" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :
وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ