المَلابُ كسَحابٍ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هو عِطْرٌ أَو هو اسْمُ الزَّعْفَرَانِ . وقد ذُكِرَ في ل و ب . وممّا يُستدرَكُ عليه : الْمَلَبَةُ محرَّكةً : الطّاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفَرَان وتُجْمَعُ مَلَباً قاله الصّاغانيُّ : م ي ب
الْمَيْبَةُ : أَهْمله الجماعةُ : وهو شَيْءٌ من الأَْدِوَيِة مُعَرَّبَةٌ عن فارسيّ وأَصلُ تركيبه عن " مَىْ " وهو الشَّراب و " به " وهو السَّفَرْجَلُ ثُمَّ لَمَّا رُكِّبَ َفُتحت الباءُ . وفي " ما لا يَسَعُ " : المَيْبَه : اسْمٌ فارسيٌ معناه الشَّرَاب السَّفَرْجَليُّ ويكون خاماً وغيرَ خامٍ ومُطَيَّباً وغَيْرَ مُطَيَّبِ ومثلُهُ قولُ وَلَدِه وغيرِه من الأَطبّاءِ . وقال شيخُنا : لو أَعاد هنا المَشْخَلَبَ والمَخْشَلَبَ لكان أَوْلَى من إِعادة ما قَبْلَهُ ؛ لأَنّ منهم من قال : الميمُ هُنا أَصليَّةٌ ؛ على رأْي من يَفْتَحُهَا واستعملتهما العربُ