سَمْهَرَ
الزرعُ: لم يتوالَدْ، كأنما كلُّ حبَّة برأسِها.( اسْمَهَرَّ ) الشيءُ والأمرُ: صلُب واشتدَّ. وـ اعتدل. وـ في القتال: اشتدَّ. وـ الظلام: تراكَم.( السَّمْهَرِيُّ ): الرمحُ الصليبُ العودِ. يقال: هو منسوب إلى ( سَمْهَرٍ ): رجل كان يُقَوِّمُ الرماحَ. وامرأتُهُ رُدَينة التي ...
الزرعُ: لم يتوالَدْ، كأنما كلُّ حبَّة برأسِها.( اسْمَهَرَّ ) الشيءُ والأمرُ: صلُب واشتدَّ. وـ اعتدل. وـ في القتال: اشتدَّ. وـ الظلام: تراكَم.( السَّمْهَرِيُّ ): الرمحُ الصليبُ العودِ. يقال: هو منسوب إلى ( سَمْهَرٍ ): رجل كان يُقَوِّمُ الرماحَ. وامرأتُهُ رُدَينة التي ينسَب إليها الرماح. وـ من الأوتار: الشديد.
معنى
في قاموس معاجم
سَهْجَرَ
عَدَا عَدْوَ فَزَعٍ.
عَدَا عَدْوَ فَزَعٍ.
معنى
في قاموس معاجم
هَجَرَ
ـُ هَجْراً: تباعد. ويقال: هجر الفحلُ: ترك الضراب. وـ المريضُ: هَذَى. ويقال: هجر في مرضه وفي نومه. وـ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره. وـ الشيءَ أو الشخص هَجْراً، وهِجْراناً: تركه وأعرض عنه. ويقال: هَجَر زوجَه: اعتزل عنها ولم يطلِّقها. وفي التنزيل العزيز: {واللاَّتي تَخَافون ...
ـُ هَجْراً: تباعد. ويقال: هجر الفحلُ: ترك الضراب. وـ المريضُ: هَذَى. ويقال: هجر في مرضه وفي نومه. وـ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره. وـ الشيءَ أو الشخص هَجْراً، وهِجْراناً: تركه وأعرض عنه. ويقال: هَجَر زوجَه: اعتزل عنها ولم يطلِّقها. وفي التنزيل العزيز: {واللاَّتي تَخَافون نُشُوزَهُنّ فعِظوهن واهجُرُوهُنّ في المَضَاجع واضرِبُوهُنّ}. وـ الدَّابَّةَ هَجْراً، وهُجُوراً: أوثقها بالهِجَار.( أهْجَرَ ): سار في الهاجرة. وـ دخَلَ في وقت الهاجرة. وـ نطَقَ الهُجْرَ. ويقال: أهْجر في منطقه. وـ الشيءُ: بلغ حدَّه في التَّمام. ويقال: أهجرت الفتاةُ: شَبَّت شباباً حسناً. وـ الحاملُ: عظم بطنها. وـ بفلان: استهزأ به.( هَاجَرَ ): تَرَك وَطنه. وفي التنزيل العزيز: {والذين تبوّؤوا الدَّار والإيمان من قَبْلِهِم يُحِبُّون من هاجر إليهم}. وـ مِن مكان كذا، أو عنه: تركه وخرج منه إلى غيره. وـ القوم: هجرهم وانتقل إلى آخرين.( هَجَّرَ ): سار في الهاجرة. وـ النهارُ: انتصف واشتدّ حرّه. وـ إلى الشيء: بَكَّر وبادر إليه. وـ الدّابّةَ: شدَّها وأوثقها بالهِجَار.( تَهَاجَرَ ) القومُ: تقاطعوا. وـ القومُ الماءَ: تناوبوه.( تَهَجَّرَ ): سار في الهاجرة. وـ تشبّه بالمهاجرين.( الأهْجَر ): يقال: هذا أهجر من ذاك: أطول منه وأعظم، أو أكرم.( الأُهْجُورَة ): الدَّأب والعادة.( المُهَاجِر ): الذي هاجر مع النبي صلّى الله عليه وسلّم أو إليه.( المُهَاجَر ): مَوضع المُهاجَرَة. ( المُهَاجَرَة ): الهجْرة.( المَهْجَر ): المكان يُهاجَر إليه أو منْه. ( مو ).( المُهْجِر ): الفائق الفاضل من كل شيء. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). يقال: بعير مُهْجِر، ونخلة مُهْجِر. وعدد مُهْجِر: كثير.( المُهْجِرَة ): يقال: فتاة مُهْجِرَة: تَفُوق غيرها حُسْناً واكتمالاً. وناقة مُهْجِرَة: فائقة في الشحم والسِّمَن وفي السَّير.( المَهْجُور ): يقال كلام مَهْجُور: وحشيّ متروك الاستعمال.( الهَاجِر ): يقال: شيء هاجر: جيّد حسن، أو فائق فاضل على غيره.( الهَاجِرَة ): نصف النهار عند اشتداد الحرّ. ويقال: طبخته الهاجرة. وـ الكلمة فيها فُحْش. ( الجمع ) هاجرات، وهَوَاجر.( الهَاجِرِيّ ): المنسوب إلى مدينة هجر. ( على غير قياس ). وـ من يلزم الحضَر. وـ البَنّاء. وـ الكريم الجيّد.( الهِجَار ): حَبْل يعقد في يد الدابة ورجلها في أحد شِقَّيها. وـ من القوس: وتَرها. يقال: قوس شديدة الهِجار. وـ الطَّوق. وـ التاج.( الهِجِّيرَى ): كثرة الكلام. وـ القول السَّيِّئ. وـ الدَّأب والعادة. يقال: ما زال هذا هِجِّيرَاه: ما يُولَع بذِكره. ( و لا تكاد تستعمل إلاَّ في العادة الذَّميمة ).( الهَجْر ): الخِطَام. وـ الهاجرة. ويقال: شيء هَجْر: لا نظير له. وذهبت النَّخْلَة هَجْراً: طُولاً وعِظَماً. ولَقِيتَه عَيْن هَجْر: بعد مَغيب طويل، كالسَّنة والحَوْل؛ وقيل: ستّة أيام.( الهُجْر ): الهذَيان والقبيح من القول.( الهَجِر ): الضَّعيف المتقارب الخَطْو، كأنَّه شُدَّ بهِجار.( الهَجْرَاء ): الغَنَاء والكفاية. يقال: ما عنده غَنَاء ذاك ولا هَجْرَاؤه.( الهَجْرَة ): السمينة التامة.( الهِجْرَة ): الخروج من أرض إلى أُخرى. وـ انتقال الأفراد من مكان إلى آخر سعياً وراء الرزق.( الهَجُورِيّ ): الطعام يؤكل في نصف النهار.( الهَجِير ): المهجور المتروك. وـ يَبيس النَّبت الذي كسرته الماشية. وـ الفائق الفاضل. ويقال: لبن هجير: خاثر طيِّب لم يَحمُض بَعد. وـ الحوض العظيم. وـ القَدَح الضخم. وـ الغليظ الضَّخم من حُمر الوحش. وـ الفحل السَّمين الفاتر عن الضِّرَاب. وـ نصف النهار، في القَيظ خاصَّة. ( الجمع ) هُجُر.( الهَجِيرَة ): الهاجرة.( الهُوَيْجِرَة ): وقت بعد الهاجرة بقليل.