المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت
المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت.
ويقال: المَنَعَةُ
جمع مانِعٍ،
أي هو في عز
ومن
يَمْنَعُهُ
من عشيرته.
وقد
تَمَنَّعَ.
وقال الكلابي:
المُتَمَنِّعانِ:
البَكْرَةُ
والعَناقُ،
تَمْتَنِعانِ
على السنة
بفَتائِهِما،
ولأنَّهما
يشبعان قبل
الجِلَّةِ.
قال: وهما
المُقاتِلتان
للزمان عن
أنفسهما.
معنى
في قاموس معاجم
النَوْعُ
أخصُّ من
الجنس. وقد
تَنَوَّعَ
الشيء
أنْواعاً. والنُوعُ:
إتباعٌ للجوع.
والنائِعُ:
إتباعٌ للجائع.
يقال: رجلٌ
جائعٌ نائعٌ.
وإذا دَعَوا
عليه قالوا:
جوعاً نوعاً.
وقومٌ جياعٌ
نِياعٌ.وزعم
بعضهم أن
النُوعَ
العطشُ،
والنائِع
العطشانُ.
النَوْعُ
أخصُّ من
الجنس. وقد
تَنَوَّعَ
الشيء
أنْواعاً. والنُوعُ:
إتباعٌ للجوع.
والنائِعُ:
إتباعٌ للجائع.
يقال: رجلٌ
جائعٌ نائعٌ.
وإذا دَعَوا
عليه قالوا:
جوعاً نوعاً.
وقومٌ جياعٌ
نِياعٌ.وزعم
بعضهم أن
النُوعَ
العطشُ،
والنائِع
العطشانُ.
ويقال: رماه
الله بالجوع
والنوعِ. قال
دريد ابن
الصمة:
لَعَمْرُ
بَني شِهابٍ
ما أقامـوا
صُدورَ
الخيلِ
والأسَلَ
النِياعا
يعني
الرماح
العِطاشَ.
والاسْتِناعَةُ:
التقدُّمُ في
السير.