الكَيْلُ:
المِكيالُ.
والكَيْلُ:
مصدرُ كلْتُ
الطعامَ
كَيْلاً
ومَكالاً
ومَكيلاً
أيضاً. يقال:
ما في بُرِّكَ
مَكالٌ، وقد
قيل مَكيلٌ.
والاسم
الكيلَةُ،
بالكسر. يقال:
إنَّه لحَسَنُ
الكيلَةِ،
مثالُ
الجِلْسَةِ
والرِكبةِ.
وفي المثل:
"أَحَشَفاً
الكَيْلُ:
المِكيالُ.
والكَيْلُ:
مصدرُ كلْتُ
الطعامَ
كَيْلاً
ومَكالاً
ومَكيلاً
أيضاً. يقال:
ما في بُرِّكَ
مَكالٌ، وقد
قيل مَكيلٌ.
والاسم
الكيلَةُ،
بالكسر. يقال:
إنَّه لحَسَنُ
الكيلَةِ،
مثالُ
الجِلْسَةِ
والرِكبةِ.
وفي المثل:
"أَحَشَفاً
وسوءَ
كيلَةٍ" أي
أتجمعُ أن
تعطيني
حَشَفاً وأن
تسيءُ لي
الكيلَ.
ويقال:
كِلْتُهُ،
بمعنى كِلْتُ
له. قال تعالى:
"وإذا
كالوهُمْ" أي
كالوا لهم.
واكْتَلْتُ
عليه: أخذْتُ
منه. يقال: كالَ
المعطى
واكتالَ
الآخِذُ.
وكِيلَ
الطعامُ على
ما لم يسمّ
فاعله، وإنْ
شئتَ ضممْتَ
الكاف.
والطعام
مكيلٌ
ومكْيولٌ.
وكايَلْتُهُ
وتكايَلْنا،
إذا كالَ لكَ
وكلْتَ له،
فهو مُكايِلٌ
بلا همزٍ.
وقولهم: لا
تَكايُلَ
بالدَمِ، أي
لا يجوز أن
تقتُلَ إلا
ثأرَك، ولا
تعتبرُ فيه
المُساواةُ
في الفضل إذا
لم يكن غَيْرُهُ.
وكالَ
الزَنْدُ
يكيلُ، إذا لم
يُخرِج ناراً.
والكَيُّولُ:
مؤخَّرُ
الصفوفِ.
وتكلَّى
الرجلُ، أي
قام في
الكيُّول.
والأصل تكَيَّلَ،
وهو مقلوبٌ
منه.
معنى
في قاموس معاجم
مَكَلَتِ
البئرُ، أي
قلَّ ماؤُها
واجتمع في وَسطها.
فإذا اجتمع
فيها قليلاً
قليلاً إلى وقتِ
النَزْحِ
الثاني فاسم
ذلك الماء
مَكْلَةٌ،
ومُكْلَةٌ.
يقال: أعطني
مَكْلَةَ
رَكِيَّتِكَ،
أي جَمَّةَ
رَكِيَّتِكَ.
والبئرُ مَكولٌ،
والجمع
مُكُلٌ....
مَكَلَتِ
البئرُ، أي
قلَّ ماؤُها
واجتمع في وَسطها.
فإذا اجتمع
فيها قليلاً
قليلاً إلى وقتِ
النَزْحِ
الثاني فاسم
ذلك الماء
مَكْلَةٌ،
ومُكْلَةٌ.
يقال: أعطني
مَكْلَةَ
رَكِيَّتِكَ،
أي جَمَّةَ
رَكِيَّتِكَ.
والبئرُ مَكولٌ،
والجمع
مُكُلٌ.