الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
العددِ،
والجمع
وُحْدانٌ
وأُحْدانٌ.
قال الفراء:
يقال أنتم
حيٌّ واحدٌ
وحي
واحِدونَ،
كما يقال:
شِرْذِمَةٌ
قليلون. وأنشد
للكميت:
فَضَمَّ
قَواصيَ
الأحياءِ
منهم
فقد
رَجَعوا
كَحَيٍّ واحِدِينا
ويقال:
وحَّدهُ
وأحَّدَهُ،
كما يقال
ثنَّاهُ
وثلَّثهُ.
ورجلٌ وَحَدٌ
ووَحِدٌ، أي
منفردٌ.
وتوَّحَدَ
برأيه،
تفَرَّدَ به.
وتَوَحَّدَهُ
الله بعصمته،
أي عصَمه ولم
يَكِلْهُ إلى
غيره.
وأوْحَدَتِ
الشاةُ فهي
موحِدٌ، أي
وضعتْ
واحِداً، مثل
أفَذَّتْ.
وفلانٌ واحِدُ
دهرِهِ، أي لا
نظير له.
وفلان لا واحد
له،
وأوْحَدَهُ
الله: جعله
واحِدَ زمانه.
وفلانٌ
أوحَدُ أهلِ
زمانِهِ،
والجمع
أُحْدانٌ،
وأصله وُحدان.
ويقال: لستَ
في هذا الأمر
بأوْحَد؛ ولا
يقال للأنثى
وَحْداءُ.
وتقول: أعْطِ
كلَّ واحدٍ
منهم على
حِدَةٍ، أي
على حِيالِهِ.
والهاءُ عوضٌ
من الواو.
ودخلوا
مَوْحَدَ مَوْحَدَ،
أي فُرادى.
وقولهم:
أُحادَ
ووُحادَ ومَوْحَدٌ،
غيرُ
مصروفاتٍ
الميحاد من
الواحد
كالمعشار من
العشرة.