نسَق الكَلامَ نسْقاً : عطَف بعضَه على بعْض نقَلَه الجوهريّ . وقال ابنُ دُريْد : النّسْقُ : نسْقُ الشّيءِ بعضُه في إثْرِ بعْض . وقال اللّيثُ : النّسْق كالعطْفِ على الأوّل . وقال ابنُ سيده : والنّحويّون يُسمّون حُروفَ العطْف حروفَ النّسَقِ ؛ لأنّ الشيءَ إذا عطَفْتَ عليه شيئاً بعدَه جرَى مجْرى واحداً . وقال الجوهريّ : النّسَقُ مُحرّكةً : ما جاءَ من الكَلامِ على نِظامٍ واحِد . قال : والنّسَقُ من الثّغورِ : المُستَوِيَة يُقال : ثغْر نسَقٌ ونسَقُها : انتِظامُها في النِّبْتَة وحُسْنُ ترْكيبها . قال : والنّسَقُ من الخَرَز : المُنَظَّمُ وأنشدَ لأبي زُبَيد الطّائي :
في وجْهِ ريمٍ وجِيدٍ زانَه نسَقٌ ... يكادُ يُلْهِبُه الياقوتُ إلْهابا
والنّسَقُ : كواكِبُ الجوْزاءِ عن ابنِ عبّاد . أو هيَ بضمّتيْن عن ابنِ الأعرابيّ قال : وهي التي يُقال لها : الفُرودُ بالفاءِ وهي كواكِبُ مُصْطَفّة خلْفَ الثُريّا . وقال اللّيثُ : النسَق من كلِّ شيءٍ : ما كان على طَريقضة نِظام واحد عامٌّ في الأشْياءِ كُلِّها . قال ابنُ دُريد . يقال : قام القومُ نسَقاً . وغرستُ النّخلَ نسَقاً . وكلّ شيءٍ أُتبِعَ بعضُه بعْضاً فهو نسَقٌ له . والنّسَقان : كوْكبانِ يبْتَدِئانِ من قُرْبِ الفكّة أحدُهما يمانٍ والآخَر شآمٍ عن ابنِ عبّاد . وأنسَقَ الرجلُ : إذا تكلّم سجْعاً عن ابنِ الأعرابيّ . وقال غيرُه : الكَلامُ إذا كان مُسجَّعاً قيل له : نسَقٌ حسَنٌ . والتّنسيقُ : التّنظيم . يُقال : نسَقَه نسَقاً ونسّقَه تنْسيقاً أي : نظّمَه على السّواءِ . وناسَقَ بينَهما : تابَع ومنه حديثُ عُمر رضي اللهُ عنه : ناسِقوا بيْنَ الحجِّ والعُمْرة أي : تابِعوا وواتِروا قاله شَمِر . ويقال : تناسَقَتِ الأشياءُ وانْتَسَقَت وتنسّقَت بعضُها الى بعْض بمَعْنىً واحد وكلٌّ من الثّلاثةِ أفْعالٌ مُطاوِعةٌ لنَسَّقَه تنْسيقاً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : دُرٌّ نَسيقٌ ومَنْسوقٌ ونسَقٌ أي : مُنسَّقٌ وهذا كلام مُتَناسِقٌ . ويقولون لطَوارِ الحَبْلِ إذا امتدّ مُستَوياً : خُذْ على هذا النّسَق أي : على هذا الطَّوارِ