النَعَجُ:
الابيِضاضُ
الخالِص. وقد
نَعَجَ يَنْعَجُ
نَعَجاً.
والناعِجَةُ:
البيضاءُ من النوق،
ويقال هي التي
يُصادُ عليها
نِعاج الوحش.
والناعِجَةُ
من الأرض:
السهلة.
والنَواعِجُ
من الإبل:
السِراع. وقد
نَعَجَت
الناقةُ في
سيرِها،
بالفتح: أسرعت
النَعَجُ:
الابيِضاضُ
الخالِص. وقد
نَعَجَ يَنْعَجُ
نَعَجاً.
والناعِجَةُ:
البيضاءُ من النوق،
ويقال هي التي
يُصادُ عليها
نِعاج الوحش.
والناعِجَةُ
من الأرض:
السهلة.
والنَواعِجُ
من الإبل:
السِراع. وقد
نَعَجَت
الناقةُ في
سيرِها،
بالفتح: أسرعتْ؛
لغة في
مَعَجَتْ.
والنَعْجَةُ
من الضأنِ،
والجمع
نِعاجٌ
ونَعَجاتٌ.
ونِعاجُ الرملِ،
هي البَقَرُ،
واحدتها
نَعْجَةٌ. قال
أبو عبيد: ولا
يقال لغير
البَقَرِ من
الوحش نِعاجٌ.
أبو عمرو:
نَعِجَتِ
الإبل بالكسر
تَنْعَجُ
نَعَجاً:
سَمِنَت.
ونَعِجَ
الرجلُ
أيضاً، إذا
أكل الضأنِ
فثقُل على
قلبه. قال
الشاعر:
كأنَّ
القومَ
عُشُّوا
لَحْمَ
ضَـأْنٍ
فهمْ
نَعِجونَ قد
مالتْ
كُلاهُم
وأَنْعَجَ
القومُ:
سَمِنَتْ
إبلُهُمْ.
معنى
في قاموس معاجم
عَجَتِ
الأم ولدها
تَعْجوهُ
عَجْواً، إذا
سقَتْه اللبن.
والعَجِيُّ:
الذي تموت
أمُّه فيربِّيه
صاحبُه بلبن
غيرها،
والأنثى
عَجِيَّةٌ.
والعَجْوَةُ:
ضربٌ من أجود
التمر بالمدينة،
ونخلتُها
تسمَّى
لِينَةً.
وعاجَيْتُ الصبيَّ،
إذا أرضعتَه
بلبن غير
عَجَتِ
الأم ولدها
تَعْجوهُ
عَجْواً، إذا
سقَتْه اللبن.
والعَجِيُّ:
الذي تموت
أمُّه فيربِّيه
صاحبُه بلبن
غيرها،
والأنثى
عَجِيَّةٌ.
والعَجْوَةُ:
ضربٌ من أجود
التمر بالمدينة،
ونخلتُها
تسمَّى
لِينَةً.
وعاجَيْتُ الصبيَّ،
إذا أرضعتَه
بلبن غيرِ
أمّه أو منعْتَه
اللبنَ
وغذّيتَه
بالطعام. قال
الجعدي:
إذا
شئتَ
أبْصَرْتَ
من
عَقِبِهمْ
يتامى
يُعاجونَ
كـالأذْؤُبِ
ولقي
فلان ما
عَجاهُ، أي
لقي شدّةً.
ولقّاه الله
ما عَجاهُ وما
عَظاهُ، أي ما
ساءه. ويقال: العجى:
الجلود
اليابسة
تُطْبَخ
وتؤكل، الواحدة
عُجْيَةٌ.
والعُجايَتانِ:
عَصَبَتانِ
في باطنِ يَدي
الفرس، وأسفلَ
منهما هَناتٌ
كأنّها
الأظفار،
تسمّى السَعْدانات.
ويقال: كلُّ
عَصَبٍ
يتَّصل بالحافر
فهو عُجايَةٌ.
الأصمعي:
العُجايَةُ
والعُجاوَةُ
لغتان، وهما
قدرُ مُضغةٍ
من لحمٍ تكون
موصولةً
بعَصَبَةٍ،
تنحدر من ركبة
البعير إلى
الفرسِ.