المُنَّةُ بالضم القوة يقال هو ضعيف المُنَّةِ و المَنُّ القطع وقيل النقص ومنه قوله تعالى { فلهم أجرهم غير ممنون } و مَنَّ عليه أنعم وبابهما رد و المَنَّانُ من أسماء الله تعالى و مَنَّ عليه أي امْتَنَّ عليه وبابه رد و مِنَّةً أيضا يقال المِنَّة تهدم الصنيعة ورجل مَنُوْنَةٌ كثير ...
المُنَّةُ بالضم القوة يقال هو ضعيف المُنَّةِ و المَنُّ القطع وقيل النقص ومنه قوله تعالى { فلهم أجرهم غير ممنون } و مَنَّ عليه أنعم وبابهما رد و المَنَّانُ من أسماء الله تعالى و مَنَّ عليه أي امْتَنَّ عليه وبابه رد و مِنَّةً أيضا يقال المِنَّة تهدم الصنيعة ورجل مَنُوْنَةٌ كثير الامْتِنَان و المَنُونُ الدهر والمنون أيضا المنية لأنها تقطع المدد وتنقص العدد وهي مؤنثة وتكون واحدة وجمعا و المَنُّ المنا وهو رطلان والجمع أمْنَانٌ و المَنُّ كالترنجبين وفي الحديث { الكمأة من المن } قلت قال الأزهري قال الزجاج المن كل ما يمن الله تعالى به مما لا تعب فيه ولا نصب وهو المراد في الحديث وقال أبو عبيد المراد أنها كالمن الذي كان يسقط على بني إسرائيل سهلا بلا غلاج فكذا الكمأة لا مئونة فيها ببذر ولا سقي
" النَّيْتُ " أَهمله الجَماعَةُ وقال ابن دُرَيْد : هو " التَّمَايُلُ من ضَعْف كالنَّوْتِ " نَات يَنُوتُ ويَنِيتُ نَوْتاً ونَيْتاً وقيل : هو التَّمَايَلُ من النُّعَاسِ وقد تقَدَّمَ . النايِتُ : موضع بالبَصْرَةِ وإِلْيهِ نُسِبَ أَبو الحَسَنِ " عليُّ بنُ عبدِ العَزِيزِ النَّاِيتيّ البَصْرِيّ المُؤَدِّبُ مُحَدِّثٌ " عن فَارُوقِ بنِ عَبْدِ الكَبِير الخَطَّابِيّ وعنه أَبُو طاهِرٍ الأُشْنَانِيّ ذكره الخَطِيبُ
فصل الواو مع التَّاءِ المُثَنّاة الفَوْقِيّة