" سَمْهَجَ كلامَه : كَذَبّ فيه " . هذه المادة في نسختنا مكتوبةٌ بالأسود وهو الصواب . وتوجد في بعضها بالحُمْرة . وهي في الصحاح مختصرة . " و " سَمْهَجَ " الدَّرَاهِمَ : رَوَّجَهَا . و " سَمْهَجَ : " أَرْسَل . و " سَمْهَجَ : " أَسْرَعَ "
والسَّمْهَجَة : الفَتْلُ الشَّديدُ . وقد سَمْهَجَ : " فَتَلَ شديداً . و " سَمْهَجَ : " شَدَّدَ في الحَلِفِ " . قال :
" يَحْلِفُ بَجُّ حَلِفاً مُسَمْهَجا
" قلتُ له : يا بَجُّ لا تُلَجِّجَا ويَمِين سَمْهَجةٌ : شديدةٌ . وقال كُراع : يَمينٌ سَمْهَجةٌ : خفيفةٌ . قال ابنُ سيده : ولستُ منه على ثِقةٍ
والسَّمْهَجُ : السَّهْلُ
" ولَبَنٌ سَمْهَجٌ : خُلِطَ بالماء " قاله أبو عبيدة " أو دَسِمٌ حُلْوٌ " قال الفَرَّاءُ
والسَّمْهَجُ والسَّمْهِيج : اللبن الدَّسِم الخبيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمَلَّج وقد تقدم . " كالسَّمْهَجيجِ فيهما وفي اللسان : السمهجيع من ألبانِ الإبلِ : ما حُقِنَ في سِقاءٍ غيرِ ضارٍ فلبثَ ولم يَأخُذْ طَعْماً
" والمُسَمْهَج من " الحِبالِ : المَفْتٌولُ شديداً ومن " الخَيْلِ : المُعْتدِلُ الأَعْضاءِ " قال الراجز :
" قد أَغْتدي بسابحٍ ضافي الخُصَلْ
" مُعْتَدِلٍ سُمْهِجَ في غيرِ عَصَلْ " وسَمَاهِجُ " بالفتح " : ع بين عُمَانَ والبَحْرَيْنِ " في البَحْرِ
" وسَمَاهيجُ إشْبَاعُه " زِيدتْ عليه الياءُ " أو موضِعٌ آخَرُ قريبٌ منه " . وفي الصحاح : الأصمعي : سَمَاهِيجُ : جزيرةٌ في البحرِ تُدعى بالفراسية : ماشْ ما هِي فعَرَّبتها العربُ . وأنشد :
" يا دارَ سًلْمى بينَ دارَاتِ العُوجْ
" جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ
" هَوْجاءَ جاءَتْ مِنْ جبالِ ياجُوجْ
" منْ عَنْ يمينِ الخطِّ أو سَماهِيجْ انتهى . وقال أبو داود :
وإذا أدْبَرَتْ تقولُ : قُصُورٌ ... من سماهيجَ فَوْقَها آطامُ وعن أبي عُبَيْدةَ : يقال " لَبَنٌ سُمَاهِجٌ عُمَاهِجٌ بضمهما " : إذا كان " ليس بحُلْوٍ ولا آخِذَ طَعْمٍ " وسيأتي
" والسِّمْهَاجُ بالكسر : الكَذِبُ وأرضٌ سَمْهَجٌ : واسعةٌ سَهْلَةٌ وريحٌ سَمْهَجٌ : سهلةٌ . وعن الأصمعي ماءٌ سَمْهَجٌ : لَيِّنٌ
" المُهْجَة " بالضّمّ وإِنما أَطْلَق لشُهْرَتِه " : الدَّمُ " . وفي الصّحاح : حُكِيَ عن أَعرابيّ أَنه قال : دَفَنْتُ مُهْجَتَه : أَي دَمَه ؛ هكذا في النُّسخ . ووجدْت في هامشه أَنه تصحيف والذي ذَكرَه ابنُ قتيبة وغيرُه في هذا : " دَفَقَتْ مُهْجَتُه " بالفاءِ والقاف . قلت : ومثله في نُسخ الأَساس وهو مَجاز . " أَو دَمُ القَلْبِ " ولا بقاءَ للنَّفْسِ بعدما تُرَاق مُهْجتُها . " والرُّوحُ " يقال : خَرَجَتْ مُهْجَتُه أَي رُوحُه وهو مجَاز . وقيل : المُهْجةُ : خالِصُ النَّفْسِ . وقال الأَزهريّ : بذَلْتُ له مُهْجَتي أَي نَفْسِي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه . ومُهْجَةُ كلِّ شَيْءٍ خالِصُه . " والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ بضَمِّهما " : اللَّبَنُ الخالِصُ من الماءِ مُشتَقٌّ من ذلك . ولَبَنٌ أُمْهُجانُ إِذا سَكَنَتْ رَغْوَتُه وخَلَصَ ولم يَخْثُر . " والماهِجُ : الرَّقيقُ من اللَّبَنِ " ما لم يَتغيَّرْ طَعمُه . ولبَنٌ أُمْهُوجٌ مثلُه . الأُمْهُجُ : " الشَّحْمُ " الرَّقيقُ . وعن ابن سيده : شَحْمٌ أُمْهُجٌ : نِيءٌ وهو من الأَمثلة الّتي لم يَذكُرْها سيبويه . قال ابنُ جِنّي : قد حَظَر في الصّفة " أُفْعُل " وقد يمكن أَن يكون مَحذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكُوبٍ . قال : ووَجدْت بخطّ أَبي عليٍّ عن الفَرّاءِ : " لبنٌ أُمْهُوجٌ " فيكون أُمْهُجٌ هذا مَقصوراً ؛ هذا قولُ ابن جِنِّي . " ومَهَجَ كمَنَعَ " يَمْهَجُ مَهْجاً : " رَضِعَ " . مَهَج " جاريَتَه : نَكَحها " . عن أَبي عمرٍو : مَهَجَ : إِذا " حَسُنَ وَجْهُه بعد عِلَّةٍ " من المجاز في الأَساس : " امْتُهِج " الرَّجلُ : إِذا " انتُزِعَت مُهْجتُه " " ومَمْهُوجُ البَطْنِ " إِذا كان " مُسْتَرْخِيَه "
" هاج " الشّيْءُ " يَهيجُ هَيْجاً " بفتح فسكون " وهَيَجَاناً " محرَّكةً " وهِيَاجاً بالكسر : ثارَ " لمَشَقّةٍ أَو ضَرَرٍ . تتمولُ : هَاجَ به الدَّمُ وهَاجَه غَيْرُه وهَيَّجه يتَعدَّى ولا يَتعدّى وهَيَّجَه وهَايَجَه : بمعنىً " كاهْتاجَ وتَهيَّج " . وشَيْءٌ هَيُوجٌ . والأُنثَى هَيُوجٌ أَيضاً . قال الرّاعي :
قَلَى دِينَه واهْتَاجَ للشَّوْقِ إِنها ... على الشَّوقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيوجُ ومِهْيَاجُ كهَيُوجٍ . هاجَ الإِبلَ : إِذا حَرَّكَها و " أَثارَ " بالّليل إِلى المَوْرِد والكَلإِ . المِهْيَاجُ من الإِبل : التي تَعْطَش قبلَ الإِبِل . وهَاجَتِ " الإِبلُ : إِذا " عَطِشَت " . والمِلْوَاحُ مِثْلُ المِهْيَاجِ . هاجَ " النَّبْتُ " يَهيدُ هَيْجاً : إِذا " يَبِسَ " . وكذا هَاجَت الأَرضُ . " والهائجُ : الفَحْلُ " الّذي " يَشْتَهِي الضِّرَابَ " . وقد هَاجَ يَهِيجُ هِيَاجاً وهُيُوجاً وهَيَجَاناً واهْتَاجَ إِذا هَدَرَ وأَرادَ الضِّرَابَ وهو مَجاز . وفَحْلٌ هِيَّجٌ : هائج مَثَّلَ به سيبويهِ وفَسّرَه السّيرافيّ . وفي بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة ولم يُفَسِّرْه أَحَدٌ . قال ابن سيده : وهو خَطاٌ . وفي حديث الدِّيَاتِ : " وإِذَا هَاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونقَصَتْ قِيمَتُها " . هاجَ الفحلُ : إِذا طَلَبَ الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيَقلّ ثَمنُه . الهائج : " الفَوْرَةُ والغَضَبُ " يقال : هاجَ هائجُه : إِذا اشتدَّ غَضَبُه وثارَ . وهَدَأَ هائِجُه : سَكَنَتْ فَوْرَتُه . وفي الأَساس في المجاز : وإِذا اشْتعلَ الرَجُلُ غَضَباً قيل : هاجَ هائجُه . وهاجَ المُخبَّلُ بالزِّبْرِقانِ فهَجَاه . وهَاجَ الهِجَاءُ بينهما . من المجاز : شَهِدْتُ الهَيْجَ والهِيَاجَ و " الهَيْجَاء : الحَرْب " يُمدّ " ويُقْصَر " لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وكلُّ حَربٍ ظَهَرَ فقد هاجَ . يَوْمُ " الهِيَاج بالكسر " : يوم " القِتَال " . هَيَّاجٌ " كشدَّادٍ ابنُ بَسَّامٍ " وفي نُسخةٍ : ابنُ عِمْرَانَ هَيّاجُ " بنُ بِسْطَامٍ مُحَدِّثانِ " . وممّا فاته : هَيَّاجُ ابنُ عِمْرَانَ بن الفُضَيلِ البُرْجُميّ التَّميميّ من أَهْلِ البَصرةِ يَرْوِي عن عِمْرَانَ بنِ الحُصَين وسَمُرَةَ وعنه الحَسن وأَبو الهَيّاجِ حَيّانُ ابنُ حُصَينٍ يَرْوِي عن عليٍّ وعمَّارِ بنِ ياسرٍ . وهَيَّجَ الغُبَارَ وهَاجَه . يقال : " تَهَايَجُوا " إِذا " تَوَاثَبُوا " للقِتَال . وهاجَ الشَّرُّ بينَ القَوْمِ . " والمِهْيَاجُ " بالكسر : " النّاقةُ النُّزُوعُ إِلى وَطَنِهَا " . وقد هَيَّجْتُهَا فانْبعَثَتْ . ويقال : هِجْتُه فهَاجَ . المِهْيَاجُ : " الجَمَلُ الّذي يَعْطَش قَبْلَ الإِبلِ " . وقد هاجَتْ : إِذا عَطِشَت كما تقدّم . " والهَاجَة : الضِّفْدَعَة الأُنثى " والنَّعَامَةُ " ج هَاجَاتٌ " وتُصغِّرها بالواو والياءِ : هُوَيْجَةٌ ويقال : هُيَيْجَةٌ . يقال : يَوْمُنا " يومُ هَيْجٍ " بفتح فسكون أَي يَوْمُ " رِيحٍ " . قال الرّاعي :
ونَارِ وَدِيقَةٍ في يَوْمِ هَيْجٍ ... مِن الشِّعْرَى نَصَبْتُ لها الجَبِينَا " أَو " يَوْمُ " غَيْمٍ ومَطَرٍ " . قال الأَصمعيّ : يقال للسَّحاب أَوّلَ ما يَنشأُ : هَاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ . وأَنشد للرَّاعِي :
تُراوِحُها رَوَاعِدُ كثلِّ هَيْجٍ ... وأَرْوَاحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينَا
" والهائِجَةُ : أَرْضٌ يَبِسَ بَقْلُها أَو اصْفَرّ " هكذا في الصّحاح . وفي غيره : واصْفَرَّ . وهو مَجَازٌ . وقد هَاجَ البقلُ فهو هائِجٌ وهَيْجٌ : يَبْسَ واصْفَرَّ وطالَ . وفي التنزيل : " ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً : يَبْسَ بَقْلُها . " وأَهاجَه : أَيْبَسَه " . يقال : أَهاجتِ الرِّيحُ النَّبْتَ : إِذا أَيْبَسَتْه . " وأَهْيَجَها وَجَدَها هائِجَة النَّبَاتِ " قال رُؤبةُ :
" وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ مِنْ ذاتِ البُرَقْ " وهِيجِ بالكسر مَبنيّاً على الكسر وهِجْ بالسُّكون " مع كسر أَوله : كلاهما " من زَجْرِ النّاقةِ " قال " :
" تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها : هِيجِ وقد تقدَّم طَرفٌ من ذلك في هَجّ
ومما يستدرك عليه : هاجَتِ السّماءُ فمُطِرْنا أَي تَغيَّمَت وكَثُرَت رِيحُها . وفي حديث المُلاعَنة : " رأَى معَ أَمرأَتِه رَجُلاً فلمْ يَهِجْه " . أَي لم يُزْعِجْه ولم يُنفِّرْه . والهَاجَةُ : النَّعْجةُ الّتي لا تَشتهِي الفَحْلَ . قال ابن سِيدَه : وهو عندي على السَّلْبِ كأَنّها سُلِبَتِ الهِيَاج . والهَيْجُ الصُّفْرَةُ وعن ابنِ الأَعرابيّ : هو الجَفَافُ والحَرَكَةُ والفِتْنةُ وهَيَجَانُ الدَّمِ أَو الجِمَاعِ أَو الشَّوْقِ . وهَيْج : مَوضعٌ ؛ عن أَبي عمرٍو ؛ وكذا في المعجم . والهَيْجَة : قَرْيَةٌ عَظيمةٌ بمعالي القحرية : وقد خَرِبَتْ منذ مدَّةٍ طويلة وكانتْ مبنيَّةً بالحِجاره والمَدَرِ وسكنَتْها بنو أَبي الدَّيْلَم من قبائل عَكّ ؛ كذا في أَنساب البشر
فصل الياءِ مع الجيم