نَزَعْتُ
الشيءَ من
مكانه
أَنْزِعُهُ
نَزْعاً:
قلعته.
وقولهم: فلانٌ
في النَزْعِ،
أي في قَلْعِ
الحياةِ.
ونَزَعَ فلان
إلى أهله يَنْزِعُ
نِزاعاً، أي
اشتاق. وبعيرٌ
نازِعٌ
وناقةٌ
نازِعَةٌ، إذا
حَنَّتْ إلى
أوطانها
ومرعاها. قال
جميل: فقلت
لهم
نَزَعْتُ
الشيءَ من
مكانه
أَنْزِعُهُ
نَزْعاً:
قلعته.
وقولهم: فلانٌ
في النَزْعِ،
أي في قَلْعِ
الحياةِ.
ونَزَعَ فلان
إلى أهله يَنْزِعُ
نِزاعاً، أي
اشتاق. وبعيرٌ
نازِعٌ
وناقةٌ
نازِعَةٌ، إذا
حَنَّتْ إلى
أوطانها
ومرعاها. قال
جميل: فقلت
لهم لا
تَعْذِلونِيَ
وانْظروا=إلى
النازِعِ
المَقْصورِ
كيف يكونُ
ونَزَعَ عن
الأمر
نُزوعاً:
انتهى عنه.
ونَزَعَ إلى
أبيه في الشَبَهِ
يَنْزِعُ، أي
ذهب. ونَزَعَ
في القوس:
مَدَّها، أي
جذب وتَرَها.
وفي المثل:
"صارَ الأمر
إلى
النَزَعَةِ"،
إذا قام
بإصلاحه أهلُ الأناةِ،
وهو جمع
نازِعٍ.
والنَزيعُ:
الغريبُ.
وغنمٌ
نُزَّعٌ:
حَرامى، أي
تطلب الفحل.
والنَزائِعُ
من الخيل:
التي
نَزَعَتْ إلى
أعراقٍ،
ويقال هي التي
انْتُزِعَتْ
من قومٍ آخرين.
والنَزائِعُ
من النساء:
اللواتي
يُزَوَّجْنَ
في غير
عشائرهن.
وبئرٌ نَزوعٌ
ونَزيعٌ، أي
قريبةُ القعر
يُنْزَعُ
منها باليد.
ويقال للخيل
إذا جرتْ
طَلَقاً: لقد
نَزَعَتْ.
ورجلٌ أنْزَعُ
بيِّنُ
النَزَعِ،
وهو الذي
انحسرَ الشعر
عن جانبي
جبهته، وقد
نَزَعَ
يَنْزِعُ نَزْعاً.
وموضعه
النَزَعَةُ،
وهما
النَزَعَتانِ.
ولا يقال
امرأةٌ
نَزْعاءُ،
ولكن يقال امرأةٌ
زَعْراءُ.
ونازَعْتُهُ
مُنازَعَةً
ونِزاعاً،
إذا جاذبته في
الخصومة.
وبينهم نِزاعَةٌ،
أي خصومةٌ في
حقٍّ.
والتَنازُعُ:
التخاصمُ.
ونازَعَتِ
النفسُ إلى
كذا نِزاعاً،
أي اشتاقت.
وأَنْزَعَ
القومُ، إذا
نَزَعَتْ
إبلهم إلى أوطانها.
ورأيت فلاناً
مُنْتَزِعاً
إلى كذا، أي
متسرِّعاً
إليه نازِعاً.
وانْتَزَعْتُ
الشيءَ
فانْتَزَعَ،
أي اقتلعته
فاقتلع. وثُمامٌ
مُنَزَّعٌ،
شدِّد للكثرة.
والمِنْزَعُ
بالكسر:
السهمُ، قال
أبو ذؤيب:
فرمى
ليُنْفِذَ فُرَّهاً
فهوَى له
سهمٌ
فأَنْفَذَ
طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ
والمَنْزَعَةُ
بالفتح: ما
يرجع إليه
الرجل من أمره
ورأيه
وتدبيره. قال
الكسائي:
يقولون: واللهِ
لَتَعْلَمُنَّ
أيُّنا
أَضعفُ مَنْزَعَةً.
وفلانٌ قريبُ
المَنْزَعَةِ،
أي قريبُ
الهمَّة.
وشرابٌ
طيِّبُ
المَنْزَعَةِ،
أي طيِّبُ
مقطعِ الشربِ.