هَاجَ - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف). هَاجَ، يَهِيجُ، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ.
1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ".
2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. ...
هَاجَ - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف). هَاجَ، يَهِيجُ، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ.
1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ".
2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. "لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ" "هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ" "هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ" "هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ". (أحمد التوفيق).
3. "هَاجَ النَّبْتُ" : يَبِسَ وَاصْفَرَّ. ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
[الزمر آية 21].
4. "هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً" : يَبِسَ بَقْلُهَا.
5. "هَاجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا.
6. "هَاجَتِ الإِبِلُ" : عَطَشَتْ.
7. "هَاجَ الإِبِلَ" : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.
" هاج " الشّيْءُ " يَهيجُ هَيْجاً " بفتح فسكون " وهَيَجَاناً " محرَّكةً " وهِيَاجاً بالكسر : ثارَ " لمَشَقّةٍ أَو ضَرَرٍ . تتمولُ : هَاجَ به الدَّمُ وهَاجَه غَيْرُه وهَيَّجه يتَعدَّى ولا يَتعدّى وهَيَّجَه وهَايَجَه : بمعنىً " كاهْتاجَ وتَهيَّج " . وشَيْءٌ هَيُوجٌ . والأُنثَى هَيُوجٌ أَيضاً . قال الرّاعي :
قَلَى دِينَه واهْتَاجَ للشَّوْقِ إِنها ... على الشَّوقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيوجُ ومِهْيَاجُ كهَيُوجٍ . هاجَ الإِبلَ : إِذا حَرَّكَها و " أَثارَ " بالّليل إِلى المَوْرِد والكَلإِ . المِهْيَاجُ من الإِبل : التي تَعْطَش قبلَ الإِبِل . وهَاجَتِ " الإِبلُ : إِذا " عَطِشَت " . والمِلْوَاحُ مِثْلُ المِهْيَاجِ . هاجَ " النَّبْتُ " يَهيدُ هَيْجاً : إِذا " يَبِسَ " . وكذا هَاجَت الأَرضُ . " والهائجُ : الفَحْلُ " الّذي " يَشْتَهِي الضِّرَابَ " . وقد هَاجَ يَهِيجُ هِيَاجاً وهُيُوجاً وهَيَجَاناً واهْتَاجَ إِذا هَدَرَ وأَرادَ الضِّرَابَ وهو مَجاز . وفَحْلٌ هِيَّجٌ : هائج مَثَّلَ به سيبويهِ وفَسّرَه السّيرافيّ . وفي بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة ولم يُفَسِّرْه أَحَدٌ . قال ابن سيده : وهو خَطاٌ . وفي حديث الدِّيَاتِ : " وإِذَا هَاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونقَصَتْ قِيمَتُها " . هاجَ الفحلُ : إِذا طَلَبَ الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيَقلّ ثَمنُه . الهائج : " الفَوْرَةُ والغَضَبُ " يقال : هاجَ هائجُه : إِذا اشتدَّ غَضَبُه وثارَ . وهَدَأَ هائِجُه : سَكَنَتْ فَوْرَتُه . وفي الأَساس في المجاز : وإِذا اشْتعلَ الرَجُلُ غَضَباً قيل : هاجَ هائجُه . وهاجَ المُخبَّلُ بالزِّبْرِقانِ فهَجَاه . وهَاجَ الهِجَاءُ بينهما . من المجاز : شَهِدْتُ الهَيْجَ والهِيَاجَ و " الهَيْجَاء : الحَرْب " يُمدّ " ويُقْصَر " لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وكلُّ حَربٍ ظَهَرَ فقد هاجَ . يَوْمُ " الهِيَاج بالكسر " : يوم " القِتَال " . هَيَّاجٌ " كشدَّادٍ ابنُ بَسَّامٍ " وفي نُسخةٍ : ابنُ عِمْرَانَ هَيّاجُ " بنُ بِسْطَامٍ مُحَدِّثانِ " . وممّا فاته : هَيَّاجُ ابنُ عِمْرَانَ بن الفُضَيلِ البُرْجُميّ التَّميميّ من أَهْلِ البَصرةِ يَرْوِي عن عِمْرَانَ بنِ الحُصَين وسَمُرَةَ وعنه الحَسن وأَبو الهَيّاجِ حَيّانُ ابنُ حُصَينٍ يَرْوِي عن عليٍّ وعمَّارِ بنِ ياسرٍ . وهَيَّجَ الغُبَارَ وهَاجَه . يقال : " تَهَايَجُوا " إِذا " تَوَاثَبُوا " للقِتَال . وهاجَ الشَّرُّ بينَ القَوْمِ . " والمِهْيَاجُ " بالكسر : " النّاقةُ النُّزُوعُ إِلى وَطَنِهَا " . وقد هَيَّجْتُهَا فانْبعَثَتْ . ويقال : هِجْتُه فهَاجَ . المِهْيَاجُ : " الجَمَلُ الّذي يَعْطَش قَبْلَ الإِبلِ " . وقد هاجَتْ : إِذا عَطِشَت كما تقدّم . " والهَاجَة : الضِّفْدَعَة الأُنثى " والنَّعَامَةُ " ج هَاجَاتٌ " وتُصغِّرها بالواو والياءِ : هُوَيْجَةٌ ويقال : هُيَيْجَةٌ . يقال : يَوْمُنا " يومُ هَيْجٍ " بفتح فسكون أَي يَوْمُ " رِيحٍ " . قال الرّاعي :
ونَارِ وَدِيقَةٍ في يَوْمِ هَيْجٍ ... مِن الشِّعْرَى نَصَبْتُ لها الجَبِينَا " أَو " يَوْمُ " غَيْمٍ ومَطَرٍ " . قال الأَصمعيّ : يقال للسَّحاب أَوّلَ ما يَنشأُ : هَاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ . وأَنشد للرَّاعِي :
تُراوِحُها رَوَاعِدُ كثلِّ هَيْجٍ ... وأَرْوَاحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينَا
" والهائِجَةُ : أَرْضٌ يَبِسَ بَقْلُها أَو اصْفَرّ " هكذا في الصّحاح . وفي غيره : واصْفَرَّ . وهو مَجَازٌ . وقد هَاجَ البقلُ فهو هائِجٌ وهَيْجٌ : يَبْسَ واصْفَرَّ وطالَ . وفي التنزيل : " ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً : يَبْسَ بَقْلُها . " وأَهاجَه : أَيْبَسَه " . يقال : أَهاجتِ الرِّيحُ النَّبْتَ : إِذا أَيْبَسَتْه . " وأَهْيَجَها وَجَدَها هائِجَة النَّبَاتِ " قال رُؤبةُ :
" وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ مِنْ ذاتِ البُرَقْ " وهِيجِ بالكسر مَبنيّاً على الكسر وهِجْ بالسُّكون " مع كسر أَوله : كلاهما " من زَجْرِ النّاقةِ " قال " :
" تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها : هِيجِ وقد تقدَّم طَرفٌ من ذلك في هَجّ
ومما يستدرك عليه : هاجَتِ السّماءُ فمُطِرْنا أَي تَغيَّمَت وكَثُرَت رِيحُها . وفي حديث المُلاعَنة : " رأَى معَ أَمرأَتِه رَجُلاً فلمْ يَهِجْه " . أَي لم يُزْعِجْه ولم يُنفِّرْه . والهَاجَةُ : النَّعْجةُ الّتي لا تَشتهِي الفَحْلَ . قال ابن سِيدَه : وهو عندي على السَّلْبِ كأَنّها سُلِبَتِ الهِيَاج . والهَيْجُ الصُّفْرَةُ وعن ابنِ الأَعرابيّ : هو الجَفَافُ والحَرَكَةُ والفِتْنةُ وهَيَجَانُ الدَّمِ أَو الجِمَاعِ أَو الشَّوْقِ . وهَيْج : مَوضعٌ ؛ عن أَبي عمرٍو ؛ وكذا في المعجم . والهَيْجَة : قَرْيَةٌ عَظيمةٌ بمعالي القحرية : وقد خَرِبَتْ منذ مدَّةٍ طويلة وكانتْ مبنيَّةً بالحِجاره والمَدَرِ وسكنَتْها بنو أَبي الدَّيْلَم من قبائل عَكّ ؛ كذا في أَنساب البشر
فصل الياءِ مع الجيم