نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن
عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دما
نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال عليه بهدية / نال له بهدية : جاد ، أعطاه إياها . • نال له أن يفعل كذا : حان نال للشعوب أن تنهض .
معنى
في قاموس معاجم
نال / نال من ينال ، نل ، نيلا ، فهو نائل ، والمفعول منيل• نال النادي الرياضي الجائزة السنوية : أدركها وبلغها نال شهرة واسعة : حققها - نال
مكافأة : حصل عليها - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } .
نال / نال من ينال ، نل ، نيلا ، فهو نائل ، والمفعول منيل• نال النادي الرياضي الجائزة السنوية : أدركها وبلغها نال شهرة واسعة : حققها - نال مكافأة : حصل عليها - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه ماذا ينالك من وراء هذا التصرف؟ - { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال الشخص معروفا : أعطاه إياه ناله أوفر منال - نال الفقير مالا . • نال من عرضه : شتمه وسبه نال من كرامته - نال من قدره : استهان به ، حقره . • نال من عدوه : بلغ منه مقصوده ينال الفتى من عيشه وهو جاهل . . . ويكدي الفتى في دهره وهو عالم - { ولا ينالون من عدو نيلا } .
معنى
في قاموس معاجم
نَالَ
على فلان بالشيء ـُ نَوْلاً، ونَوَالاً: جاد. ويقال: نال فلاناً العطيّة وبالعطيّة، وله العطيّة وبالعطيّة: أعطاه إيّاها. وـ فلان بالحديث: سمَح به أو هَمّ. ويقال: نال له أن يفعل كذا: حان. وـ الشيءَ: حصل عليه.( نَالَ ) فلانٌ ـَ نَيْلاً، ونَائِلاً، ونَوْلاً: صار كثير النَّوَال.( ...
على فلان بالشيء ـُ نَوْلاً، ونَوَالاً: جاد. ويقال: نال فلاناً العطيّة وبالعطيّة، وله العطيّة وبالعطيّة: أعطاه إيّاها. وـ فلان بالحديث: سمَح به أو هَمّ. ويقال: نال له أن يفعل كذا: حان. وـ الشيءَ: حصل عليه.( نَالَ ) فلانٌ ـَ نَيْلاً، ونَائِلاً، ونَوْلاً: صار كثير النَّوَال.( أنَالَ ) المعدنُ: أُصيب فيه أو منه شيء. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه.( نَاوَلَه ) الشيءَ: أعطاه إياه.( نَوّل ): أعطى نَوَالاً. ويقال: نَوّل فلاناً، ونَوّل عليه. وـ فلاناً الشيء: أعطاه إياه. ( تَنَاوَلَ ) الشيءَ: أخذه وتعاطاه. وـ الرّكابُ بنا مكان كذا: بلغت بنا إليه.( تَنَوّل ) فلانٌ بالخير: فعله ولم يكن قبل ذلك خَيِّراً. وـ عليه بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الشيءَ: أخذه. يقال: نَوّلني كذا فتنوّلته.( المُتَنَاوَل ): يقال: هو قريب المُتَنَاوَل، أو سهل المُتَنَاوَل: مَيْسور لا عناء فيه.( المِنْوَال ): خشبة الحائك التي يَحُوك عليها الثَّوْب. وـ الحائِك نفسه. ( الجمع ) مَناويل. ويقال: هم على مِنْوَال واحد: اسْتَوَت أخلاقهم. وافعل على هذا المِنْوَال: النَّسق والأسلوب. ومنوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألا تفعل كذا.( النَّال ): الجواد. يقال: رجل نال. وـ النّصِيب. ( الجمع ) أنْوُل.( النَّوَال ): النَّصِيب والعطاء. ويقال: نَوَالك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله.( النَّوَالَة ): اللُّقْمَة.( النَّوْل ): جُعْل السَّفينة وأجْرُها. وـ الرَّسم الذي يؤدَّى إلى مصلحة البريد أُجرة لنقل الطُّرود ونحوها. ( مو ). وـ الوادي السائل. وـ المنوال يُحاك عليه الثّوب. ( الجمع ) أنْوَال. ويقال: ما نَوْلك ولا نَوْلك أن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: ( ما نول امرئ مسلم أن يقول غير الصّواب ).( النَّوْلَة ): ما يناله الإنسان من خير. يقال: ما أصبت منه نولة: عَطَاء. وـ القُبلة.
معنى
في قاموس معاجم
نَالَ
الرَّحِيلُ ـَ نَيْلاً: حان ودنا. ويقال: ما نال لهم أن يَفْقَهوا: ما حان. وـ الشيءَ: أدركه وبلغه. وفي التنزيل العزيز: {لن تنالوا البِرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون}. ويقال: نال من عدوّه وَِتْرَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا ينالون من عدو نيلاً إلاّ كتب لهم به عمل صالح}. ونال من فلان ...
الرَّحِيلُ ـَ نَيْلاً: حان ودنا. ويقال: ما نال لهم أن يَفْقَهوا: ما حان. وـ الشيءَ: أدركه وبلغه. وفي التنزيل العزيز: {لن تنالوا البِرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون}. ويقال: نال من عدوّه وَِتْرَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا ينالون من عدو نيلاً إلاّ كتب لهم به عمل صالح}. ونال من فلان أو مِن عِرْضِه: سبّه ووقع فيه. وـ الشيءُ فلاناً: وصل إليه. وفي التنزيل العزيز: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه. يقال: نلته مَعروفاً.( أنَالَ ) فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نيله.( تَنَايَلا ): تناولا.( اسْتَنَال ) الشيءَ: طلب أن يناله.( النَّائِل ): ما يُنَال ويُدْرَك. يقال: أصبت منه نائلاً. وـ الجُود. وـ العطيّة.( النَّالَة ): ساحة الدَّار وحَرَمها الذي حولها.( النَّيْل ): ما يُنال. يقال: أصاب من عدوِّه نيلاً.( النِّيل ): نهر مصر والسُّودان. وـ جنس نباتات مُحوِلة أو مُعَمَّرَة من الفصيلة القَرْنيّة، تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيل والنِّيلَج. وـ الصّباغ نفسه.( النَّيْلَة ): النَّوْلَة، وهي العطيّة.( النِّيلِين ): المادة الملوِّنة في نبات النِّيل، وهي مادّة رباعيّة بيضاء، تتأكسد وتَزْرقّ في الهواء؛ وتُنْتَج صناعيًّا من النفتلين. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
الليث النائِل
ما نِلْت من معروف إِنسان وكذلك النَّوَال وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه أَعطاه
معروفه قال الشاعر إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي
بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ مصدر نِلْت أَنال ويقال نُلْت له بشيء
أَي جُدْ
الليث النائِل
ما نِلْت من معروف إِنسان وكذلك النَّوَال وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه أَعطاه
معروفه قال الشاعر إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي
بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ مصدر نِلْت أَنال ويقال نُلْت له بشيء
أَي جُدْت وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته ويقال نالَني بالخير يَنُولُني
نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً وأَنالَني بخير إِنالةً ويقال في الأَمر من نِلْت
أَنالُ للواحد نَلْ وللاثنين نالا وللجمع نالُوا ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته
الجوهري النَّوَال العَطاء والنائِل مثله ابن سيده النّالُ والنَّوالُ معروف
ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً قال العُجير السَّلُولي
فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول
بخير فحذف وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل كله
أَعطيته الكسائي لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً
وتَطَوَّل مثلها وقال أَبو محجن التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير والتطوُّل قد
يكون في الخير والشر جميعاً الجوهري يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً
ونُلْتُه العطيَّة ونَوَّلْته أَعطينه نَوالاً قال وَضّاح اليَمن إِذا قلتُ يوماً
نَوِِّّلِيني تبسَّمتْ وقالت مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى
تضرَّعْت عندَها وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ قال
ابن بري وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر تَنُول بمعروف الحديثِ وإِن تُرِدْ
سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك وهي ذَعُورُ وقال الغنوي ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه
يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام حَمَلُوهما في
السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه
وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه ورجل نالٌ بوزْن بالٍ جَوَاد
وهي في الأَصل نائل قال ابن سيده يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه
وقيل كثير النائِل ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً صار نالاً وما أَنْوَله أَي ما
أَكثر نائله وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً وشيء مُنَوَّل ومَنِيل عن
سيبويه ابن السكيت رجل نالٌ كثير النَّوال ورجلان نالان وقوم أَنْوال وقول لبيد
وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب ونالَتِ
المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً سَمَحَتْ أَو هَمَّت قال الشاعر تَنُولُ بمعروف
الحديث وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك وهي ذَعورُ وقيل النَّوْلة القُبْلة
وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا
تَعاطيته وناوَلْته الشيء فتناوله ابن سيده تناول الأَمرَ أَخذه قال سيبويه أَما
نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا وفي الصحاح أَي حقُّك
أَن تفعل كذا وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا قال العجاج هاجَتْ
ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ
وقيل الرجز لرؤبة وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ولكنه صار فيه معنى
ينبغي لك وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له قال
أَبو الحسن ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة وقالوا ما نَوْلُك أَن تفعل كذا
أَي ما ينبغي لك أَن تَناله روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل
ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال النَّوْل من النَّوال يقول ما كان فعلُك هذا
حظًّا لك الفراء يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ
لك قال وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله أَلم يَأْنِ للذين
آمنوا ويقال أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد وفي
الحديث ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي
له وما حظُّه أَن يقول ومنه قولهم ما نَوْلُك أَن تفعل كذا الأَزهري في قوله قولهم
ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال النَّيْل من ذوات الواو صُيِّر واوها ياء لأَن
أَصله نَيْوِل فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ثم خفَّفوا فقال نَيْل ومثله
مَيِّت ومَيْت قال ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت
أَنُول والنَّوْل الوادي السائل خثعمية عن كراع والنَّوْل خشبةُ الحائك التي يلفُّ
عليها الثوب والجمع أَنْوال والمِنْوَلُ والمِنْوال كالنَّوْل الليث المِنْوال
الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ذهب
( * قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها وقال ابن الاعرابي
المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به
وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً وأَنشد كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ
مِنْوالِ وقال أَراد بالمِنْوال النَّسّاج وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل هم على
مِنْوالٍ واحد وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد وكذلك ات ذا
اسْتَووا في النِّضال ويقال لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو
والنّالةُ ما حول الحرَم قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن
انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء وقال ابن جني أَلِفها
ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد قال ولا يعجبني وأَنالَ
بالله حلف بالله قال ساعدة بن جؤبة يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث
لاقَى رينُها ونَصِيرُها
( * قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل )
ونَوَّال ومُنَوِّل اسمان
معنى
في قاموس معاجم
ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على
مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أع
ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ
نال ينيل وينال: نيلا ونالا ونالة. (نيل) 1-مطلوبه: أصابه، أخذه. 2-منه: سبه. 3-«نالني منه معروف»: وصل إلي منه معروف. 4-«نال من عرضه»: سبه. 5-«نال
الرحيل»: حان، قرب....
نال ينيل وينال: نيلا ونالا ونالة. (نيل) 1-مطلوبه: أصابه، أخذه. 2-منه: سبه. 3-«نالني منه معروف»: وصل إلي منه معروف. 4-«نال من عرضه»: سبه. 5-«نال الرحيل»: حان، قرب.