الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ
الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ الغنم،
والبِرُّ
سوقُها.
والهُرارُ:
داءٌ يأخذ
الإبل تسلَحُ
منه. تقول منه:
هُرَّتِ
الإبلُ
تُهَرُّ
هُراراً،
وبعيرٌ
مَهْرورٌ،
وناقةٌ
مهرورةٌ. وهَريرُ
الكلبِ: صوته
دون نباحه من
قلَّة صبره
على البرد.
وقد هَرَّ
الكلي
يَهِرُّ
هَريراً. وقال
يصف شدَّة
البرد:
إذا
كبَّدَ
النجمُ
السـمـاءَ
بـشَـتْـوَةٍ
على حين
هَرَّ
الكلبُ
والثلجُ
خاشفُ
وهَرَّ
فلانٌ الكأسَ
والحربَ هَريراً،
أي كرهها.
وهارَّهُ، أي
هَرَّ في وجهه.
وهَرَّ
الشِبْرِقُ
والبُهْمى،
إذا يبسَ وتنفَّشَ.
وقال الشاعر:
رَعَيْن
الشِبْرِقَ
الريَّانَ
حتَّى
إذا ما
هَرَّ
وامتنَعَ المَذاقا
والهَرَّارانِ:
نجمانِ.
معنى
في قاموس معاجم
الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال ه
الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال هي
منسوبة إلى
سَمْهَرٍ:
اسمُ رجلٍ كان
يقوِّم
الرماحَ.
يقال: رمحٌ
سَمْهَرِيٌّ،
ورِماحٌ
سَمْهَريَّةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
"كالمَمْهورَةِ
إحدى
خَدَمَتَيْها".
والمَهيرةُ:
الحُرَّةُ.
والمَهارَةُ:
الحذقُ
بالشيء، وقد
مَهَرْتُ
الشيء
مَهارَةً.
وقال الأعشى:
يقذف
بالبوصى
والماهِرِ
يريد
السابح.
والمُهْرُ:
ولد الفرس،
والجمع أمْهارٌ
ومِهارٌ
ومِهارَةٌ.
والأنثى
مُهْرَةٌ،
والجمع
مُهَرٌ
ومُهَراةٌ.
وفرسٌ مُمْهِرٌ:
ذات مُهْرٍ.
وقول الشاعر:
جافي
اليدَيْنِ
عن مُشاشِ
المُهْرِ
يقال:
هم عظمٌ في
زور الفرس.