اللوثَةُ
بالضم:
الاسترخاء
والبطء.
واللوثَةُ
أيضاً: مسُّ
جنون.
واللوثَةُ
أيضاً: الهَيْجُ.
ويقال أيضاً:
ناقة ذات
لوثَةٍ، أي
كثيرة اللحم
والشحم ذات
هَوَجٍ.
واللَوْثُ
بالفتح: القوَّة.
قال الشاعر:
بذاتِ
لَوْثٍ
عَفَرْناةٍ
إذا
اللوثَةُ
بالضم:
الاسترخاء
والبطء.
واللوثَةُ
أيضاً: مسُّ
جنون.
واللوثَةُ
أيضاً: الهَيْجُ.
ويقال أيضاً:
ناقة ذات
لوثَةٍ، أي
كثيرة اللحم
والشحم ذات
هَوَجٍ.
واللَوْثُ
بالفتح: القوَّة.
قال الشاعر:
بذاتِ
لَوْثٍ
عَفَرْناةٍ
إذا
عَثَـرَتْ
فالتَعْسُ
أدنَى لها من
أقولَ لعا
ولاثَ
العِملمةَ
على رأسه
يَلوثُها
لَوْثاً، أي
عصبَها. ولاثَ
الرجلُ
يَلوثُ، أي
دار. وفلان
يَلوثُ بي، أي
يلوذ بي.
والالتِياث:
الاختلاط
والالتفاف.
يقال:
الْتاثَتِ الخُطوبُ.
والْتاثَ
برأس القلم
شَعَرَةٌ.
والْتاثَ في
عمله: أبطأ.
وما لاثَ
فلانٌ أن غلب
فلاناً، أي ما
احتبس.
ولوَّثَ
ثيابَه
بالطين، أي لطخَها.
ولَوَّثَ
الماءَ، أي
كدَّرَهُ.
واللَويثَةُ
على فَعيلَةٍ:
الجماعةُ من
قبائل شتَّى.
والمُلَيَّثُ
من الرجال:
البطيء لسمنه.
ورجل
ألْوَثُ، فيه
استرخاء
بيِّن
اللَوَثِ.
وديمَةٌ
لَوْثاءُ.
واللِيثُ
بالكسر: نبات
ملتفٌّ، صارت
الواو ياءً
لكسرة ما
قبلها. الكسائي:
يقال للقوم
الأشراف:
إنَّهم
لَمَلاوِثُ،
أي يُطافُ بهم
ويُلاثُ،
الواحد
مَلاثٌ، والجمع
مَلاوِثُ.
وقال:
هَلاَّ
بَكَيْتِ
مَلاوِثاً
من آلِ
عبدِ مناف
ومَلاويثُ
أيضاً. وقال:
كانوا
مَلاويثَ
فاحتاجَ
الصديقُ لهم
فَقْدَ
البلادِ إذا
ما تُمْحِلُ المَطَـرا
وكذلك
المَلاوِثَةُ.
وقال:
مَنَعْنا
الرَعْلَ إذ
أَسْلَمْتُموهُ
بفِتْيانٍ
مَـلاوِثَةٍ جِـلادِ
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
ملاَّكَ الله
حبيبَك، أي
متَّعكَ به وأعاشَك
معه طويلاً.
قال الشاعر:
وقد
كنتُ أرجو أن
أُمَلاَّكَ
حِقْبَةً
فحالَ
قضاءُ الله
دون رَجـائِيا
وتَمَلَّيْتُ
عمري: استمتعت
منه. ويقال
لمن لبس
الجديد
يقال:
ملاَّكَ الله
حبيبَك، أي
متَّعكَ به وأعاشَك
معه طويلاً.
قال الشاعر:
وقد
كنتُ أرجو أن
أُمَلاَّكَ
حِقْبَةً
فحالَ
قضاءُ الله
دون رَجـائِيا
وتَمَلَّيْتُ
عمري: استمتعت
منه. ويقال
لمن لبس
الجديد:
أَبْلَيْتَ جديداً
وتَمَلَّيْتَ
حبيباً، أي
عشت معه مَلاوَتَكَ
من دهرك
وتمتَّعت به.
وأقمتُ عنده مَلاوَةً
من الدهر
ومُلاوةً
ومِلاوَةً،
أي حيناً
وبرهةً. وكذلك
مَلْوَةً من
الدهر ومُلْوَةً
ومِلْوَةً.
يقال: أقامَ
مَلِيًّا من
الدهر. قال
تعالى:
"واهْجُرْني
مَلِيًّا"،
أي طويلاً.
ومضى مَلِيٌّ
من النهار، أي
ساعةٌ طويلةٌ.
والمَلا
مقصورٌ:
الصحراء.
والمَلَوانِ:
الليل
والنهار.
يقال: لا
أفعله ما
اختلف
المَلَوانِ،
الواحد مَلاً
مقصورٌ.
وأمْلَيْتُ
له في غَيِّه،
إذا أَطلْت.
وأَمْلَى
الله له، أي
أمهله وطوَّل
له.
وأمْلَيْتُ
البعيرَ، إذا
وسَّعتَ له في
قيده.
وأمْلَيْتُ
الكتاب
أُمْلي، وأَمْلَلْتُهُ
أُمِلُّهُ،
لغتان
جيِّدتان جاء
بهما القرآن.
واسْتَمْلَيْتُهُ
الكتاب: سألته
أن يُمْليَه
عليّ.