مَكَّنَهُ
الله من الشيء
وأمْكَنَهُ
منه، بمعنًى.
واسْتَمْكَنَ
الرجل من
الشيء وتَمَكَّنَ
منه، بمعنًى.
وفلان لا
يُمْكِنُهُ
النُهوض، أي
لا يقدر عليه.
وقولهم: ما
أمْكَنَهُ عند
الأمير،
شاذٌّ. والمَكْنُ:
بيض الضَبّ.
والمَكِنَةُ
بكسر الكاف:
واح
مَكَّنَهُ
الله من الشيء
وأمْكَنَهُ
منه، بمعنًى.
واسْتَمْكَنَ
الرجل من
الشيء وتَمَكَّنَ
منه، بمعنًى.
وفلان لا
يُمْكِنُهُ
النُهوض، أي
لا يقدر عليه.
وقولهم: ما
أمْكَنَهُ عند
الأمير،
شاذٌّ. والمَكْنُ:
بيض الضَبّ.
والمَكِنَةُ
بكسر الكاف:
واحدة
المكِنِ
والمَكِناتِ.
وفي الحديث:
"أقِرُّوا
الطير على
مَكِناتِها"
ومَكُناتِها
بالضم. قال
أبو زياد
الكلابيّ
وغيره من
الأعراب: إنا
لا نعرف
للطَير
مَكِناتٍ
وإنما هي
وُكُناتٌ.
فأمَّا
المَكِناتُ
فإنَّما هي
للضِباب. ويقال:
الناس على
مَكِناتِهِمْ،
أي على استقامتهم.
وأمْكَنَتِ
الضبّةُ:
جمعَتْ
بيضَها في
بطنها، فهي
مَكونٌ.
وأمْكَنَتِ
الضبّةُ فهي
مُمْكِنٌ،
وكذلك
الجرادة.
والمَكْنانُ
بالفتح
والتسكين:
نبتٌ. ومعنى
قول النحويين
في الاسم:
إنَّهُ
مُتَمَكِّنٌ،
أي إنه معربٌ،
كعُمَرَ
وإبراهيم.
فإذا انصرف مع
ذلك فهو
المُتَمَكِّنُ
الأمْكَنُ،
كزيدٍ وعمرٍو.
وغير المُتَمَكِّنِ
هو المبنيّ،
كقولك: كيفَ
وأينَ.
معنى
في قاموس معاجم
الكِنايَةُ:
أن تتكلَّم
بشيء وتريد به
غيره. وقد
كَنَيْتُ
بكذا عن كذا
وكَنَوْتُ.
وأنشد أبو زياد:
وإنِّي
لأكْنو عن
قَذورَ
بغيرها
وأُعْرِبُ
أحياناً بها فأُصارِحُ
ورجلٌ
كانٍ وقومٌ
كانونَ.
والكُنْيَةُ
الكِنايَةُ:
أن تتكلَّم
بشيء وتريد به
غيره. وقد
كَنَيْتُ
بكذا عن كذا
وكَنَوْتُ.
وأنشد أبو زياد:
وإنِّي
لأكْنو عن
قَذورَ
بغيرها
وأُعْرِبُ
أحياناً بها فأُصارِحُ
ورجلٌ
كانٍ وقومٌ
كانونَ.
والكُنْيَةُ
والكِنْيَةُ
أيضاً بالكسر:
واحدة الكُنى.
واكْتَنى
فلان بكذا.
وفلان يُكْنى
بأبي عبد
الله، ولا تقل
يُكْنى بعبد
الله.
وكَنَّيْتُهُ
أبا زيد وبأبي
زيدٍ تَكْنِيَةً.
وهو
كَنِيُّهُ
كما تقول:
سَمِيُّهُ.
وكُنى
الرؤيا، هي
الأمثال التي
يضربها مَلَكُ
الرؤيا،
يُكْنى بها عن
أعيان الأمور.