مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
أمّا
لَوْلا
فمركّبة من
معنى إنْ
ولَوْ، وذلك
أنْ لولا يمنع
الثاني من أجل
وجود الأول،
تقول: لولا
زيدٌ لهلكنا،
أي امتنع وقوع
الهلاك من أجل
وجود زيد
هناك. وقد تكون
بمعنى
هَلاَّ، كقول
الشاعر:
تَعُدَّونَ
عَقْرَ
النيبِ
أفضلَ
م
أمّا
لَوْلا
فمركّبة من
معنى إنْ
ولَوْ، وذلك
أنْ لولا يمنع
الثاني من أجل
وجود الأول،
تقول: لولا
زيدٌ لهلكنا،
أي امتنع وقوع
الهلاك من أجل
وجود زيد
هناك. وقد تكون
بمعنى
هَلاَّ، كقول
الشاعر:
تَعُدَّونَ
عَقْرَ
النيبِ
أفضلَ
مجدِكـم
بنى
ضَوْطرى
لولا
الكَمِيَّ
المُقَنَّعا