نَبَرْتُ
الشيءَ
أنْبِرُهُ
نَبْراً:
رفعته. ومنه
سمِّي
المِنْبَرُ.
ونَبْرَةُ
المُغَنِّي:
رفْعُ صوتِه
عن خفض.
ونَبَرَ
الغلامُ: ترعرع.
والنَبْرَةُ:
الهمزةُ. وقد
نَبَرْتُ
الحرفَ
نَبْراً.
وقريش لا
تَنْبِرُ، أي لا
تهمز.
والنِبْرُ
بالكسر:
د
نَبَرْتُ
الشيءَ
أنْبِرُهُ
نَبْراً:
رفعته. ومنه
سمِّي
المِنْبَرُ.
ونَبْرَةُ
المُغَنِّي:
رفْعُ صوتِه
عن خفض.
ونَبَرَ
الغلامُ: ترعرع.
والنَبْرَةُ:
الهمزةُ. وقد
نَبَرْتُ
الحرفَ
نَبْراً.
وقريش لا
تَنْبِرُ، أي لا
تهمز.
والنِبْرُ
بالكسر:
دُوَيْبَّةٌ
شبيهة
بالقُرادِ
إذا دَبَّتْ
على البعير
تورّم موضعُ
مَدَبِّها.
والجمع
نِبارٌ
وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ
يدُه، أي
تَنَفَّطَتْ.
ابن السكيت:
أنْبارُ
الطعامِ
واحدُها
نِبْرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.