وَجَبَ - [و ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَجَبَ، يَجِبُ، مص. وَجْبٌ، وُجُوبٌ.
1. "وَجَبَ الْحُكْمُ" : لَزِمَ، ثَبَتَ. "وَجَبَ عَلَيْهِ الأَدَاءُ" "وَجَبَ لِي عَلَيْهِ أَدَاءُ الدَّيْنِ".
2. "وَجَبَ الثَّمَرُ": سَقَطَ. فَإِذَا ...
وَجَبَ - [و ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَجَبَ، يَجِبُ، مص. وَجْبٌ، وُجُوبٌ.
1. "وَجَبَ الْحُكْمُ" : لَزِمَ، ثَبَتَ. "وَجَبَ عَلَيْهِ الأَدَاءُ" "وَجَبَ لِي عَلَيْهِ أَدَاءُ الدَّيْنِ".
2. "وَجَبَ الثَّمَرُ": سَقَطَ. فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا
[الحج آية 36].
3. "وَجَبَتِ الشَّمْسُ" : غَابَتْ.
4. "وَجَبَهُ عَنْهُ" : رَدَّهُ.
5. "وَجَبَتِ العَيْنُ" : غَارَتْ.
وَجْبٌ - الجمع: وِجَابٌ. [و ج ب]. (مص. وَجَبَ).
1. "وَلَدٌ وَجْبٌ" : جَبَانٌ، أَوْ أَحْمَقُ.
2. "وَجْبُ اللَّبَنِ" : إِنَاءٌ عَظِيمٌ مِنْ جِلْدٍ.
وَجَّبَ - [و ج ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وَجَّبْتُ، أُوَجِّبُ، وَجِّبْ، مص. تَوْجِيبٌ.
1. "وَجَّبَهُ الأَمْرَ" : أَلْزَمَهُ.
2. "وَجَّبَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
3. "وَجَّبَ الْمُسَافِرُ": أَكَلَ أَكْلَةً ...
وَجَّبَ - [و ج ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وَجَّبْتُ، أُوَجِّبُ، وَجِّبْ، مص. تَوْجِيبٌ.
1. "وَجَّبَهُ الأَمْرَ" : أَلْزَمَهُ.
2. "وَجَّبَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
3. "وَجَّبَ الْمُسَافِرُ": أَكَلَ أَكْلَةً وَاحِدَةً فِي النَّهَارِ".
4. "وَجَّبَتِ الإِبِلُ" : أَعْيَتْ، تَعِبَتْ.
5. "وَجَّبَ أَوْلاَدَهُ" : عَوَّدَهُمْ أَكْلَةً وَاحِدَةً نَهَاراً وَلَيْلاً.
وَجَبَ الشيءُ ـِ ( يَجِبُ ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبة، وجِبَة: لزِم وثبت. وـ سقط إلى الأرض. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}. ويقال: وجبت الإبل: إذا لم تكد تقوم عن مباركها: كأنّ ذلك من السّقوط. وـ ...
وَجَبَ الشيءُ ـِ ( يَجِبُ ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبة، وجِبَة: لزِم وثبت. وـ سقط إلى الأرض. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}. ويقال: وجبت الإبل: إذا لم تكد تقوم عن مباركها: كأنّ ذلك من السّقوط. وـ القلب، وَجِيباً، ووَجَبَاناً: خفق واضطرب ورجف. وـ فلان وَجْبَة: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ فلان وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات. وـ الشمس وَجْباً، ووُجُوباً: غابت.( وَجُبَ ) الرجلُ ـُ ( يَوْجُبُ ) وُجُوبة: جَبُن.( أوْجَبَ ) فلانٌ: أكل أكلة في اليوم والليلة. وـ فلان: أتى بالموجبة من الحسنات أو السيِّئات، فوجبت له الجنة أو النار. وـ على فلان: غلبه على الوجَب. وـ الشيء: جعله لازماً. يقال: أوجب له البيع. ويقال: أوجبه البيع. وـ الله قلبه: جعله يجب.( وَاجَبَ ) فلاناً مُواجَبة، ووِجاباً: ألزمه. يقال: واجبه البيع.( وَجَّبَتِ ) الإبل: أعيت وتعبت. وـ اللِّبَأ في الضَّرْع: انعقد. وـ فلان فلاناً: ألزمه. وـ به الأرض: ضربها به. وـ فلان: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ عياله وفرسه: عوَّدهم أكلة واحدة في اليوم واللَّيلة. وـ النَّاقة: لم يحلبها في اليوم والليلة إلاَّ مرة واحدة.( تَوَاجَبَ ) القومُ: تراهنوا، فكأنَّ بعضهم أوجب على بعض شيئاً.( تَوَجَّبَ ) فلانٌ: أكل في اليوم والليلة أكلة واحدة.( اسْتَوْجَبَ ) الشيءَ: استحقَّه.( المُوجِبُ ): مُوجِب: من أسماء المحرَّم في الجاهلية.( المُوجِبَةُ ): الكبيرة من الذنوب التي توجب النار. وـ من الحسنات: التي توجب الجنَّة. ( الجمع ) مُوجِبات.( الوَاجِبُ ): ( في عرف الفقهاء ): ما ثبت وجوبه بدليل فيه شُبهة العدم، كخبر الواحد، وهو ما يثاب بفعله ويعاقب على تركه، لولا العذر، حتَّى يضلَّل جاحده ولا يكفَّر به.و( واجبُ الوُجُود ): هو الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء أصلاً، وهو الله عز وجل.( الوَجْبُ ): الجَبَان. وـ الأحمق. وـ الناقة التي ينعقد اللِّبَأ في ضَرعها. وـ سقاء عظيم من جلد تيس وافر. وـ مَنقَع الماء. ( الجمع ) وِجاب.( الوَجَبُ ): الخَطَر، وهو السَّبَق الذي يناضل عليه.( الوَجْبَةُ ): صوت السَّاقط. وـ الأكلة الواحدة، أو الحَلْبَة الواحدة في اليوم. وـ المقدار الذي يؤخذ من الدواء في المرة الواحدة. ( مو ).( الوُجُوبُ ): ( عند الفقهاء ): عبارة عن شغل الذِّمَّة. وـ ضرورة اقتضاء الذات عينها، وتحققها في الخارج.( الوَجِيبَةُ ): الوظيفة، وهي ما يقدَّر من أجر أو طعام أو رزق في مدَّة معيَّنة. وـ أن تُوجِب البيع ثم تأخذ المبيع أوَّلاً فأوَّلاً، فإذا فَرَغْت قيل: قد استوفيت وجيبتك.