قال
أبو زيد:
اتْمَهَلَّ
الشيءُ
اتْمِهْلالاً،
أي طال، ويقال
اعتدل. وكذلك
اتْمَأَلَّ واتْمأَرَّ،
أي طال
واشتدّ....
قال
أبو زيد:
اتْمَهَلَّ
الشيءُ
اتْمِهْلالاً،
أي طال، ويقال
اعتدل. وكذلك
اتْمَأَلَّ واتْمأَرَّ،
أي طال
واشتدّ.
معنى
في قاموس معاجم
المَهَلُ
بالتحريك:
التؤدَةُ.
وأمهله:
أَنْظَرَهُ
ومهَّله
تَمْهيلاً. والاسم
المُهْلة.
والاسْتِمْهالُ:
الاستنظارُ.
وتَمَهَّلَ
في أمره، أي
اتَّأد.
واتْمَهلَّ
اتْمِهْلالاً،
أي اعتدل
وانتصب.
والاتْمِهْلالُ
أيضاً: سكونٌ
وفتورٌ.
وقولهم: مَهْلا
المَهَلُ
بالتحريك:
التؤدَةُ.
وأمهله:
أَنْظَرَهُ
ومهَّله
تَمْهيلاً. والاسم
المُهْلة.
والاسْتِمْهالُ:
الاستنظارُ.
وتَمَهَّلَ
في أمره، أي
اتَّأد.
واتْمَهلَّ
اتْمِهْلالاً،
أي اعتدل
وانتصب.
والاتْمِهْلالُ
أيضاً: سكونٌ
وفتورٌ.
وقولهم: مَهْلاً
يا رجُلُ،
وكذلك
للاثنينِ
والجمعِ
والمؤنَّثِ.
وهي موحَّدةٌ
بمعنى
أمْهِلْ. فإذا
قيل لك مَهْلاً
قلت: لا مهلَ
والله. وتقول:
ما مهلٌ والله
بمُغْنِيَةٍ
عنك شيئاً.
قال الكميت:
أقولُ
له إذا ما
جاءَ
مَهْلاً
وما
مَهْلٌ
بواعِظةِ
الجَهولِ
وقوله
تعالى:
"يُغاثُ
بماءٍ
كالمُهلِ"،
يقال: هو
النحاسُ
المُذابُ. وقال
أبو عمرٍو:
المُهْلُ:
دُرْدِيُّ
الزَيْتِ. قال:
والمُهْلُ
أيضاً:
القَيْحُ
والصَديدُ. وفي
حديث أبي بكر:
"ادْفِنوني
في ثَوْبَيَّ
هذين،
فإنَّما هما
للمُهل
والترابِ".
معنى
في قاموس معاجم
هِلْتُ
الدقيق في
الجراب:
صبَبته من غير
كَيْلٍ. وكلُّ
شيء أرسلته
إرسالاً، من
رمل أو تراب
أو طعامٍ
ونحوه، قلت:
هِلْتُهُ
أهيلُهُ
هَيْلاً،
فانْهالَ، أي
جرى وانصبَّ.
وتَهَيَّلَ:
تَصَبَّبَ.
وأهَلْتُ
الدقيق لغة في
هِلْتُ، فهو مُهالٌ
ومَهيلٌ.
هِلْتُ
الدقيق في
الجراب:
صبَبته من غير
كَيْلٍ. وكلُّ
شيء أرسلته
إرسالاً، من
رمل أو تراب
أو طعامٍ
ونحوه، قلت:
هِلْتُهُ
أهيلُهُ
هَيْلاً،
فانْهالَ، أي
جرى وانصبَّ.
وتَهَيَّلَ:
تَصَبَّبَ.
وأهَلْتُ
الدقيق لغة في
هِلْتُ، فهو مُهالٌ
ومَهيلٌ.
ويقال للرجل
إذا جاء بالمال
الكثير: جاء
بالهَيْلِ
والهَيْلمان.
قال أبو عبيد:
أي بالرمل
والريح.