هِدْتُ
الشيءَ
أهيدُهُ
هَيْداً:
حرَّكتُهُ.
وفي الحديث:
"هِدْهُ"،
يعنون به
المسجد، أي
هُدَّهُ ثم
أصلِحْهُ.
وتقول: ما
يَهيدُني
ذلك، أي ما
يزعجني وما
أكترث له ولا
أباليه قال
يعقوب: لا
ينطق بيهيد
إلا بحرف جمد.
والهَيْدانُ:
الجبانُ.
وهَيْد
هِدْتُ
الشيءَ
أهيدُهُ
هَيْداً:
حرَّكتُهُ.
وفي الحديث:
"هِدْهُ"،
يعنون به
المسجد، أي
هُدَّهُ ثم
أصلِحْهُ.
وتقول: ما
يَهيدُني
ذلك، أي ما
يزعجني وما
أكترث له ولا
أباليه قال
يعقوب: لا
ينطق بيهيد
إلا بحرف جمد.
والهَيْدانُ:
الجبانُ.
وهَيْدِ
وهادِ: زجرٌ
للإبل. وقولهم:
ما له هَيْدٌ
ولا هادٌ، أي
ما يقال له
هَيْدِ ولا
هادِ. وأنشد
لابن هَرْمة:
حتَّى
استقامتْ له
الآفاقُ
طائعةً
فمـا
يُقـالُ
هَـيْدٌ ولا هـادُ
أي
لا يحرك ولا
يمنع من شيء
ولا يُزجر
عنه. تقول منه:
هِدْتُ الرجل
وهَيَّدْتُهُ.