نَعَظَ ذَكَرُهُ يَنْعَظُ نَعَظْاً بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ ونُعُوظاً بالضَّمِّ وعلى الأَوَّلِ والثانِي اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وهُوَ نَصُّ اللَّيْثِ والتَّحْرِيكُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه : قَامَ وانْتَشَرَ
رُوِيَ عن مُحَمَّدِ بنِ سَلاّمٍ أَنَّهُ قالَ : كانَ بالبَصْرَةِ رَجُلٌ كَحَّالٌ فأَتَتْهُ امرأَةُ جَمِيلَةٌ فكَحَلَهَا وأَمَرَّ المِيلَ عَلَى فَمِهَا فَبَلَغ ذلِكَ السُّلْطَانَ فَقالَ : واللهِ لأَفُشَّنَّ نَعْظَهُ فأَخَذَهُ ولَفَّهُ فِي طُنِّ قَصَبٍ وأَحْرَقَهُ
وفي حَدِيثِ أَبِي مُسْلِمٍ والخَوْلانِيّ أَنَّه قالَ : يا مَعْشَر خَوْلانَ أَنْكِحُوا نِسَاءَكَمْ وأَيَامَاكُم فإِنَّ النَّعْظَ أَمْرٌ عَارِمٌ فأَعِدُّوا لَهُ عُدّةً واعْلَمُوا أَنَّه لَيْسَ لِمُنْعِظٍ رَأْيٌ يَعْنِي أَنّه أَمْرٌ شَدِيدٌ
ويُقَالُ : شَرِبَ النَّاعُوظَ وهو الدَّوَاءُ الَّذِي يُهَيِّجُ النَّعْظَ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ وابنُ عَبّادٍ
وأَنْعَظَ الرَّجُلُ والمَرأَةُ : عَلاَهُمَا الشَّبَقُ واشْتَهَيَا الجِمَاعَ وهَاجَا
وأَنْعَظَتِ الدَّابَّةُ : فَتَحَت حَيَاءَهَا مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى ويُنْشَد :
إذا عَرِقَ المَهْقُوعِ بالمَرءِ أَنْعَظَتْ ... حَلِيلَتُهُ وابْتَلَّ مِنْهَا إِزَارُهَا هكَذا في الصّحاح ويُرْوَى :
" وازْدَادَ رَشْحاً عِجَانُهَا قال ابنُ بَرَّيّ : أَجابَ هذا الشَّاعِرَ مُجِيبٌ :
" قَدْ يَرْكَبُ المَهْقُوعِ مَنْ لَسْتُ مِثْلَهوقَدْ يَرْكَبُ المَهْقُوعَ زَوْجَ حَصَانِ قالَ اللَّيْثُ : وإِنَّمَا كُرِهَ رُكُوبُ المَهْقُوعِ لأنَّ رَجُلاً أَتَى بِفَرَسٍ لَهُ يَبِيعُهُ في بَعْضِ الأَسْوَاقِ فسَمِع هذا البَيْتَ ولَمْ يَرَ قائِلَه فكَرِه النَّاسُ رُكُوبَهُ . كانْتَعَظَتْ عن أَبِي عُبَيْدَة
وحرٌ نَعِظٌ ككَتِفٍ أَي شَبِقٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :
حَيَّاكَةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ ... وذِي هِبابٍ نَعِظِ العَصْرَيْنِ وهو عَلَى النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ لَهُ يَكُونُ نَعِظٌ اسمَ فَاعِلِ منه وأَرادَ : نَعِظِ بالعَصْرَيْنِ أَي بالغَداةِ والعَشِيّ أَو بالنَّهَارِ والَّليْل . وبَنُو نَاعِظِ : بَطْنٌ من العَرَبِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ في هذا التَّرْكِيبِ وقَدْ تَقَدَّم أَيْضاً في المُهْمَلَةِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَنْعَظَ ذَكَرُه : إِذا انْتَشَرَ كَما في المُحْكَمِ وأَنْعَظَهُ صاحِبُه لازِمٌ مُتَعَدٍّ . قالَ الفَرَزْدَقُ :