إنَّ المَنِيَّ إذا سَرَى ... في العَبْدِ أَصبحَ مُسْمَغِدّاً س - م - ن - د
السَّمَنْد بفتحتين وسكون أَ ؟ مله الجماعة . وهو : الفَرَسُ فارِسِيَّةٌ ورُدًَّ بأَ ّه : فَرَسٌ له لَوْن مخصوصٌ إِذ يقال : أَسْب سَمَنْد . كذا في شفاءِ الغليل . فقد أَصاب المصنِّف في كونه فارِسِياً . وأَخطأَ في تفسيره بالفَرس . كذا قاله بعضُهم . ونقله عنه شيخنا . وقال الصاغاني : السَّمَنْد : كلمةُ فارسيّة . ولم يَزد على ذلك
وسَمَنْدُو : قَلْعَة بالرُّوم وهي المعرُوفَة الآن بِبِلغراد كذ رأَيته في بعض المجاميع
وطائر أَو دُوَيْبّة ويقال فيه : سَمَنْدَر وسَمَنْدَل . كما في العناية . وقالوا : سَمَيْدَر بالتحتيّة
وبزيادة راءٍ آخِرَهُ : د قُرْبَ مُلْتَانَ على البحر
ومما يستدرك عليه : أُسْمند بضم فسكون : قرية بِسَمَرْقَنْد منها أَبو الفتح محمد بن عبد الحَمِيد الفَقِيهُ الحَنَفِيُّ من فُحول الفقهاءِ ورَد بغدادَ حاجاً وترجَمه ابن النجَّار في تاريخه
مُنْد بالضَّمّ أَهمله الجوهَرِيّ وقال الصّاغانّي : ة من صَنْعَاءِ اليَمَنِ في مِخْلاَف صُدَاءَ كذا في مُعجم ياقوت . ومُنْدَدٌ بضمّ الأَوّل وفتح الثالث ذكره تَمِيم بن أُبَيّ بن مُقْبِل فقال :
" عَفَا الدَّارَ مِنْ دَهْمَاءَ بَعْدَ إِقَامَةٍعَجَاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتَنَاوِحُ كذا في التهذيب . وخُوَيْزَمَنْدَادُ مَرّ ذِكْره في فصل الخاءِ المُعجمة ومَرَّ الكلام عليه . ومَيْمَنْدُ بفتح الميمَين والمشهور ضمّ الثانية وضبطه ياقوت بكسر الأُولَى وفتْح الثانية : قُرْبَ فَيْرُوزَابَادَ قال ياقوت : رُسْتَاقٌ بفارِسَ وأُخْرَى بِغَزْنَةَ بَين بَامِيَانَ والغَوْر منها الكاتب الماهر المُدَبِّر أَبو الحسن عَلِيُّ بن أَحْمَدَ المَيْمَنْدِيّ وَزِيرُ السلطانِ الغازِي مَحمودِ بنِ سُبْكْتكَيْنَ أَنار الله بُرْهانَه وأَخْبَارُه في التاريخ اليَمِينيّ قال أَبو بكر بن العَمِيد يهجوه :
يَاعَلِيّ بنَ أَحْمَدٍ لا أشْتِيَاقَا ... وأَنَا المَرْءُ لا أُحِبُّ النِّفَاقَا
" لَمْ أَزَلْ أَكْرَهُ الفِرَاقَ إِلَى أَنْ نِلْتُهُ مِنْكَ فَارْتَضَيْتُ الفِرَاقَا
حَسْبُنَا بالخَلاَصِ مِنْكَ نَجَاحاً ... وكَفَى بِالنَّجَاةِ منْك خَلاَقَا ومما يستدرك عليه : مَنِيدُ كأَمِير : موضعٌ بفارِسَ عن العِمرانيّ قال ياقوت : هو تصحيف مَيْبُدَ
أَنْدُكانُ بالفَتْح وضمِّ الدّالِ المُهْمَلَةِ أَهْمَلَه الجَماعَة وقال ياقُوت في المُعجَمِ هي : بفَرغانَةَ منها أَبُو حَفْص عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ طاهِرٍ الأَنْدُكاني الصُّوفِيُ كان شيخًا مقْرِئًا عَفِيفًا صالِحًا عالمًا بالرِّواياتِ في القِراءاتِ خَرَج إِلى قاشانَ وخَدَمَ الفُقَهاءَ بالخانقاه بها سَمعَ ببُخارى أَبا الفَضْلِ بَكْرَ بنَ مُحمَّدِ بنِ علي الزَّرَنْجَرِيَّ وبمَروَ أَبا الرَّجاءِ المؤَمَّلَ بنَ مَسرُورٍ الشّاشِي وكانَ ولادَتُه تَقدِيرًا في سنة 480 ببلده . قلتُ وتُوفي في جُمادَى الأولَى سنة 545
ثم قال وأَنْدُكانُ أَيْضًا : بسَرَخْسَ بها قَبرُ الزّاهِدِ أَحْمَدَ الحَمّادِيّ يُزارُ ويُتَبَرَّكُ بِهِ والمِناسِبُ إِيرادُ هذه اللَّفْظَةِ في حَرفِ الأَلفِ لأَنَّ الكلمةَ أَعْجَمِيَّةٌ
نَدَّ البَعِيرُ يَنِدُّ من حدّ ضَرَب نَدًّا بالفتح ونَدِيداً ونُدُوداً بالضَّمّ ونِدَاداً بالكسر وهو نَادٌّ إِذا شَرَدَ ونَفَرَ وذَهَب على وَجْهِه شَارِداً كما في المصباح وجمعُ النَّادِّ نِدَادٌ كقائمٍ وقيَامٍ وفي اللسان : نَدَّت الإِبلُ وتَنَادَّتْ : ذَهَبَتْ شُرُوداً فَمَضَتْ على وُجوهِها وقال الشاعر :
" قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْراً لانِدَادَ لَهُعَنْهُمْ وقَدْ أَخَذَ المِيثَاقَ وَاعْتَقَدَا والنَّدُّ بالفتح : طِيبٌ أَي معروف وعلى الفَتْح اقتصر الجوهريُّ والفَيُّوميُّ وغيرُهما ويكسر كما في المحكم وغيرِه وهو ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُدَخِّن به وفي الصحاح أنه عود يتبخر به وقال جماعةٌ : هو الغَالِيَةٌ وقال اللّيث : هو ضَرْبٌ من الدُّخْنَة وقال الزَّمخشريُّ في ربيع الأَبرار : النَّدُّ : مَصنُوعٌ وهو العُودُ المُطَرَّي بالمِسْك والعَنْبَرِ والبَانِ أَو هو العَنْبَرُ قال أَبو عمرو بن العلاءِ : يقال للعَنْبَرِ النَّدُّ وللبَقَّمِ : العَنْدَمُ وللمِسْك : الفَتِيقُ وفي الصّحاح أَنه ليس بِعَربِيٍّ وقال ابنُ دُريد : لا أَحْسَب النَّدَّ عَرَبيًّا صَحِيحاً قال شيخُنَا وكلامُ كثيرٍ من أَئمَّةِ اللُّغَةِ صِريحٌ في أَنه عربيٌّ وقد جاءَ في كلام العَرب القُدَمَاءِ وأَنشد للاَحْوَص :
" أَمْ مِنْ جُلَيْدَةَ وَهْناً شَبَّتِ النَّارُودُونَهَا مِنْ ظَلامِ اللَّيْلِ أَسْتَارُ
إِذا خَبَتْ أَوقِدَتْ بالنَّدِّ واسْتَعَرتْ ... ولَمْ يَكُنْ عِطْرَها قُسْطٌ وأَظْفَارُ وقال العَرْجِيّ :
" تُشَبُّ مُتُونُ الجَمْرِ بِالنَّدِّ تَارَةًوبِالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ فالعَرْفُ سَاطِعُ
ثم قال : قلت : ووجودُه في كلامِ الفُصَحاءِ لا يُنَافِي أَنَّه مُعَرَّب وكأَنّ المُعْتَرِضين على الجَوْهَرِيّ فَهِمُوا مِن المُعَرَّب المولد وهو الذي لا يُوجَد في كلام العَرَبِ لأَنه استعمَلَه المُوَلَّدُونَ بعدَ العَربِ . النَّدُّ : التَّلُّ المُرْتَفِع في السَّمَاءِ لُغَةٌ يَمانِيَة . النَّدُّ الأَكَمَةُ العَظيمةُ من طِينٍ وهذا أَخَصُّ من التَّلَّ . نَدٌّ : حِصْنٌ باليَمَنِ أَظنُّه من عَمَلِ صَنْعَاءَ قاله ياقوت . النِّدُّ بالكسر : المِثْلُ والنَّظِيرُ أَنْدَادٌ وظاهِرُه تَرَادُفُ النِّدِّ والمِثْلِ ونقَلَ شيخُنَا عن القاضِي زكرِيَا عَلَى البيضاوِيّ : نِدُّ الشْيءِ : مُشَارِكُه في الجَوْهَر ومِثْلُه : مُشارِكُه في أَيِّ شْيءٍ كان . فالنِّدُّ أَخصُّ مُطلقاً وقال غيره نِدُّ الشيء ما يَسُدُّ مَسَدَّه . وفي المصباح : النِّدُّ : المِثْلُ كالنَّدِيدِ ولا يكون النِّدُّ إِلا مُخَالِفاً وجمعُه أَنْدَادٌ كحِمْل وأَحْمَالٍ والنَّدِيد نُدَدَاءُ . والنَّدِيدَةُ مثلُ النَّدِيد نَدائِدُ قال لَبِيدٌ :
لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي ... وأَجْعَل أَقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا وفي كتابه لأُكَيْدِرٍ وخَلَعَ الأَنْدَادَ والأَصْنَامَ قال ابنُ الأَثِير : هو جَمْعُ نِدٍّ بالكسر وهو مِثْلُ الشْيءِ الذي يُضَادُّه في أُمورِه ويُنَادُّه أَي يُخَالِفُه ويُريد بها ما كانوا يَتَّخذونه مِن دُونِ الله آلِهَةً تَعَالى اللهُ عن ذلك . وقال الأَخفشُ : النِّدُّ : الضِّدُّ والشِّبْه وقوله " أَنْدَاداً أَي أَضْدَاداً وأَشْبَاهاً ويقال نِدُّ فلانٍ ونَدِيدُه ونَدِيدَتُه أَي مِثْلُه وشِبْهُهُ وقال أَبو الهَيْثم : يقال للرجل إِذا خَالَفَكَ فأَرَدْت وَجْهاً تَذْهَبُ به ونَازَعك في ضِدِّه : فُلاَنٌ نِدِّي ونَدِيدِي للذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الذي تُرِيدُ وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بِمِثْلِ ما تَسْتَقِلُّ به . قال حَسَّان :
أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ لَهُ بِنِدٍّ ... فَشَرُّ كُمَا لِخَيْرِ كُمَا الفِدَاءُ أَي لَسْتَ له بِمِثْلٍ في شيْءٍ مِن مَعانيه وهي وفي بعض النسخ هو الأُولَى الصوابُ وهو مأْخوذ من قَوْلِ ابن شُمَيْلٍ قال : يُقَال : فُلانَةُ نِدُّ فُلانَةَ وخَتَنُها وتِرْبُها . قال : ولا يُقَال نِدُّ فُلانٍ ولا خَتَنُ فُلانٍ فَتُشَبِّههَا به . ونَدَّدَ به تَنْدِيداً : صَرَّح بِعُيُوبِهِ يكون في النَّظْمِ والنَّثْر نَدَّدَ به : أَسْمَعَه القَبِيحَ قال أَبو زَيدٍ : نَدَّدْت بالرَّجُلِ تَنْدِيداً وسَمَّعْتُ به تَسْمِيعاً إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ وشَتَمْتَه وشَهَّرْتَه وسَمَّعْتَ به . يقال ليس له نَادٌّ أَي رِزْقٌ كأَنه يَعْنِي النَّاطِقَ مِن المالِ إِذ تَقدَّم نَدَّ البَعِيرُ فهو نَادٌّ وجَمْعُه نِدَادٌ . وإِبلٌ نَدَد مُحَرَّكَةً كرَفَضٍ اسمٌ للجَميعِ أَي مُتَفَرِّقَةٌ وقد أَنَدَّها ونَدَّدَهَا . يقال ذَهَبُوا أَنَاديدَ وتَنَادِيدَ وفي بعض النُّسخ بالياءِ التحتيةِ بدل المُثَنَّاة إِذا تَفَرَّقُوا في كُلِّ وَجْهٍ وكذلك طَيْرٌ أَنَادِيدُ ويَنَادِيدُ قال :
كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ يَنْظُرُونَ مَتَى ... يَرَوْنَنِي خَارِجاً طَيْرٌ يَنَادِيدُوالتَّنَادُّ : التَّفَرُّقُ والتَّنَافُرُ ومنه سُمِّيَ يوم القيامة يَوْم التَّنَادِّ لما فيه من الانزِعَاجِ إِلى الحَشْرِ وفي التنزيل " يَوْمَ التَّنَادِ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ " قال الأَزهريُّ : القُرَّاءُ على تَخْفِيف الدالِ وَقَرَأَ به أَي بالتشديد ابنُ عَبَّاسٍ وجَمَاعَةٌ وفي التهذيب : وقَرَأَ الضَّحّاكُ وحده يَوْمَ التَّنَادِّ بالتشديد قال أَبو الهَيثم : هو من نَدَّ البعيرُ نِدَاداً إِذا شَرَدَ قال : والدليلُ على صِحَّةِ قِرَاءَةِ مَن قَرَأَ بالتشديدِ قوله " يَوْم تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ " ونقل شيخُنَا عن العناية أَثناءَ سورة غَافِر أَنه يقال : نَدَا إِذا اجْتَمَع ومنه النَّادِي ويوم التَّنَادِ فجَعَلَه على الضِّدِّ مما ذَكَرَه المُصًنَّف . إِذا يكون المَعْنَى على ذلك : يوم الاجْتِمَاعِ لا التَّفَرُّق وصَوَّبه جَماعَةٌ . انتهى . قلت : وهذا من غرائِبِ التفسير وقال ابنُ سِيده : وأَما قِرَاءَة من قَرَأَ " يَوْمَ التَّنَادِ " فيجوز أَن يَكُونَ مِن مُحَوَّلِ هذا البابِ فحوَّل للياءِ لِتَعْتدِلَ رُؤُوس الآيِ . ويَنْدَدُ كجَعْفَرٍ : نقله الصاغَانيُّ قيل : هي اسم مَدِينَة النَّبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ . ونَادَدْتُه : خَالَفْتُه ومنه أُخِذ النِّدُّ كما قاله أَبو الهَيْثَمِ وتقدَّمَ . ومما يستدرك عليه : نَاقَةٌ نَدُودٌ : شَرُود . وقال الفارسيُّ : قال بعضُهم : نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَتْ وليستْ بِقَوِيَّةٍ في الاستعمالِ أَلا تَرَى أَن سِيبويْهِ يقول : شَذَّ هذا ولا يقول : نَدَّ : والتَّنْدِيد : رَفْعُ الصَّوتِ . والمُنَدَّد من الأَصواتِ : المُبَالَغُ في النِّدَاءِ قالَ طَرَفة :
" لِهَجْسٍ خَفِيٍّ أَوْ لِصَوْتٍ مُنَدَّدِ ومَنْدَدُ بَلَدٌ قال ابنُ سِيدَه : وأَرَاه جَرَى في فَكِّ التضعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبٍ لِلعَلَميَّة قال : ولم أَجعلْه من باب مَهْدَدٍ لعَدمِ م ن د قال ابنُ أَحْمَر :