةُ
والعَشِيِّ،
لغةٌ حكاها
يعقوب.
والكرَّةُ
بالضم:
البعْرُ
العَفِنُ
تُجلى به
الدروعُ.
والكُرُّ:
واحد أكْرارِ
الطعام. وفرسٌ
مِكَرٌّ: يصلح
للكَرِّ
والحملةِ.
والمَكَرُّ
بالفتح: موضع
الحرب.
وكَرارِ:
خَرَزةٌ تؤخِّذ
بها نساءُ
الأعراب،
تقول الساحرة:
يا كَرارِ
كُرِّيهِ.
والكَرُّ:
الرجوعُ.
يقال: كَرَّهُ،
وكَرَّ
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. والكَريرُ:
صوتٌ كصوت
المخنوق. تقول
منه: كَرَّ يَكِرُّ
بالكسر. قال
الشاعر:
يَكِرُّ
كَريرَ
البَكْرِ
شُدَّ
خِناقُهُ
ليَقْتُلَني
والمرءُ ليس
بِقتَّالِ
والكَريرُ:
الحشرجة عند
الموت.
وكَرَّرْتُ الشيء
تَكْريراً
وتَكْراراً.
معنى
في قاموس معاجم
المَكْرُ:
الاحتيالُ
والخديعةُ.
وقد مَكَرَ به
يَمْكُرُ فهو
ماكِرٌ
ومَكَّارٌ.
والمَكْرُ
أيضاً:
المَغْرَةُ.
وقد مَكَرَهُ
فامْتَكَرَ،
أي خضبه
فاختضب. قال
الشاعر
القطامي:
بِضَرْبٍ
تَهْلِكُ
الأبطالُ
فيه
وت
المَكْرُ:
الاحتيالُ
والخديعةُ.
وقد مَكَرَ به
يَمْكُرُ فهو
ماكِرٌ
ومَكَّارٌ.
والمَكْرُ
أيضاً:
المَغْرَةُ.
وقد مَكَرَهُ
فامْتَكَرَ،
أي خضبه
فاختضب. قال
الشاعر
القطامي:
بِضَرْبٍ
تَهْلِكُ
الأبطالُ
فيه
وتَمْتَكِرُ
اللِحَى منه
امْتِكارا
والمُكورُ:
ضرب من الشجر.
الواحد
مَكْرٌ. قال الكميت
يصف بَقَرة:
تَعاطى
فِراخَ
المَكْرِ
طَوْراً
وتارة
تُثيرُ
رُخاماها
وتَعْلَقُ ضالَـهـا
وفراخ
المَكْرِ:
ثمرُهُ.
والممكورةُ:
المَطْوِيَّةُ
الخَلْقِ من
النساء. يقال:
امرأةٌ مَمْكورَةُ
الساقين، أي
خَذْلاء.
معنى
في قاموس معاجم
الكِرانُ:
العُود،
ويقال
الصَنْجُ.
والكَرينَةُ:
المغنِّية....
الكِرانُ:
العُود،
ويقال
الصَنْجُ.
والكَرينَةُ:
المغنِّية.