النقبُ:
الطريق في
الجبل، وكذلك
المَنْقَبُ والمَنْقَبَةُ.
ونقَبَ
الجدارَ نَقْباً،
واسم تلك
النَقْبَةِ
نَقْبٌ أيضاً.
ونَقَبَ
البَيْطارُ
سُرَّةِ
الدابَّة ليخرج
منها ماء
أصفر، وتلك
الحديدة
مِنْقَبٌ. والمكان
مَنْقَبٌ
بالفتح.
والناقبة:
قَرْح
النقبُ:
الطريق في
الجبل، وكذلك
المَنْقَبُ والمَنْقَبَةُ.
ونقَبَ
الجدارَ نَقْباً،
واسم تلك
النَقْبَةِ
نَقْبٌ أيضاً.
ونَقَبَ
البَيْطارُ
سُرَّةِ
الدابَّة ليخرج
منها ماء
أصفر، وتلك
الحديدة
مِنْقَبٌ. والمكان
مَنْقَبٌ
بالفتح.
والناقبة:
قَرْحَةٌ
تخرج بالجنب
تهجم على
الجوف.
والنُقْبَةُ
بالضم: أوَّل
ما يبدو من
الجَرَبِ
قِطعاً متفرِّقة؛
وجمعها
نُقْبٌ. قال
دريد بن
الصمة:
مُتَبَذِّلاً
تبدو
مـحـاسـنُـه
يضعَ
الهِناءَ
مواضع
النُقْبِ
والنُقْبَةُ
أيضاً: اللون
والوجه. قال
ذو الرمّة يصف
ثوراً:
ولاحَ
أَزْهَرُ
مشهورٌ
بنُقْبَتِهِ
كأنَّه
حين يَعْلو
عاقِراً
لَهَبُ
والنُقبة
أيضاً: ثوبٌ
كالإزار يُجعل
له حُجْزَةٌ
مخيطَة، من
غير نَيْفَقٍ،
ويشدُّ كما
يشدُّ
السراويل.
تقول منه:
نَقَبْتُ
الثوبَ
نَقْباً، أي
جعلته
نُقْبَةً. ونَقِبَ
البعير
بالكسر، إذا
رقَّت أخفافه.
وأنقَبَ
الرجلُ، إذا
نَقِبَ بعيره.
ونَقِبَ الخُفُّ
الملبوس، أي
تَخَرَّقَ.
والمَنْقَبَةُ:
ضد المَثْلَبَةِ.
والنقيب،
العَريف، وهو
شاهد القوم
وضمينهم؛
والجمع
النقباء. وقد
نَقَبَ على
قومه
يَنْقُبُ
نِقابَةً. قال
الفراء: إذا أردتَ
أنَّه لم يكن
نقيباً ففعل
قلت: نَقُبَ بالضم،
نَقابَةً
بالفتح. قال
سيبويه:
النِقابَةُ
بالكسر
الاسم،
وبالفتح
المصدر، مثل
الوِلاية
والوَلاية.
أبو عبيد:
النَقيبة:
النفس. يقال:
فلانٌ ميمون
النَقيبة،
إذا كان
مُبارك النفس.
قال ابن
السكيت: إذا
كان ميمونَ
الأمر ينجح
فيما يحاول
ويظفَرُ. وقال
ثعلب: إذا كان
ميمون
المَشورة.
وكلبٌ نَقيبٌ:
نُقِبَتْ
غَلْصَمَتُهُ
ليضعف صوته،
يفعله اللئيم
لئلا يسمع
صوتَه
الأضيافُ.
والنقاب:
نِقاب المرأة.
وقد
انْتَقَبَتْ.
وإنَّها
لحَسَنَةُ
النِقْبَة.
وناقَبْتُ
فلاناً، إذا
لقيته فجأةً.
ولقيتُهُ
نِقاباً.
ووَرَدْتُ
الماء
نِقاباً، إذا
هجمتَ عليه من
غير طلَب.
والنِقابُ
أيضاً: الرجل
العَلاَّمة.
قال أوس ابن
حَجَر:
كَريمٌ
جَوادٌ أخو
مَأْقِطٍ
نِقابٌ
يُحَدِّثُ بالغائبِ
ونَقَّبوا
في البلاد:
ساروا فيها
طلباً للمَهْرَبِ.