نَضَّ الماءُ من العينِ يَنِضُّ نَضًّا ونَضِيضاً : نَبَعَ أَو سالَ كبَضَّ أَو سالَ قليلاً قَليلاً كما في الصّحاح أَو خرجَ رَشْحاً كما يخرُجُ من حَجَرٍ . وبئرٌ نَضُوضٌ إِذا كانَ ماؤُها يخرُج كَذلِكَ . ونَضَّ العُودُ يَنِضُّ نَضيضاً : غَلَى أَقصاهُ بعدَ أَنْ أُوقِدَ أَدناه عن ابنِ عبَّادٌ . ونَضَّتِ القِربَةُ من شدَّةِ الملْءِ تَنِضُّ نَضيضاً : انْشَقَّتْ وخرجَ منها الماءُ ومِنْهُ الحديثُ : " فالمزادَةُ تكادُ تَنِضُّ من المَلْءِ " . والنَّضيضُ : الماءُ القَليلُ ج : نَضائِضُ هكَذَا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ : نِضاضٌ بالكَسْرِ كما في الصّحاح والعُبَاب واللسان . والنَّضيضَةُ بهاٍ : المطرُ القَليلُ رواه الجَوْهَرِيّ عن أَبي عَمْرٍو وقيلَ : هو المَطَرُ الضَّعيفُ وقيلَ : هي السَّحابَةُ الضَّعيفَةُ وقيلَ : هي الَّتِي تَنِضُّ بالماءِ : تَسيلُ ج : أَنِضَّةٌ ونَضائِضُ وأَنْشَدَ الفَرَّاءُ :
وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلاَّ أَنِضَّةً ... أَنِضَّةَ مَحْلٍ لَيْسَ قاطِرُها يُثْري أَي لَيْسَ يَبُلَّ الثَّرى . وقال الأَسَدِيُّ كما في الصّحاح وقيلَ : هو لأبي محمَّدٍ الفقعَسِيّ :
" يا جُمْلُ أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوَامِضُ
" والدَّيَمُ الغَادِيَةُ النَّضَائِضُ
" في كلِّ عامٍ قَطْرُهُ نَضَائِضُ
ويُروى : في كلِّ يومٍ رواهُ أَبو زِيادٍ الكِلابيّ في نوادِرِهِ لأَبي شِبْلٍ الكِلابيّ وهو لأَبي محمَّدٍ كما في العُبَاب . والنَّضيضَةُ من الرِّياحِ : الرِّيحُ الَّتِي تَنِضُّ بالماءِ فيَسيلُ أَو هي الضَّعيفَةُ نَقَلَهُ أَبو عُبَيْدٍ . وقال ابنُ عبَّادٍ : جاءُوا بأَقْصى نَضيضِهِم ونَضِيضَتِهِم أَي جَمَاعَتِهِم كما في العُبَاب . وإِبِلٌ وفي الصّحاح : يُقَالُ : لَقَدْ تَرَكَتِ الإِبِلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضيضَةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عَطَشٍ لو تَرْوَ . ورجل نضيض اللحم قليله وكذلك نضه ونضاضه ونُضاضَةُ الماءِ وغيرِه بالضَّمِّ : بقِيَّتُهُ وآخِرُه جمعُه : نَضائِضُ ونُضاضٌ وهُو مَجَازٌ . والنُّضاضَةُ من وَلَدِ الرَّجُلِ : آخِرُهُم وهُو مَجَازٌ . وقال أَبو زَيْدٍ : هو نُضاضَةُ وَلَدِ أَبَوَيْهِ للمذكَّرِ والمُؤنَّثِ والتَّثنيَةِ والجمعِ مثل العِجْزَةِ والكِبْرَةِ . ونُضاضُهُمْ بالضَّمِّ أَيْضاً : خالِصُهم وكَذلِكَ مُضَاضُهُم ومُصَاصُهُم . وأَمْرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ وَقَدْ نَضَّ يَنِضُّ نَضِيضاً إِذا أَمْكَنَ وتيَسَّرَ . ومن المَجَازِ : هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً أَي يَسْتَقْطِرُه وقيل يَسْتَخْرِجُه وقيل : يستَنْجِزُه . وقال رُؤْبَةُ يُخاطِبُ امرأَتَه :
" إِنْ كانَ خيرٌ مِنْكِ مُسْتَنَضَّا
" فاقْنَيْ فَشَرُّ القَوْلِ مَا أَمَضَّا والاسمُ : النِّضاضُ بالكَسْرِ قالَ :
" تَمْتَاحُ دَلْوِي مُطْرَبَ النِّضَاضِ
" ولا الجَدَى مِنْ مُتْعَبٍ حَبَّاضِ وقولُ الرَّاجِزِ :
" تَسمَعُ للرَّضْفِ بها نَضَائِضَا النَّضائِضُ : صوتُ الشِّواءِ عَلَى الرَّضْفِ . قالَ ابنُ سِيدَه : وأُراه للواحِدِ كالخَشارِم ويجوزُ أَنْ يكونَ الواحدَةُ نَضيضَةٌ ويُعْنى بصوتِ الشِّواءِ أَصْواتُ الشِّواءِ وإليهِ مالَ الجَوْهَرِيّ . وحَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ : لا تستقِرُّ في مكانٍ لشِرَّتِها ونَشاطِها . أَو هي الَّتِي إِذا نَهَشَتْ قَتَلَتْ من ساعَتِها أَو هي الَّتِي أَخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُه أَي تُحرِّكُهُ والصَّادُ في المَعْنى الأَخيرِ لغةٌ قالَ رُؤْبَةُ :
" كَمْ جاوَزَتْ مِنْ حَيَّةٍ نَضْناضِ
" وأَسَدٍ في غِيلِهِ قَضْقاضِ وقال الرَّاعي يَصِفُ صَائداً في نامُوسِهِ : تَبيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ مِنْهُ مَكَانَ الحِبِّ يَسْتَمِعُ السِّرَارَاقالَ ابنُ جِنِّي : أَخْبَرَني أَبو عليٍّ يَرفَعُه إِلَى الأَصْمَعِيّ قالَ : حدَّثنا وفي الصّحاح : قالَ وفي العُبَاب : زَعَمَ عيسى بنُ عُمَر سأَلْتُ ذا الرُّمَّةِ عن النَّضْناضِ فلم يَزِدْني أَنْ حرَّكَ لِسانَهُ في فِيه كما في الصّحاح وفي العُبَاب : قالَ لِذي الرُّمَّة : مَا الحيَّةُ النَّضْناضُ ؟ فأَخرجَ لِسانَهُ يُحرِّكُه في فِيه وأَومأَ إِلَيْه به . ونَصُّ ابنِ جِنِّي : فأَخرجَ لِسانَهُ فحَرَّكَه . وفي اللّسَان : نَضْنَضَ لِسانَهُ : حرَّكَهُ الضَّادُ فيه أَصلٌ وليسَتْ بَدَلاً من صادِ نَصْنَصَهُ كما زَعَمَ قومٌ لأَنَّهُما ليْسَتا أُخْتَيْن فتُبْدلُ إِحداهُما من صاحِبَتِها . وفي الحديثِ عن أَبي بكرٍ " أَنَّهُ دُخِلَ عَلَيْهِ وهو يُنَضْنِضُ لِسانَه " أَي يُحرِّكُه ويُروى بالصَّادِ وَقَدْ تَقَدَّم . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : النَّضُّ : الإِظْهارُ . والنَّضُّ : مَكروهُ الأَمْرِ يُقَالُ : أَصابَني نَضٌّ من أَمرِ فلانٍ . ومن المَجَازِ : أَعطاهُ من نَضِّ مالِهِ أَي صامِتِه وهو الدِّرْهمُ والدِّينارُ كالنَّاضِّ فيهما . قالَ الأَصْمَعِيّ : وهي لغةُ أَهلِ الحِجازِ قالَ : أَو إنَّما يُسمَّى نَاضًّا إِذا تحوَّلَ عَيْناً بعدَ أَنْ كانَ مَتَاعاً لأَنَّهُ يُقَالُ : مَا نَضَّ بيَدي مِنْهُ شيءٌ وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْه : " كانَ يأْخُذُ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ " وهو مَا كانَ ذَهَباً أَو فِضَّةً عَيْناً أَو وَرِقاً . ووُصِفَ رَجُلٌ بكَثرَةِ المالِ فقيلَ : أَكثرُ النَّاسِ ناضًّا . والنَّضُّ : تَحريكُ الطَّائرِ جَنَاحَيْهِ ليَطيرَ . وأنض الحاجة إنضاضاً أنجزهاوأَنَضَّ الرَّاعي السِّخالَ : سَقاها نَضيضاً من اللَّبَنِ أَي قليلاً مِنْهُ . واسْتَنَضَّ حقَّهُ من فُلانٍ : اسْتَنْجَزَهُ وأَخذَ مِنْهُ الشَّيْءَ بعد الشَّيْءِ أَو استَخْرَجَهُ شيئاً بعد شيءٍ . ونَضْنَضَ الرَّجُلُ : كثُر ناضُّهُ وهو مَا ظَهَرَ وحصلَ مِن مالِهِ . ونَضْنَضَ فُلاناً : حرَّكَه وأَقْلَقَهُ عن ابنِ الأَعْرَابيّ قالَ : ومِنْهُ الحيَّةُ النَّضْناضُ وهو القَلِقُ الَّذي لا يثبُتُ في مكانِه لشَرِّه ونَشاطِهِ . وتَنَضَّضْتُ مِنْهُ حقِّي : اسْتَنْظَفْتُه أَي استوْفَيْتُه شيئاً بعدَ شيءٍ . وتَنَضَّضْتُ الحاجَةَ : تَنَجَّزْتُها . وتَنَضَّضْتُ فُلاناً : اسْتَحْثَثْتُه . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَضَضُ مُحَرَّكَةً : الحِسَى وهو ماءٌ عَلَى رملٍ دونَه إِلَى أَسفَلٍ أَرْضٌ صُلبةٌ فكلَّما نَضَّ مِنْهُ شيءٌ أَي رشَحَ واجْتَمَعَ أُخِذَ . واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماءِ : تتَبَّعها وتَبَرَّضَها . ونَضَّ إِلَيْه مِنْ معروفِهِ شيءٌ يَنِضُّ نَضًّا ونَضيضاً : سالَ . وأَكثرَ مَا يُستعملُ في الجَحْدِ . وهي النُّضاضَةُ ويُقَالُ : نَضَّ من معروفِكَ نُضاضَةٌ وهو القليلُ مِنْهُ . وقال أَبو سعيدٍ : عَلَيهم نَضَائضُ من أَمْوالِهم وبَضَائضُ واحِدُها نَضِيضَة وبَضيضَةٌ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : نَضَّ لهُ بشيءٍ وبَضَّ لهُ بشيءٍ وهو المَعْروفُ القَليلُ . ونُضاضَةُ الشَّيْءِ بالضَّمِّ : مَا نَضَّ مِنْهُ في يَدِك والنَّضُّ : الحاصلُ يُقَالُ : خُذْ مَا نَضَّ لكَ من غَريمِك أَي تيَسَّرَ وحَصَل . واسْتَنَضَّ مِنْهُ شيئاً : حرَّكهُ وأَقلقَهُ عن ابن الأَعْرَابيّ . ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِنَاتِه : حرَّكها وباشَرَ بها الأَرضَ قالَ حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ الهِلالِيُّ : ونضنض في صم الحصى نغناته
" ورامَ بسَلْمَى أَمْرَهُ ثمَّ صَمَّمَا ويُقَالُ بالصَّادِ وَقَدْ تَقَدَّم
والنَّضْنَضَةُ : صوتُ الحَيَّةِ عن ابنِ عبَّادٍ ومِنْهُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ أَي المُصوِّتَةُ . ورَجُلٌ نَضْناضُ اللَّحْمِ ونَضّه : قَليلُه