" المِلاَصث بالكَسْرِ : الصَّفَا الأَبْيَضُ " عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنشدَ للأَغْلَبِ :
" كأَنَّ تَحْتَ خُفِّهَا الوّهَّاصِ
" مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاَصِ ويُرْوَى : الأَمْلاَصِ ؛ وهي الحِبَالُ المُحْكَمَةُ : والمِيظَبُ : الظُّرَرُ . مِلاَصُ : " قَلْعَةٌ بسَوَاحِلِ جَزِيرَةِ صقلِّيَةَ " نقله الصَّاغَانِيّ . وقال يَاقُوت : وإِيّاها أَرادَ ابْنُ قَلاَقِس بقَوْلِه :
كيْفَ الخَلاَصُ إِلى مِلاَصَ وسُورُها ... مِنْ حَيْثُ دُرْتُ به يَدُورُ قَرِينِي قُلْتُ : ويُقَال فِيهَا أَيضاً : مِيلاَصُ كمِحْرَاب ولِذَا أَعادَهَا يَاقُوت مَرَّةً ثانِيَةً
" وجَارِيَةٌ ذَاتُ شِمَاصٍ ومِلاَصِ " هكَذَا ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ في هذِه المَادَّ' مع أَنَّه أَهْمَل مادّة " شمص " وذَكَرهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى " في الشينِ " مع الصَّادِ فقال : أَيْ ذاتُ تَفَلُّتٍ وانْمِلاَصٍ كما تَقَدَّم . " ومَلَصَ بسَلْحِه : رَمَى بِه " عن ابنِ عَبَّادٍ ووَقَعَ في التَّكْمِلَة : مَلَصَ بسَهْمِهِ : رَمَى به . مَلِصَ " كفَرِحَ : سَقَطَ مُتَزَلِّجاً " . وكُلُّ شَيْءٍ زَلَّ انْسِلاَلاً مُتَزَلِّجاً " لمَلاَسَتِه فقَدْ مَلِصَ . " ورِشَاءٌ مَلِصٌ ككَتِفٍ تَزْلَقُ الكَفُّ عَنْهُ " ولا تَسْتَمْكِنُ من القَبْضِ عليه وقد مَلِصَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ للرَّاجِز يَصِفُ حَبْلُ الدَّلْوِ :
" فَرَّ وأَعْطَانِي رِشَاءً مَلِصَا
" كذَنَبِ الذِّئْبِ يُعَدِّي هَبِصَا قال الصَّاغَانِيُّ : والرِّوَايَةُ : الهَبَصَى مِثْل الجَمَزَى . وأَنْشَدَهُ الأَزْهَرِيُّ وابْنُ دُرَيْدٍ على الصّحَّة . ويُعَدِّي بمَعْنَى يَعْدُو يَعْنِي رَطْباً يَزْلَقُ من اليَدِ . " ويا ابْن مَلاَّصٍ ككَتَّانٍ : شَتْمٌ " نَقَلَه الصَّاغَانيُّ عن ابْنِ عَبَّادٍ . " ورَجُلٌ أَمْلَصُ الرَّأْسِ : أَثْلَطُهُ " عن ابنِ عَبّادٍ . في الصّحاح : " سَيْرٌ إِمْلِيصٌ : سَرِيعٌ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ :
" فما لَهُمْ بالدَّوِّ مِنْ مَحِيصِ
" غيْر نَجَاءِ القَرَبِ الإِمْلِيصِ قال أَبو عَمْرٍو : " المَلْصَةُ كزَنِخَةٍ : الأَطُومُ من السَّمَكِ " وكذلك الزَّالِخَةُ . وفي الأَسَاس : مَلِصَتِ السَّمَكَةُ من يَدِي وانْمَلَصَتْ : انْفَلَتَتْ وزَلِقَتْ والسَّمَكَةُ مَلِصَةٌ . " وأَمْلَصَت " المرأَةُ كما للجَوْهَرِيّ وزَادَ غيْرُه : والنَّاقَةُ " أَلْقَتْ وَلَدَها مَيِّتاً " وفي الصّحاح : أَيْ أَسْقَطَتْ " وهِيَ مُمْلِصٌ " ن والجَمْعُ مَمَالِيصُ بالياءِ . " فإِن اعْتَادَتْه فمِمْلاصٌ " والوَلَد مُمْلَصٌ ومَلِيصٌ . أَمْلَصَ " الشَّيْءُ " إِمْلاصاً : " أَزْلَقَ " . ومنهُ قَوْلُ ابنِ الأَثِيرِ في تَفْسِير حَدِيثِ المُغِيرَةِ بنِ شُعْبَةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه : " المَرْأَةُ الحَامِلُ تُضْرَبُ فتُمْلِصُ جَنِينَها " أَي تَزْلِقُهُ لِغيْرِ تَمَامٍ . وقال أَبو العَبَّاسِ : أَمْلَصَتْ بِهِ وأَزْلَقَتْ به وأَسْهَلَت به وحَطَأَتْ به بمَعْنَىً وَاحِدٍ . " ويُقَال أَيْضاً إِذا أَلْقَتْ وَلَدَهَا : أَلْقَتْهُ مَلِيصاً ومَلِيطاً " ومُمْلَصاً . والمَلِيصُ : أَحدُ ما جَاءَ على فَعِيلٍ من أَفْعَل . " وتَمَلَّصَ " الرِّشَاءُ من يَدِي وتَفَلَّصَ أي " تَخَلَّصَ " وتَمَلَّصْتُ منه : تَخَلَّصْتُ . يُقَال : ما كِدْت أَتمَلَّصُ منه . قال اللّيْثُ : إِذا قَبَضْتَ على شَيْءٍ فانْفَلَتَ من يَدِكَ قُلْتَ : " انْمَلَصَ " من يَدِي انْمِلاصاً وانْمَلخ بالخاءِ . وقال الجَوْهَرِيّ : انْمَلَص الشَّيْءُ : " أَفْلَتَ " وتُدْغَم النُّونُ في المِيمِ . وقال غيْرُه : وكذلِكَ انْفَلَصَ وقد فَلَّصْتُه ومَلَّصْتُه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : المَلَصُ بالتَّحْرِيك : الزَّلَقُ كما في الصّحاح . ورِشَاءٌ مَلِيصٌ كمَلِصٍ : والمُمْلَصُ كمُكْرَمٍ : السِّقْطُ . وتَمَلَّصَ الشَّيْءُ من يَدِي : زَلَّ انسِلاَلاً لمَلاَسَتِهِ وخَصَّ اللِّحيانِيّ به الرِّشَاءَ والحَبْلُ والعِنَانَ . والمَلْصُ بالفَتْح : العُرْيَانُ وهو مَجاز كأَنَّه خَرَجَ من ثِيَابِهِ كالحَبْلِ خَرَج مِنْ زِئبِرِهِ . ومَلْصٌ : اسمُ مَوْضِع أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :
فما زَالَ يَسْقِي بَطْنَ مَلْصٍ عَرْعَراً ... وأَرْضَهُمَا حَتَّى اطْمَأَنَّ جَسِيمُهَا أَي انْخَفَضَ ما كانَ مِنْهُمَا مُرْتَفِعاً . وبنو مُلَيْصٍ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ من العَرَبِ عن ابن دُرَيْد . وأَمْلَصَ الرَّجُلُ : افْتَقَر كأَمْلَطَ . والأَمْلَصُ : الرَّطْبُ اللَّيِّنُ . ومَلَصَ مَلْصاً : وَلَّى هارِباَ كمَلَزَ مَلْزاً . وفي هُذيْلٍ : مِلاَصُ بنُ صَاهِلَةَ بنِ كَاهِلٍ بَطْنٌ منهم أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِيّ
" اللَّصُّ : فِعْلُ الشَّيْءِ فِي سَتْرٍ " ومنه اللِّصّ نَقَلَه ابنُ القَطّاع . قِيلَ : هُوَ " إِغْلاقُ البابِ وإِطْباقُهُ " وقد لَصَّ بَابَهُ كرَصَّهُ قَال :
" يَدْخُلُ تَحْتَ الغَلَقِ المَلْصُوصِ
نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاع . اللَّصُّ : " السَّارِقُ " مَعْرُوف " ويُثَلَّثُ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ وزَادَ : لَصْتاً أَبدَلُوا من صَادِه تَاءً وغيَّرُوا بِنَاءَ الكَلِمَة لِمَا حَدَثَ فيهَا من البَدَلِ : وقال اللِّحْيَانِيّ : هي لُغَة طَيِّئ وبَعْضِ الأَنْصَارِ وقد قِيلَ فيه : لِصْتٌ فكَسَرُوا اللاّمَ فيه مَعَ البَدَلِ وفي التَّهْذِيب والصّحاح : اللُّصُّ بالضَّمّ لُغَةٌ في اللَّصّ وأَمَّا سِيبَوَيْه فلا يَعْرِف إِلاَّ لِصّاً بالكَسْرِ . " ج لُصُوصٌ " أَي جَمْع لِصٍّ بالكَسْر كما هو نَصُّ سِيبَوَيْه وزَادَ : لِصَاصاً . وفي التَّهْذِيبِ : " وأَلْصاصٌ " . قال : وليْس له بِنَاءٌ من أَبْنِيَةِ أَدْنَى العَدَدِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : جَمْع لَصّ بالفَتْح لُصُوصٌ وجَمْعُ لِصٍّ بالكَسْر لُصُوصٌ ولِصَصَةٌ مثْل قُرُود وقِرَدَة وجَمْعُ اللُّصِّ : لُصُوصٌ مثل خُصٍّ وخُصُوصٍ وجَمْعُ لَصْتٍ لُصُوتٌ " وهي لَصَّةٌ " بالفَتْح " ج لَصَّاتٌ ولَصَائِصُ " الأَخِيرَة نادِرَةٌ . " والمَصْدرُ اللَّصَصُ واللَّصَاصُ واللَّصُوصِيَّةُ " بفَتْحِهِنَّ " واللُّصُوصِيَّة " بالضَّمّ الأَوّلاَن نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ والأَخِيرُ عن الكِسَائِيّ والفَتْحُ في اللَّصُوصِيَّة وأَضْرَابِهَا أَفصَحُ وإِن كَان القِيَاسُ الضَّمَّ كما في شُرُوحِ الفَصِيحِ وفي المِصْبَاح عَكْسُه نَقله شيْخُنا . " وأَرضٌ مَلَصَّةٌ : كَثِيرَتُهُم " أَو ذاتُ لُصُوصٍ الأَخِيرُ في الصّحَاح . " واللَّصَصُ : تَقَارُبُ " أَعْلَى " المَنْكِبَيْنِ " يَكادَان يَمَسَّانِ أُذُنَيْهِ قِيلَ : " تَقَارُبُ " ما بَيْنَ " الأَضْرَاسِ " حَتَّى لا يَرَى بينَهَا خَلَلاً . قَال امرُؤُ القَيْسِ يَصِف كَلْباً :
أَلَصُّ الضُّرُوسِ حَنِيُّ الضُّلُوعِ ... تَبُوعٌ أَرِيبٌ نَشِيطٌ أَشِرْ " وهو أَلَصُّ " وهي لَصَّاءُ وقَد لَصَّ وفيه لَصَصٌ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : اللَّصَصُ : " تَضَامُّ مِرْفَقَيِ الفَرَسِ " والْتِصاقُهُمَا " إِلى زَوْرِه " . قال : ويُسْتَحَبُّ اللَّصَصُ في مِرْفَقَيِ الفَرَسِ . " واللَّصَّاءُ من الجِبَاهِ : الضَّيِّقَةُ " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . اللَّصَّاءُ : " من الغَنَمِ : ما أَقبَلَ أَحَدُ قَرْنَيْهَا وأَدْبَرَ الآخَرُ " نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغَانِيُّ أَيْضاً الَّصّاءُ أَيْضاً : " المَرْأَةُ المُلْتَزِقَةُ الفخِذَيْن لا فُرْجَةَ بَيْنَهُمَا " وكَذلِك الأَلَصُّ نقله الأَصْمَعِيّ لِهذَا " يُقَالُ للزَّنْجِيّ : أَلَصُّ الأَلْيَتيْنِ " أَي مُلْتَزِقُهُما وهو خِلْقَةٌ فِيهِم ويَقْرُبُ من ذلِكَ قَوْلُ مَنْ قالَ : اللَّصَصُ : تَدَانِي أَعلَى الرُّكْبَتَيْن وقيل : هو تَقارُبُ القَائِمَتَيْن والفَخِذَيْنِ . " وتَلَصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصِيصُه " لُغَةٌ فيه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . " والْتَصَّ : الْتَزَقَ " نَقَله الصَّاغَانِيُّ . قال رُؤْبَةُ :
" لَصَّصَ مِن بُنْيَانِه المُلَصِّصُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : " لَصْلَصَه " أَي الوَتِدَ وغيْرَهُ إِذا " حَرَّكَهُ " لِيَنْزِعَهُ وكَذلِك السِّنَان مِن رَأْسِ الرُّمْحِ والضِّرْس من الفَمِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّلَصُّصُ : اللُّصُوصِيَّةُ وهو يَتَلَصَّصُ كما في الصّحاح . وفي الأَسَاسِ : إِذا تَكَرَّرَتْ سَرِقَتُهُ . والمَلَصَّةُ : اسْمٌ للجَمْع حَكَاه ابنُ جِنِّي . واللَّصَّاءُ : الرَّتْقاءُ . واللَّصَصُ في الجَبْهَةِ : دُنوُّ شَعرِهَا من حَاجِبِهَا نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وقَصْرُ اللُّصُوصِ : مَوْضِع بالقُرْب من هَمَذَانَ . والتَّلَصُّصُ : التَّجَسُّسُ