I
سارَ/ سارَ على/ سارَ في يَسُور، سُرْ، سَوْرًا وسَوْرَةً، فهو سائر، والمفعول مسورٌ عليه
• سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان: ثار ووثب وغضِب "سار الذِّئب على الغنم- سار حين علم بخداع زميله له".
• سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش.
• سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتف
I
سارَ/ سارَ على/ سارَ في يَسُور، سُرْ، سَوْرًا وسَوْرَةً، فهو سائر، والمفعول مسورٌ عليه
• سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان: ثار ووثب وغضِب "سار الذِّئب على الغنم- سار حين علم بخداع زميله له".
• سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش.
• سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتفع.
II
سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في يَسير، سِرْ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا، فهو سائر، والمفعول مَسير (للمتعدِّي)
• سار فلانٌ: مَشَى ليلاً أو نهارًا "كان سائِرًا في الطّريق: متحرِّك في السير- كان سائِرًا على الرّصيف- سار بخطوات وئيدة- {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا}"| سار جيئة وذهابًا- سار مع التيَّار: ماشاه- سِرْ على الطَّائر الميمون: سِرْ موفّقًا- سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا.
• سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت "سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى- سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت- سارت الأحداث".
• سار الكلامُ أو المثلُ: شاع، ذاع، انتشر.
• سار مع التَّيَّار: ماشاه.
• سار نَهْجَ فلان/ سار على نهج فلان: اقتدى به، تشبَّه به، تمثَّله| سار على غِراره/ سار على خُطاه/ سار على دربه: نهَج طريقَه، قلّده، اتَّبعه.
• سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ: سلكها، اتّبعها وتقيّد بها| سار سيرةً حَسَنة: سلك سلوكًا حسنًا.
• سار إلى القتال: توجَّه، قصد.
• سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة: قادها إليها.
• سار الشَّرابُ في الرَّأس: لعب به، أسكره ودوَّخه.
• سار فلانٌ في الطَّريق القويم: تبع الصِّراط المستقيم "سار في إثره".
III
سارَّ يسارّ، سارِرْ/ سارَّ، مُسارَّةً وسِرارًا، فهو مُسارّ، والمفعول مُسارّ
• سارَّ صاحبَه: ناجاه وأعلمه بسِرِّه "سارّ صديقَه بما يشغل بالَه".
معنى
في قاموس معاجم
الإِستار
الأربعة. ( مع ). وـ في الوزن: أربعة مثاقيل ونصف مثقال. ( الجمع ) أساتير.
الأربعة. ( مع ). وـ في الوزن: أربعة مثاقيل ونصف مثقال. ( الجمع ) أساتير.
معنى
في قاموس معاجم
سَارَ
ـُ سَوْراً، وسَوْرَةً: وثب وثار. ويقال: سار عليه: وثب. وـ غضب. وـ الشجاع في الحرب: بطَشَ. وـ الشَّرَاب في رأسه: دار وارتفع. وـ الحائط وغَيرَه سَوْراً: عَلاه وتسَلَّقَه. وسُرْ سُرْ: أمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إذا أُمِرَ بمعالي الأمور. كُرِّرَ تأكيداً وحثًّا.( ساوَرَهُ ): ...
ـُ سَوْراً، وسَوْرَةً: وثب وثار. ويقال: سار عليه: وثب. وـ غضب. وـ الشجاع في الحرب: بطَشَ. وـ الشَّرَاب في رأسه: دار وارتفع. وـ الحائط وغَيرَه سَوْراً: عَلاه وتسَلَّقَه. وسُرْ سُرْ: أمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إذا أُمِرَ بمعالي الأمور. كُرِّرَ تأكيداً وحثًّا.( ساوَرَهُ ): مُساوَرَة، وسِوَاراً: واثبه. وـ أخذ برأسه في العراك ونحوه. ويقال: ساورته الهموم والهواجس والأفكار ونحوها: صارعته.( سَوَّرَهُ ): جعل له سُوراً. وـ المرأة ونحوها: ألبسها السِّوَار. وـ الحائط: عَلاه وتَسَلَّقَه. وـ فلاناً: سوَّدَه وملَّكَه. وـ جعله إسواراً.( تَسَاوَرَ ) للشيء: رَفع له شخصَه. وـ الرجلان وغيرهما: تواثبا.( تَسَوَّرَتِ ) المرأة: لبست السِّوَار. وـ الحائط أو السور وغيرهما: علاه وتسلَّقَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ). وـ هَجَمَ عليه.( الإسْوَارُ ): لغة في السُِّوارُ: للحِلْيَةِ التي تُلْبَس في المعصم. ( الجمع ) أسْوِرَةٌ. ( جج ) أساور، وأساوِرَةٌ. وـ قائد الفُرْس. وـ الجيِّد الرَّمْيِ بالسِّهام وغيرها. والأصل أساوِرَة الفُرْس وكانوا رُمَاة الحدَق. وـ الجيِّدُ الثبات على ظهر الفَرَس. ( الجمع ) أساوِرُ، وأساوِرَة. ( مع ). والأساوِرَةِ: قوم من العَجَم بالبصرةِ نَزَلُوها قديماً.( السِّوَارُ ): حِلْيَة من الذهب مستديرة كالحلقة تُلْبَس في المِعصم أو الزَّنْد. ( الجمع ) أسوِرة، وأساوِر. ( مع ).( السُّوَارُ ): السِّوَار. ( الجمع ) أسوِرَة، وأساور. وسُوار الخمْر ونحوها: سَوْرَتها وشدَّتها. ويقال: أخذه سُوار الفرح ونحوه: إذا دبَّ فيه الفَرَح دبيب الشراب.( السُّورُ ): كلُّ ما يحيط بشيء من بناءٍ أو غيره. ( الجمع ) أسْوَار، وسِيرَان. وـ كرام الإبل. وهو اسم جنس، واحدته سُورة. وـ طعام الضِّيافة. ( مع ). وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: ( قوموا فقد صنع جابرٌ سُوراً ).( السَّوْرَة ): الوثْبَة. وـ من المجدِ ونحوه: أثره وعلامته. وـ ارتفاعه. وـ من البرد أو الشراب أو الغضب وغير ذلك: شدتُهُ وحِدَّتُه وهياجه. وـ من الرجلِ أو السلطانِ و غيرِهما: سَطْوَتُهُ. ويقال: فلان ذو سورةٍ في الحربِ: ذو نَظَرٍ سديد.( السُّورَةُ ) من البناء: ما طال وحسُن. وـ عِرْق من عُروق الحائط. وـ المنزلةُ من البناء. وـ واحدةُ سور القرآن. وـ المنزلة الرفيعة. وـ الفضل. وـ الشرف. وـ العلامة. ( الجمع ) سُوَرٌ، وسُورٌ.( السَّوَّارُ ): الكثيرُ السَّوْرَةِ. وـ الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعاً. وـ الوثَّاب المعرْبِدُ. وـ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس. وـ من الكلام: ما يأخذ بالرأس. وهي سوارة.( المِسْوَرُ ): متَّكَأٌ من جلدٍ. وـ الوسادة. ( الجمع ) مَساور.( المِسْوَرَةُ ): المِسْوَرُ. ( الجمع ) مَساوِر.( المُسَوَّرُ ): موضعُ السِّوَارِ من اليد أو المعصم. وـ من الملوكِ: المسوَّدُ المُمَلَّكُ.
معنى
في قاموس معاجم
سَارَ
ـِ سَيْراً، وسِيرَةً، وتَسْياراً، ومَسَاراً، ومَسِيرةً: مشى. ويقال: سِرْ عَنْكَ: تغافَلْ واحتمِل، وفيه إضمار، كأنَّه قال: سِرْ ودَعْ عنكَ المراءَ والشَّكَّ. وـ الكلامُ أو المثَلُ ونحوُه: شاعَ وذاع. فهو سائر، وسيَّار. وفي المثل: ( أَسائرٌ اليومَ وقد زال الظُّهر ): يضرب في ...
ـِ سَيْراً، وسِيرَةً، وتَسْياراً، ومَسَاراً، ومَسِيرةً: مشى. ويقال: سِرْ عَنْكَ: تغافَلْ واحتمِل، وفيه إضمار، كأنَّه قال: سِرْ ودَعْ عنكَ المراءَ والشَّكَّ. وـ الكلامُ أو المثَلُ ونحوُه: شاعَ وذاع. فهو سائر، وسيَّار. وفي المثل: ( أَسائرٌ اليومَ وقد زال الظُّهر ): يضرب في اليأس من الحاجة. وـ الشيء وبه: جعله يسير. وـ الدابَّةَ ونحْوَها: رَكِبها. وـ السُّنَّة أو السِّيرَة: سلَكَها واتَّبَعَها.( أسَارَهُ ): جعله يسير. وـ الدابَّة: أرسلها إلى المرعى.( سايَرَهُ ): سار معه وجاراه. ويقال: فلانٌ لا تُسَايَرُ خيْلاهُ: إذا كان كذَّاباً.( سَيَّرَهُ ): أساره. وـ فلاناً من بلدٍ أو موطن: أخرَجَه وأجْلاه. وـ المثل أو الكلام: جعله سائراً شائعاً بين الناس. وـ فلانٌ سيرة: حدَّث بأحاديث الأوائل. وـ الثوبَ وغيره: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور. ويقال: سَيَّرَت المرأةُ خِضَابَها: خَطَّطته.( اسْتارَ ) بسيرَته أو بسُنَّته: استنَّ بها واقتدى وسلك طريقته.( تَسايَرَ ) سارَ. ويقال: تساير عن وجهه الغضب: سار وزال. وـ الرجلان وغيرهما: تماشيا.( تَسَيَّرَ ) جلده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور. وـ بسيرتِه: استارَ.( السائِرُ ) من الشيء: باقيه. والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. ( الجمع ) سوائر.( السَّيْرُ ) من الجلد ونحوه: ما يُقَدُّ منه مستطيلاً. ( الجمع ) سُيُورٌ، وأسيارٌ، وسُيُورةٌ.( السِّيَراءُ ): ضربٌ من البُرودِ فيه خطوط صفر. وـ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطوطٌ من القزِّ كالسُيور. وـ الذَّهب الصافي الخالص. وـ القشرة اللازقة بالنواة.( السِّيْرَةُ ): السُّنَّةُ. وـ الطريقة. وـ الحالة التي يكون عليها الإنسان وغيره. والسيرة النبوية وكتب السِّيَرِ: مأخوذة من السيرة بمعنى الطريقة، وأُدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك. ويقال: قرأتُ سيرةَ فلان: تاريخ حياته. ( الجمع ) سِيَرٌ.( السُّيَرَةُ ): الكثيرُ السَّيْر. ( يستوي فيه المذكَّر وغيره ).( السَّيَّارُ ): الكثير السَّير. وـ الواحد من الكواكب السيارة.( السَّيَّارَةُ ): القافلة. وفي التنزيل العزيز: ( وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ ). وـ عربة آليَّة سريعة السير تسير بالبنزين ونحوه، وتستخدم في الركوب أو النقل. ( محدثة ).( المُسَيَّرُ ): ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور.
معنى
في قاموس معاجم
نَسَرَ الشيءَ
كشَطَه والنَِّسْر طائر
( * قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام
) معروف وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ونُسُور في الكثير زعم أَبو حنيفة أَنه من
العتاق قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك ابن الأَعرابي من
نَسَرَ الشيءَ
كشَطَه والنَِّسْر طائر
( * قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام
) معروف وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ونُسُور في الكثير زعم أَبو حنيفة أَنه من
العتاق قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك ابن الأَعرابي من أَسماء العُقاب
النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر الجوهري يقال النَّسْر لا مِخْلَب له وإِنما له
الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة وفي النجوم النَّسْر الطائر
والنَّسْر الواقع ابن سيده والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه
بالنَّسْر الطائر يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ويَصِفونهما فيقولون
النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر واستنسر البُغاث صار نَسْراً وفي الصحاح صار
كالنَّسْر وفي المثل إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً
والنَّسْر نتف اللحم بالمِنْقار والنَّسْر نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره ونسَر
الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً نتفه والمَنْسِر والمِنْسَر مِنْقاره الذي
يَسنتسِر به ومِنقار البازي ونحوِه مَنْسِره أَبو زيد مِنْسَر الطائر مِنْقاره
بكسر الميم لا غير يقال نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً الجوهري والمِنْسَر بكسر الميم
لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها والمِنْسَر أَيضاً قطعة من الجيش تمرّ قدام
الجيش الكبير والميم زائدة قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد
حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ كالطَّودِ ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر مثال المجلس لغة فيه
وفي حدث عليّ كرم الله وجهه كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم
أَغلق كلُّ رجل منكم بابه ابن سيده والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة
إِلى العشرة وقيل ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل ما بين الأَربعين إِلى
الخمسين وقيل ما بين الأَربعين إِلى الستين وقيل ما بين المائة إِلى المائتين
والنَّسْر لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة وقيل هو ما
ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه وقيل هو باطن الحافر والجمع نُسُور قال
الأَعشى سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا
ويروى قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه
الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر وجمعه النُّسُور قال سلمة بن الخُرشُب
عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيمُ قال أَبو سعيد
أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها وفَراشة كل شيء حدّه فأَراد أَن ما تَقَشَّر من
نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى قال والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن
الحافر شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر
طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره نَشَره وتَنَسَّر الجُرْحُ تَنَقَّض وانتشرت
مِدّتُه قال الأَخطل يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ
تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور الغاذُّ التهذيب النَّاسُور بالسين والصاد عِرْق غَبِرٌ
وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً ويقال أَصابه غَبَرٌ
في عِرْقه وأَنشد فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق
الغَبِرْ وقيل النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع الصحاح الناسُور بالسين
والصاد جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع قال وقد يحدث أَيضاً في
حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة وهو مُعَرَّب والنِّسْرِين ضرْب من الرَّياحين قال
الأَزهري لا أَدري أَعربيّ أَم لا والنِّسار موضع وهو بكسر النون قيل هو ماء لبني
عامر ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية قال بشر بن أَبي
خازم فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها
ونَسْرٌ وناسِر اسمان ونَسْر والنَّسْر كلاهما اسم لِصَنم وفي التنزيل العزيز ولا
يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً وقال عبد الحق أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة
العُزَّى وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان
يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة
والسلام وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بل نُطْفة
تَرْكبُ السَّفِين وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَقُ قال ابن الأَثير يريد
الصنم الذي كان يعبده قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام