النَّآدُ كسَحَابٍ والنَّآدَى كحَبَالَى عن كراع والنَّؤُودُ كصَبُورٍ اسم الدَّاهِيَة قال الكُمَيت :
فَإِيَّاكُمْ ودَاهِيَةً نَآدَى ... أَظَلَّتْكُمْ بِعَارِضِها المُخِيلِ نَعَتَ به الدَّاهِيَة وقد يكون بَدَلاً وأَنشد :
أَتَانِي أَنَّ دَاهِيَةً نَآداً ... أَتَاكَ بِهَا عَلَى شَحْطٍ مَيُونُ قال أَبو منصور : ورواها غيرُ الليثِ : أَنّ دَاهِيَةً نَآدَى . على فَعَالي كما رواه أَبو عُبَيْدٍ والنَّأْدُ بالفَتْحِ قال شيخنا : ذِكرُ الفَتْحِ مُستدرك النز وقيل لثغة قاله ابن دريد : النَّأْدُ : الحَسَدُ نَأْدَه كَمَنَعَه : حَسَدَه . ونَأَدَتِ الأَرْضُ : نَزَّتْ . ونَأَدَتِ الدَّاهِيَةُ فُلاَناً : دَهَتْهُ وفي الأَساس : فَدَحَتْه وبَلَغَتْ منه . وفي حديث عُمَر والمَرْأَةِ العَجُوزِ أَجَاءَتْنِي النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشَاءِ الأَبَاعِدِ النَّآئد : الدَّواهِي جَمْعُ نَآدَى تريد أَنَّهَا اضْطَرَّتها الدّواهي إِلى مسأَلة الأَباعِد : ومما يستدرك عليه : ن ب د