رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
والمِلاطُ:
الجَنْبُ.
وابنا مِلاطٍ:
عضُدا البعير.
والمِلاطُ:
الطينُ الذي يُجعل
بين سافَي
البناء
يُمْلَط به
الحائط. والمَلَطى،
مثل
المَرَطى، مع
العَدْوِ.
يقال: مضى
فلانٌ إلى
موضع كذا،
فيقال: جعله
الله مَلَطى
لا عُهْدَةَ،
أي لا رجعة له.
والمِلْطى:
شَجَّةٌ
بينها وبين
العظم قشرةٌ
رقيقةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
لَقَط
الشيء
والتَقَطَهُ:
أخذَه من
الأرض بلا
تَعَب. يقال:
لكلِّ ساقطة
لاقِطَةٌ، أي
لكلِّ ما
نَدَر من الكلام
من يسمعها
ويُذيعها.
ولاقِطَةُ
الحصى: قانصة
الطائرِ
يجتمع فيها
الحصَى.
واللَقيطُ: المنبوذ
يُلْتَقَطُ.
واللَقَطُ
بالتحريك: ما
الت
لَقَط
الشيء
والتَقَطَهُ:
أخذَه من
الأرض بلا
تَعَب. يقال:
لكلِّ ساقطة
لاقِطَةٌ، أي
لكلِّ ما
نَدَر من الكلام
من يسمعها
ويُذيعها.
ولاقِطَةُ
الحصى: قانصة
الطائرِ
يجتمع فيها
الحصَى.
واللَقيطُ: المنبوذ
يُلْتَقَطُ.
واللَقَطُ
بالتحريك: ما
التُقِطَ من
الشيء. ومنه
لَقَطُ
المعدنِ، وهو
قِطَعُ ذهبٍ
توجد فيه.
ولَقَطُ
السُنْبُلِ:
الذي
يَلْتَقِطُهُ
الناسُ،
وكذلك لُقاطُ السُنبلِ
بالضم. يقال:
لَقَطْنا
اليومَ
لَقَطاً
كثيراً. وفي
هذا المكان
لَقَطٌ من
المَرْتَع،
أي شيءٌ منه
قليلٌ.
والألْقاطُ
من الناس: القليل
المتفرِّقون.
وتَلَقَّطَ
فلانٌ التَمرَ،
أي
التَقَطَهُ
من ها هنا وها
هنا. ووَرَدْتُ
الشيء
التِقاطاً،
إذا هجمتَ
عليه بغتةً. ومنه
قول الراجز:
ومَنْهَلٍ
وَرَدْتُهُ
التِقاطا