رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
رجلٌ
أمْلَطُ
بيِّن
المَلَط، وهو
مثل الأمرطِ.
قال أبو
عبيدة: سهمٌ
أمْلَطُ مثل
أمرَطَ. وأمْلَطَتِ
الناقةُ، أي
ألقت جنينها
قبل أن يُشْعِرَ.
والجنينُ
مَليطٌ.
والمِلْطُ:
الذي لا يُعرف
له نسبٌ. يقال
غلامٌ مِلْطٌ
خِلْطٌ، وهو
المختلط
النسبِ.
والمِلاطُ:
الجَنْبُ.
وابنا مِلاطٍ:
عضُدا البعير.
والمِلاطُ:
الطينُ الذي يُجعل
بين سافَي
البناء
يُمْلَط به
الحائط. والمَلَطى،
مثل
المَرَطى، مع
العَدْوِ.
يقال: مضى
فلانٌ إلى
موضع كذا،
فيقال: جعله
الله مَلَطى
لا عُهْدَةَ،
أي لا رجعة له.
والمِلْطى:
شَجَّةٌ
بينها وبين
العظم قشرةٌ
رقيقةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
اللَطاةُ:
الجبهة.
ودائرةُ
اللَطاةِ:
التي في وسط
جبهة
الدابَّة.
ويقال: ألقى
بلَطاتِهِ، أي
بثقله. قال
ابن أحمر:
فأَلقى
التِهامي
منهما
بلَطاتِهِ
وأَحْلَطَ
هذا لا
أَريمُ مَكانيا
والمِلْطى،
على مِ
اللَطاةُ:
الجبهة.
ودائرةُ
اللَطاةِ:
التي في وسط
جبهة
الدابَّة.
ويقال: ألقى
بلَطاتِهِ، أي
بثقله. قال
ابن أحمر:
فأَلقى
التِهامي
منهما
بلَطاتِهِ
وأَحْلَطَ
هذا لا
أَريمُ مَكانيا
والمِلْطى،
على مِفْعَلٍ:
السِمْحاق من
الشِجاج، وهي
التي بينها
وبين العظم
القِشرة الرقيقة.
قال أبو عبيد:
وأخبرني
الواقديُّ
أنَّ السمحاق
في لغة أهل
الحجاز:
المِلْطاءُ.
قال أبو عبيد:
ويقال لها
المِلْطاةُ
بالهاء.