لَهَزَهم : كَمَنَع : خالَطَهم ودَخَلَ بينهم . لَهَزَ ولَكَزَ بمعنىً واحدٍ وهو الضربُ بجُمْعِ اليدِ في الصدرِ والحَنَك عن أبي عُبَيْدة . وقيل : اللَّهْز : الضربُ بالجُمْع في اللَّهازِمِ والرَّقبَة عن أبي زَيْد . وقال ابنُ بُزُرْج : اللَّهْز : في العنُق واللَّكْز : بجُمْعِكَ في عنُقُه وصَدرِه . كلَهَّزَ تَلْهِيزاً . لَهَزَ الفَصيلُ يَلْهَزَ لَهْزَاً : ضَرَبَ ضَرْعَ أمِّه برأسِه أو بفيه عند الرَّضاع . ودائرةُ اللاّهِز : من دوائرِ الخَيلِ التي تكون على اللِّهْزِمَة وتُكرَه وذكرها أبو عُبَيْدة في الخَيْل . والمَلْهوز : الرجلُ المُضَبَّرُ الخَلْق وكذلك الفرَسُ وقد لُهِزَ لَهْزَاً ومنه قولُ الأَعْرابيّ : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأنيفَ السَّيْر أي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْرِ المُستَوي . منَ المَجاز : المَلْهوز : الرجلُ خالَطَه الشَّيْب يقال : لَهَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه فهو مَلْهُوزٌ ثمّ هو أَشْمَطَ ثمّ أَشْيَبُ . وقال أبو زَيْد : يقال للرجل أوّلَ ما يَظْهَرُ فيه الشَّيْب : قد لَهَزَه الشَّيبُ ولَهْزَمَه . قال الأَزْهَرِيّ : والميمُ زائدةٌ ومنه قولُ رُؤْبة :
" لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُهْ المَلْهوزُ من الجِمال : المَوْسومُ في لِهْزِمَتِه قال الجُمَيْح وهو مُنقِذُ بنُ الطَّمّاح :
مَرَّتْ براكِبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ... ضُرِّي الجُمَيْحَ ومَسِّيه بتَعذيبِ
وإنما قال : براكبِ مَلْهُوزٍ ليَخُصَّه بهذه السِّمَة لأنّ سِماتَ القبائل مشهورة . قال النَّضْر : اللاَّهِز : الجبلُ يَلْهَزُ الطريقَ كذلك الأَكَمَة ؛ يَضُرّان بالطريق . وإذا اجتمعَتِ الأَكَمَتانِ أو التقى جَبَلان حتى يَضيقَ ما بينهما كَهَيْئَةِ الزُّقاق فهما لاهِزان كلُّ واحدٍ منهما يَلْهَزُ صاحِبَه . وقال أبو حنيفةَ : اللاَّهِزَة : الأكمةُ إذا شَعَرَتْ في الوادي وانْعرجَ عنها . واللِّهاز في البَكَرَة ككَتِابٍ : رُقعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسِع بإدخالِها في قَبِّ البَكرَة . واللَّهَزَة بالتحريك : اللِّهْزِمَة نقله الصَّاغانِيّ والميمُ زائدة . اللَّهِزَة بكسر الهاء : المرأةُ السَّمينةُ ظُهورِ الشِّدْقَيْن نقله الصَّاغانِيّ . والمِلْهَز كمِنبَرٍ : الضاربُ بالجُمْع في اللَّهازِم والرَّقَبة قال الراجز :
أَكُلَّ يوم لك شاطِنانِ ... على إزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ