نَقَبَ
فلانٌ في الأرض ـُ نَقْباً: ذهب. وـ عن الشيء: بَحَث. وـ الجلدَ والجِدار أو نحوهما. خرقَه. ويقال: نَقَبَت النَّكْبَةُ فلاناً: أصابته فبلغت منه. وـ الثَّوْبَ: جعله نُقْبَة.( نَقِبَ ) الشيءُ ـَ نَقَباً: تخرَّق. وـ البعيرُ: رقَّت أخفافه.( نَقُبَ ) على القوم ـُ نَقَابَة: صار ...
فلانٌ في الأرض ـُ نَقْباً: ذهب. وـ عن الشيء: بَحَث. وـ الجلدَ والجِدار أو نحوهما. خرقَه. ويقال: نَقَبَت النَّكْبَةُ فلاناً: أصابته فبلغت منه. وـ الثَّوْبَ: جعله نُقْبَة.( نَقِبَ ) الشيءُ ـَ نَقَباً: تخرَّق. وـ البعيرُ: رقَّت أخفافه.( نَقُبَ ) على القوم ـُ نَقَابَة: صار نقيباً عليهم.( نَاقَبَ ) فلاناً، نِقَاباً، ومُناقبة: لقِيَه مواجهة أو فَجأة من غير ميعَاد. يقال: لقيته نِقاباً. ويقال: نَاقَبَ الرَّجلَ فنَقَبَه: فاخره بالمَنَاقِب فغَلَبَه.( نَقَّبَ ): مبالغة في نَقَب. يقال: نقَّب في البلاد. وفي التَّنزيل العزيز: {فنَقَّبوا في البِلاد هَلْ من مَحِيص}. وـ عن الشيء: فَحص عنه فَحْصاً بليغاً.( تَنَقَّبت ) المرأةُ: شدَّت النِّقاب على وجهها.( المَنْقَب ): الطَّريق الضَّيِّق في الجبل. وـ الموضع الذي ينقُبُه النَّاقب.( المِنْقَب ): ما يُنْقَب به. ورجل مِنْقَب: كثير البحث عن الأشياء.( المَنْقَبَة ): الطريق الضَّيِّق بين دارَين لا يستطاع سلوكه. وـ الفِعْل الكريم والمفخرة. ( الجمع ) مَنَاقِب.( المِنْقَبَة ): المِنْقَب.( النَّاقِبَة ): قَرحة تخرج في جنب الإنسان، تهجم على الجوف، رأسها من داخل.( النِّقَاب ): العلاَّمة البحَّاثة الفطِن. قال أوس: نِقَاب يحدِّث بالغائب. وـ القِناع تجعله المرأة على مارِنِ أنفها تستُر به وجهها. ( الجمع ) نُقُب. وـ البَطْن. يقال: هما فَرْخان في نِقاب: متشابهان.( النِّقَابَة ): قيام النَّقيب مَقامَ مَن يمثِّلهم في رعاية شؤونهم. وـ جماعة يُختارون لرعاية شؤون طائفة من الطوائف. منهم النَّقيب ووكيله وغيرهما، مثل نِقَابة المهندسين، ونقابة الأطباء، ونقابة المهن التعليمية. ( مج ).( النَّقَّاب ): الكثير التَّنْقيب.( النَّقْب ): الخَرْق في الجلد أو الجدار أو نحوهما. ( الجمع ) أنْقَاب، ونِقَاب. ( النُّقْبَة ): سَرَاويل بغير ساقين. وـ الجرَب، أو أوّل ما يبدو منه. ( الجمع ) نُقَب. ويقال: ( هو يضع الهِنَاء مواضِعَ النُّقَب ): ماهر مصيب. وـ أثَر الصَّدَإ ونحوه. يقال: جَلَوت سيفي من نُقْبَته: صدئه. وإنَّ عليه نُقْبَة من سوادٍ، مثلاً: أثَراً. ويقال: فلان حسن النُّقْبة: حسن الوجه أو اللَّون.( النِّقْبَة ): هيئة الانتقاب. ( الجمع ) نِقَب.( النَّقِيب ): المِزْمار. وـ لسان الميزان. وـ رئيس النقابة. ( مو ). وـ رتبة من رتب الجيش والشرطة فوق الملازم الأول ودون الرائد. ( مج ). وـ كبير القوم المعنيّ بشؤونهم. وفي التنزيل العزيز: {وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً}. ( الجمع ) نُقَبَاء.( النَّقِيبَة ): - نَقِيبة الرَّجل: سجِيَّتُه وطبيعته. وـ المشورَة. يقال: هو ميمون النَّقيبة. ويقال: ما له نقيبَة: نَفاذ في الرأي.
معنى
في قاموس معاجم
قَابَ
الأرضَ ـُ قَوْباً: حفر فيها حفرة مقوَّرة. وـ الطائرُ بيضته: فلقها.( قَوَّبَ ) الشيءَ: قلعه من أصله. وـ الأرضَ: قابها. وـ الجربُ جلد البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوبر.( انْقَابَ ) المكان: جُرِّد فيه مواضع من الشجر والكلإ. وـ الأرض: حُفِرَت فيها مواضع شبه التَّقوير. وـ ...
الأرضَ ـُ قَوْباً: حفر فيها حفرة مقوَّرة. وـ الطائرُ بيضته: فلقها.( قَوَّبَ ) الشيءَ: قلعه من أصله. وـ الأرضَ: قابها. وـ الجربُ جلد البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوبر.( انْقَابَ ) المكان: جُرِّد فيه مواضع من الشجر والكلإ. وـ الأرض: حُفِرَت فيها مواضع شبه التَّقوير. وـ البيضة: انفلقت.( تَقَوَّبَت ) الأرض أو البيضة: انقابت. وـ من رأسه مواضع: تقشَّرت. وـ الشيء: انفلق من أصله. وـ الأسود من الحيَّات: سلخ جلده.( القائِبَة ): الفرخ.( القَاب ): المقدار. وـ من القوس: ما بين المقبِض وطرف القَوْس. وهما قابان. يقال: بينهما قاب قوس: كناية عن القرب. وفي التنزيل العزيز: {فكان قاب قوسين أو أدنى}: أي طول قوسين، أو أراد قابَيْ قوس فقلبه.( القُوبُ ): البَيض. وـ الفرخ. ( الجمع ) أقواب.( القُوباء، والقُوَباء ): داء في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجرد منه الشعر.( القُوبَة ): القُوباء. وـ القشرة من البيض. ( الجمع ) قُوَب.( القُوَبَة ): القُوباء. وـ المقيم الثابت الدار.( القُوبِيّ ): المولَع بأكل الفراخ. وـ الفَرْخ.