نَئِفَ مِنَ الطَّعامِ كسَمِعَ نَأْفاً : أَكَلَ منه نقلَهُ الجوهرِيُّ عن أَبِي زَيْدٍ زادَ أَبو عَمْرٍو : ويَصْلُحُ في الشُّرْبِ أيضاً وقال ابنُ سِيدَه : نَئِفَ الشيءَ نَأْفاً : أَكَلَه وقيلَ : هو أَكْلُ خِيارِ الشَّيْءِ وأَوَّلِه . ونَئِفَت الرَّاعِيَةُ المَرْعَى : أَكَلَتْه . وزَعَمَ أَبو حَنِيفَةَ : أنّه على تَأْخِيرِ الهَمْزَةِ قالَ : ولَيْسَ هذا بقَوِيٍّ . ونَئِفَ في الشُّرْبِ : أَي ارْتَوَى كذا نصُّ الصِّحاحِ وهو قَوْلُ أَبِي عَمْرٍو وقالَ غيرُه : نَئِفَ من الشَّرابِ نَأْفاً ونَأَفاً : رَوِى . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : نَئِفَ فُلاناً : إِذا كَرِهَهُ كأَنِفَه وقد تَقَدَّم في أ ن ف . وقال أَبو عَمْرٍو : نَأَفَ كمَنَع : أَي جَدَّ ومنه قولُهم : هُوَ مِنْأَفٌ كمِنْبَرٍ كما في العُبابِ