نَكَزَت البئْرُ كَنَصَرَ وفَرِحَ تَنْكُز وتَنْكَزُ نَكْزاً ونُكُوزاً : فَنِيَ ماؤُها وقيل : قَلَّ . وأَنْكَزْتُها وكذلك نَكَزْتُها . وهي بِئْرٌ ناكِزٌ ونَكُوزٌ . كصَبُور قال ذو الرُّمَّة :
على حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيُونَها ... ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ ج نَواكِزُ ونُكُزٌ بضَمَّتين . ونَكَزَ الماءُ نُكُوزاً بالضَّمّ : غارَ ونَقَصَ . نَكَزَتْهُ الحَيَّةُ تَنْكُزُه نَكْزاً : لَسَعَتْ بأَنفِها وخَصَّ بعضُهم به الثُّعبانَ والدَّسّاسَةَ . قال أَبو الجَرّاح : يقال للدَّسّاسة من الحَيَّات وحدَها : نَكَزَتْه ولا يُقال لغيرِها . وقال الأَصمعيُّ : نَكَزَتْهُ الحيَّةُ وَوَكَزَتْهُ ونَشَطَتْه ونهَشَتْه بمعنى واحدٍ . وقال غيرُه : النَّكْزُ : أَن يطعَنَ بأَنفِه طَعناً . نَكَزَ فلانٌ : ضرَبَ ودفَعَ نقله الجَوْهَرِيّ عن الأّصمعيِّ . في التكملة : نَكَزَ : نَكَصَ . والنِّكْزُ بالكسر : الرُّذال والذي في التكملة : الرَّذْلُ أَي من المال والناس وكأَنَّه لغةٌ في النَّقْز . النِّكْزُ أَيضاً : باقي المُخِّ في العَظم . النَّكْزُ بالفتح : الطَّعْنُ بالغرزَ بشيءٍ مُحَدَّد الطَّرف كسِنان الرُّمْح وقيل : بطرَف شيءٍ حَديدٍ . النَّكّازُ كشَدَّاد : حيَّةٌ لا يَنْكُزُ إلاّ بأَنفه . وقال النَّضْر : ليس له فَمٌ يَعَضُّ به . قال غيرُه : لا يُعرَفُ ذَنبُه من رأْسِه لدِقَّةِ رأْسِه وهي من أَخبث الحَيَّات لا تقبلُ رُقْيَةً خ نَكاكِيزُ ونَكَّازاتٌ . قال أَبو زيد : النَّكْزُ من الحَيَّة بالأَنف ومن كلِّ دابَّةٍ سِوى الحَيَّة العَضُّ . وقال شَمِرٌ : النَّكَّازُ : حَيَّةٌ لا يُدْرَى ذَنبُها من رأْسِها ولا تعَضُّ إلاّ نَكْزاً أَي نَقْزاً . ومما يستدرَكُ عليه : جاءَ نَكْزاً أَي فارِغاً من قولهم : نَكِزَت البِئرُ عن ثعلَب . وقال ابن الأَعرابيِّ : مُنْكِزاً وإنْ لم نسمَعْهُم قالوا : أَنْكَزَت البئرُ ولا أَنكَزَ صاحِبُها . ونَكِزَ البَحْرُ : نَقَصَ . وفُلانٌ بمَنْكَزَةٍ من العيش أَي ضِيقٍ . والنَّكْزُ : العَضُّ من كلِّ دابَّةٍ عن أَبي زيد . ونَكَزَ الدَّابَّة بعقِبه لِيَحُثَّها : ضربَها . وقال الكِسائيُّ : نَكَزْتُه ووَكَزْتُه ولَهَزْته : بمعنى واحدٍ