معنى `من ذي قبل` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ
معنى
في قاموس معاجم
قبلُ:
نقيض بعدُ.
والقُبْلُ
والقُبُلُ:
نقيض الدبْرِ
والدُبُرِ.
ووقع السهم
بقُبُلِ الهدف
وبدُبُرِهِ.
وقُدَّ قميصه
من قُبُلٍ ومن
دُبُرٍ،
بالتثقيل، أي
من مقدمه ومن
مؤخره. ويقال
انْزِلْ بقُبُلِ
هذا الجبل، أي
بسفحه. وكان
ذلك في قُبْلِ
الشتاء
قبلُ:
نقيض بعدُ.
والقُبْلُ
والقُبُلُ:
نقيض الدبْرِ
والدُبُرِ.
ووقع السهم
بقُبُلِ الهدف
وبدُبُرِهِ.
وقُدَّ قميصه
من قُبُلٍ ومن
دُبُرٍ،
بالتثقيل، أي
من مقدمه ومن
مؤخره. ويقال
انْزِلْ بقُبُلِ
هذا الجبل، أي
بسفحه. وكان
ذلك في قُبْلِ
الشتاء وفي
قُبْلِ
الصيف، أي في
أوَّله. وقولهم
إذنْ أقْبِلَ
قُبْلَكَ، أي
أقْصِد قصدَكَ
وأتوجَّه
نحوك.
والقُبْلَةُ
من التَقْبيلِ
معروفةٌ.
والقِبلةُ:
التي
يُصَلَّى
نحوها. ويقال
أيضاً: ما له
قِبْلَةٌ ولا
دِبْرَةٌ، إذا
لم يهتد لجهة
أمره. وما
لكلامه
قِبْلَةٌ، أي
جهةٌ. ومن أين
قِبْلَتُكَ،
أي من أين
جهتك. ويقال:
فلانٌ جلس
قُبالَتَهُ
بالضم، أي
تجاهَهُ، وهو
اسمٌ يكون
ظرفاً.
وقِبالُ
النعلِ بالكسر:
الزمامُ الذي
يكون بين
الإصبع الوسطى
والتي تليها.
يقال: قابلتُ
النعلَ
وأقْبَلْتُها،
إذا جعلت لها
قِبالَيْنِ.
وأخذت الأمر
بقَوابِلِهِ.
أي بأوائله
وحِدْثانه.
والقابِلَةُ:
الليلةُ
المقبلةُ. وقد
قَبَلَ وأقْبَلَ
بمعنًى، يقال:
عامٌ قابِلٌ
أي مُقْبِلٌ.
وقبَّح الله
منه ما قَبَلَ
وما دَبَرَ.
وبعضهم لا
يقول منه
فَعَلَ.
وتَقَبَّلتُ
الشيء وقَبِلتُهُ
قَبولاً بفتح
القاف، وهو
مصدر شاذّ. ويقال
أيضاً: على
فلانٍ
قَبولٌ، إذا
قَبِلَتْهُ
النفس.
والقَبولُ
أيضاً:
الصَبَا، وهي
ريحٌ تقابِل
الدَبورَ.
وقال:
فإن
الريحَ
طيِّبةٌ
قَبولُ
وقد
قَبَلَتِ
الريحُ
بالفتح تَقْبُلُ
قُبولاً
بالضم،
والاسمُ من
هذا مفتوحٌ،
والمصدرُ
مضمومٌ.
والقَبَلُ
بالتحريك: نَشْزٌ
من الأرض
يستقبلك.
يقال: رأيت
بذلك القَبَلِ
شخصاً.
والقَبَلَ
أيضاً: فحَجٌ،
وهو أن يتدانى
صدر القدمين
ويتباعد
عَقِباهما.
ويقال أيضاً:
رأينا الهلال
قَبَلاً، إذا
لم يكن رئي من
قَبْلَ ذلك.
والقَبَلُ في
العين: إقبالُ
السوادِ على
الأنف، وقد
قَبِلَتْ
عينه، وأقْبَلْتُها
أنا. ورجلٌ
أقْبَلُ
بيِّن
القَبَلِ،
وهو الذي
كأنَّه ينظر
إلى طرف أنفه.
قالت الخنساء:
ولما
أن رأيتَ
الخيلَ
قُبْـلاً
تُباري
بالخدود
شَبا
العَوالي
وشاةٌ
قَبْلاءُ بيِّنة
القَبَلِ،
وهي التي
أقْبَلَ
قرناها على
وجهها.
والقَبَلُ
أيضاً: أن
تشرب الإبل
الماء وهو
يُصَبُّ على
رءوسها ولم
يكن لها قَبْلَ
ذلك شيءٌ.
وتكلَّم
فلانٌ
قَبَلاً
فأجادَ، وهو
أن يتكلَّم
ولم يستعدّ
له.
الأصمعيّ:
رَجَزْتُهُ
قَبَلاً، إذا
أنشدته رَجَزاً
لم تكن أعددته.
والقَبَلُ
أيضاً: جمع
قَبَلَةٍ،
وهي الفُلْكَةُ،
وهي أيضاً
ضربٌ من
الخَرَزِ يوخَّذ
بها. وتقول
الساحرةُ: يا
قَبَلَةُ
أقْبَليهِ.
وربَّما
عُلِّقت في
عنق
الدابَّةِ
تُدفعُ بها
العين. ورأيته
قَبَلاً
وقُبُلاً بالضم،
أي
مُقابَلَةً
وعِياناً.
ورأيته
قِبَلاً بكسر
القاف. قال
تعالى: "أوَ
يأتِيَهُمُ
العذابُ
قِبَلاً"، أي
عِياناً. ولي
قِبَلَ فلانٍ
حَقٌّ، أي
عنده. ولا
أكلِّمك إلى
عشرٍ من ذي
قِبل، أي فيما
اسْتَأنِفُ.
وما لي به
قِبَلٌ، أي طاقةٌ.
والقابِلَةُ
من النساء
معروفةٌ.
يقال: قَبِلَتِ
القابلةُ
المرأةَ
تَقْبَلُها قِبالَةً،
إذا قَبِلَتِ
الوَلَدَ، أي
تلقَّته عند
الولادة،
وكذلك قَبِلَ
الرجلُ الدلوَ
من المُسْتقي
قَبولاً، فهو
قابِلٌ.
والقَبيلُ
والقَبولُ:
القابِلَةُ.
قال الأعشى:
كَصَرْخَةِ
حُبْلى
أسلمتها
قَبيلُها
ويروى
قَبولها أي
يئست منها.
والقَبيلُ:
الكفيل
والعريفُ. وقد
قَبَلَ به
يَقْبُلُ
ويَقْبِلُ
قَبالَةً.
ونحن في
قَبالَتِهِ،
أي في
عِرافَتِهِ.
والقَبيلُ:
الجماعةُ
تكون من
الثلاثةِ
فصاعداً من
قومٍ شتَّى،
مثل الروم
والزنج
والعرب. والجمع
قُبُلٌ. وقوله
تعالى: "
وحَشَرْنا
عليهم كلَّ
شيءٍ
قُبُلاً". قال
الأخفش: أي
قَبيلاً. وقال
الحسن:
عِياناً.
والقبيلَةُ:
واحد قبائِلِ
الرأسِ، وهي
القطعُ
المَشْعوبُ
بعضها إلى
بعض، تصلُ بها
الشُؤونُ.
وبها سمِّيت
قبائِلُ
العربِ.
والواحدةُ
قَبيلةٌ، وهم
بنو أبٍ واحدٍ.
والقَبيلُ: ما
أقْبَلَتْ به
المرأة من غَزْلِها
حين
تَفْتِلُهُ.
ومنه قيل: ما
يعرِفُ
قَبيلاً من
دَبيرٍ.
وأقْبَلَ:
نقيض أدْبَرَ.
يقال: أقْبَلَ
مُقْبَلاً.
وأقْبَلَ
عليه بوجهه.
وأقْبَلْتُ
النعلَ، مثل
قابَلْتُها،
أي جعلت لها
قبالاً،
وأقْبَلْتُهُ
الشيءَ، أي جعلته
يلي
قُبالَتُهُ.
يقال:
أقْبَلْنا
الرِماحَ نحو
القومِ،
وأقْبَلْتُ
الإبلَ أفواهَ
الوادي.
والمُقابَلَةُ:
المواجهةُ.
والتقابُلُ
مثله. ورجلٌ
مُقابَلٌ، أي
كريم النسب من
قِبَلِ أبويه.
وقد قوبِل.
وقال:
إن
كنتَ في بكرٍ
تَمُتُّ
خُؤولَةً
فأنا
المُقابلُ
من ذَوي
الأعْمامِ
واقْتَبَلَ
أمرُهُ، أي
اسْتأنفهُ.
ورجلٌ مُقْتَبَلُ
الشبابِ، إذا
لم يَبِنْ فيه
أثَرُ كِبَرٍ.
واقْتَبَلَ
الخُطبَةَ، أي
ارتجلها.
والاستقبال:
ضد الاستدبار.
ومُقابَلَةُ
الكتابِ:
معارَضَتُهُ.
وشاةٌ
مُقابَلَةٌ:
قُطِعَتْ من
أُذُنها
قطعةٌ لم
تَبِنْ وتُركتْ
معَلَّقَةً
من قُدُمٍ.
فإن كانت من
أُخُرٍ فهي
مُدابَرَةٌ.