الوَشْبُ : من قولِهِمْ تَمْرَةٌ وَشْبَةٌ وفي نسخَةٍ : وَشْباءُ : أَي : غَلِيظَةُ اللِّحَاءِ يَمَانِيّةٌ ؛ نقله ابْنُ دُرَيْد . والأَوْشَابُ : هم الأَوْبَاش من النّاس والأخْلاطُ وهم الضُّرُوبُ المتفرِّقون واحِدُهُ وفي بعض الأُمَهات : واحِدُهُمْ نظراً إِلى الجمع وِشْبٌ بالكسر . وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ : قال لَهُ عُرْوةُ بن مَسعود الثَّقَفِيُّ : " وإِنِّي لأَرَى أَشْوَاباً من النّاس لخَلِيقٌ أَنْ يَفِرُّوا ويَدَعُوكَ " ؛ الأَشْوَابُ والأَوْشَابُ والأَوْبَاشُ : الأَخْلاطُ من النّاسِ والرَّعَاعُ . وقرأْت في كتاب المُعرَّب للجَوالٍيقي أَنّ الأَشْوَابَ مُعرَّب . فإِنّ أصلَه آشُوبْ وهي فارسيّة . فلمّا كَثُرَ استعمالُه جَمَعوه على أَوْشَابٍ وقد تقدّم في الأَشَائِبِ وسيأْتي في و ب ش