ماطَ
في حكمه
يَميطُ
مَيْطاً، أي
جارَ. وماطَ،
أي بَعُدَ
وذَهَب.
والمَيْطُ والمِياطُ:
الدفعُ
والزَجرُ.
يقال: القومُ
في هِياطٍ
ومِياطٍ. قال
الفراء:
تَمايَطَ
القومُ، أي
تباعدوا
وفَسَد ما
بينهم. وحكى
أبو عبيد: مِطْتُ
غيري
وأَمَطْتُ،
إذا ت
ماطَ
في حكمه
يَميطُ
مَيْطاً، أي
جارَ. وماطَ،
أي بَعُدَ
وذَهَب.
والمَيْطُ والمِياطُ:
الدفعُ
والزَجرُ.
يقال: القومُ
في هِياطٍ
ومِياطٍ. قال
الفراء:
تَمايَطَ
القومُ، أي
تباعدوا
وفَسَد ما
بينهم. وحكى
أبو عبيد: مِطْتُ
غيري
وأَمَطْتُ،
إذا تنحَّيت
عنه. قال:
وكذلك مِطْتُ
غيري
وأَمَطْتُهُ،
أي نحَّيته.
وقال
الأصمعيّ:
مِطْتُ أنا
وأَمَطْتُ غيري
أمِيطُهُ.
ومنه
إِماطَةُ
الأذى عن
الطريق.