الكسائي:
لاطَ الشيءُ
بقلبي يَلوطُ
ويَليطُ. يقال:
هو أَلْوَطُ
بقلبي
وأَلْيَطُ،
وإنِّي لأجِدُ
له في قلبي
لَوْطاً
ولَيْطاً،
يعني الحُبَّ
اللازقَ
بالقلب. وهذا
أمرٌ لا
يَلْتاطُ
بصَفَري، أي
لا يَلصَق
بقلبي. ويقال:
اسْتَلاطوهُ،
أي ألزَقوه
بأ
الكسائي:
لاطَ الشيءُ
بقلبي يَلوطُ
ويَليطُ. يقال:
هو أَلْوَطُ
بقلبي
وأَلْيَطُ،
وإنِّي لأجِدُ
له في قلبي
لَوْطاً
ولَيْطاً،
يعني الحُبَّ
اللازقَ
بالقلب. وهذا
أمرٌ لا
يَلْتاطُ
بصَفَري، أي
لا يَلصَق
بقلبي. ويقال:
اسْتَلاطوهُ،
أي ألزَقوه
بأنفسهم. وفي
الحديث:
"اسْتَلَطْتُمْ
دَمَ هذا
الرجل" أي استوجبتم.
ولُطْتُ
الحوضَ
بالطين
لَوْطاً، أي مَلَطته
به وطيَّنته.
واللَوْطُ:
الرِداءُ. يقال:
لبس
لَوْطَيْهِ.
ولاطَ الرجلُ
ولاوَطَ، أي
عَمِلَ
عَمَلَ قومِ
لوطٍ.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
والمِلاطُ:
الجَنْبُ.
وابنا مِلاطٍ:
عضُدا البعير.
والمِلاطُ:
الطينُ الذي يُجعل
بين سافَي
البناء
يُمْلَط به
الحائط. والمَلَطى،
مثل
المَرَطى، مع
العَدْوِ.
يقال: مضى
فلانٌ إلى
موضع كذا،
فيقال: جعله
الله مَلَطى
لا عُهْدَةَ،
أي لا رجعة له.
والمِلْطى:
شَجَّةٌ
بينها وبين
العظم قشرةٌ
رقيقةٌ.