بَلَغ
الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. و ـ الغُلامُ: أَدرك. و ـ الأَمْرُ: وصل إِلى غايته، ومنه: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}. و ـ الشيءَ بلوغاً: وصل إِليه.بَلُغَ ـُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. ( الجمع ) بُلغَاء. ويقال: بَلغَ الكَلامُ.أَبْلَغَهُ الشيءَ ...
الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. و ـ الغُلامُ: أَدرك. و ـ الأَمْرُ: وصل إِلى غايته، ومنه: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}. و ـ الشيءَ بلوغاً: وصل إِليه.بَلُغَ ـُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. ( الجمع ) بُلغَاء. ويقال: بَلغَ الكَلامُ.أَبْلَغَهُ الشيءَ وإِليْه: أَوصلَه إِليه.بَالَغَ فيه مبالغة، وبِلاَغاً: اجتهد فيه واستقصى. و ـ غالى في الشيء.بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر. و ـ الفارسُ: مدّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه. و ـ الشيءَ: أَبلغه. و ـ فلاناً الشيءَ: أَبلغه إِياه.تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ: تَنَاهَى. و ـ في كلامه: تكلَّف البلاغة.تَبَلَّغَ بكذا: اكتفى بِه. و ـ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه.البَلاَغُ: التبليغ ومنه: {هذَا بَلاَغٌ للنَّاسِ}. و ـ ما يُتوصّل به إِلى الغاية. ويقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ. و ـ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها. ( مج ).البَلاَغَةُ: حسن البيان وقوة التأْثير. و ـ ( عند علماء البلاغة ): مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته.البُلْغَةُ: ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها. و ـ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب.التَّبْلِغَةُ: حبل يُوصلُ به الرِّشاء، حتى يبلغ الماءَ. ( الجمع ) تَبَالِغُ.البُلُوغ: مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين. المَبْلَغُ: المُنْتَهَى. يُقال: بَلَغ مبلَغ فلان، وبلغ مبلغ الرِّجال. و ـ المِقدار من المالِ. ( مو ).البَلْغَمُ: في الطبِّ اليوناني القديم: كان يُعتقَد أَنّه خِلْطٌ من أَخلاط الجسم، وهو أَحدُ الطبائع الأَربع. و ـ اللُّعابُ المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفُّسِيَّة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
بَلغَ الشيءُ
يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً وصَلَ وانْتَهَى وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً
وبَلَّغَه تَبْلِيغاً وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ قالَتْ ولَمْ
تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد
بَلغَ الشيءُ
يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً وصَلَ وانْتَهَى وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً
وبَلَّغَه تَبْلِيغاً وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ قالَتْ ولَمْ
تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد
انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ وتَبَلَّغَ بالشيء وصَلَ إِلى مُرادِه وبَلَغَ مَبْلَغَ
فلان ومَبْلَغَتَه وفي حديث الاسْتِسْقاء واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً
إِلى حين البَلاغُ ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب والبَلاغُ
ما بَلَغَكَ والبَلاغُ الكِفايةُ ومنه قول الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ
وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي
كِفايةٌ وبَلَّغْتُ الرِّساةَ والبَلاغُ الإِبْلاغُ وفي التنزيل إِلاَّ بَلاغاً من
الله ورسالاتِه أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ
به والإِبلاغُ الإِيصالُ وكذلك التبْلِيغُ والاسم منه البَلاغُ وبَلَّغْتُ
الرِّسالَ التهذيب يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ وفي
الحديث كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا
( * قوله « رفعت عنا » كذا بالأصل والذي في القاموس علينا قال شارحة وكذا في
العباب ) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا يروى بفتح الباء وكسرها وقيل أَراد من
المُبَلِّغِين وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد وإِن كانت الرواية من البلاغ
بفتح الباء فله وجهان أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن والوجهُ الآخر
من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ فأَقام الاسم مقام المصدر
الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء وأَما الكسر فقال الهرويّ أُراه من
المُبالِغين في التبْليغ بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في
الأَمر والمعنى في الحديث كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله
فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ وأَما قوله عز وجل هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به أَي
أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه
ليزيد في جَرْيِه وبَلَغَ الغُلامُ احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه
والتكليفِ وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ التهذيب بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا
وهما بالِغانِ وقال الشافعي في كتاب النكاح جارية بالِغٌ بغير هاء هكذا روى
الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه قال الأَزهري والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة
قال وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ
ناصِلٌ قال ولو قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل وبَلَغْتُ المكانَ
بُلُوغاً وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه ومنه قوله تعالى فإِذا بَلَغْن
أَجَلَهُنّ أَي قارَبْنَه وبَلَغَ النبْتُ انتهَى وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد
انتهى فيه عن أَبي حنيفة وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر حان إدْراكُ ثمرها عنه
أَيضاً وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً ويقال أَمْرُ اللهِ
بَلْغ بالفتح أَي بالِغٌ من وقوله تعالى إِن الله بالغ أَمره وأَمرٌ بالِغٌ
وبَلْغٌ نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به قال الحرث بن حِلِّزةَ فهَداهُمْ
بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْ لَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ
كذلك ويقال اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ وقد ينصب كل ذلك فيقال
سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ
به ولا يَبْلُغُ والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي
نسمعه ولا يَبْلُغنا وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه
( * قوله « من حماقته » عبارة القاموس مع حماقته ) يبلغ ما يريده وقيل بالغ في
الحُمْقِ وأَتْبَعُوا فقالوا بِلْغٌ مِلْغٌ وقوله تعالى أَمْ لكم أَيمان علينا
بالغةٌ قال ثعلب معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها وقال مرة أَي
قد انتهت إِلى غايتها وقيل يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ والمُبالَغةُ أَن تَبْلُغَ في
الأَمر جُهْدَك ويقال بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ قال الراجز إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ
رِقابُها للسيفِ لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها
( * قوله « أي مجهودها » كذا بالأصل ولعله جهدت ليطابق بلغت ) وأَحْسابُها
شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها وأَمرٌ بالغ جيد والبَلاغةُ الفَصاحةُ والبَلْغُ
والبِلْغُ البَلِيغُ من الرجال ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ
بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه والجمعُ بُلَغاءُ وقد بَلُغَ بالضم بَلاغةً أَي
صار بَلِيغاً وقولٌ بَلِيغٌ بالِغٌ وقد بَلُغَ والبَلاغاتْ كالوِشاياتِ
والبِلَغْنُ البَلاغةُ عن السيرافي ومثَّل به سيبويه والبِلَغْنُ أَيضاً النّمَّام
عن كراع والبلغن الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض وتَبَلَّغَ به مرضُه
اشتَّدّ وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها عن ابن الأَعرابي
إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ الدّاهيةُ وفي
الحديث أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ عليه السلام حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ
قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا
كل مَبْلَغٍ يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام وهو مَثَلٌ معناه بَلَغْتَ منا كل
مَبْلَغٍ وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ إنه مثل قولهم
لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ وكل هذا من الدَّواهِي قال ابن الأَثير
والأَصل فيه كأَنه قيل خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ
أَي مُبَرِّح ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها
بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر
فيه والبُلْغَةُ ما يُتَبَلَّغُ به من العيش زاد الأَزهري ولا فَضْلَ فيه
وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه ظهر أَوّلَ ما يظهر وقد
ذكرت في العين المهملة أَيضاً قال وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في
نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ فلما قيل له إِنه تصحيف قال بَلَّعَ
وبَلَّغَ قال أَبو بكر الصُّوليُّ وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا
فقال الذي أَكتب بَلَّغ كذا قال بالغين معجمة والبالِغاءُ الأَكارِعُ في لغة أَهل
المدينة وهي بالفارسية بايْها والتَّبْلِغةُ سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى
طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر حكاه أَبو حنيفة جعل
التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر فتفهَّمه
معنى
في قاموس معاجم
بَلَغْتَ
المكان بُلوغاً:
وصلت إليه،
وكذلك إذا
شارفتَ عليه.
ومنه قوله
تعالى: "فإذا
بلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ"
أي قارَبْنَهُ.
وبَلَغَ
الغلامُ:
أدرك. والإِبْلاغُ:
الإيصالُ،
وكذلك
التَبْليغُ،
والاسمُ منه
البَلاغُ.
والبَلاغُ
أيضاً:
الكفايةُ. ومنه
بَلَغْتَ
المكان بُلوغاً:
وصلت إليه،
وكذلك إذا
شارفتَ عليه.
ومنه قوله
تعالى: "فإذا
بلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ"
أي قارَبْنَهُ.
وبَلَغَ
الغلامُ:
أدرك. والإِبْلاغُ:
الإيصالُ،
وكذلك
التَبْليغُ،
والاسمُ منه
البَلاغُ.
والبَلاغُ
أيضاً:
الكفايةُ. ومنه
قول الراجز:
نَزَجَّ
مِنْ
دُنْياكَ
بالبَلاغ
وبَلَّغْتُ
الرسالةَ.
وبَلَّغَ
الفارسُ، إذا
مَدَّ يدَه
بعنان فرسه
ليزيد في
جَرْيه. وشيءٌ
بالِغٌ، أي
جيِّدٌ. وقد
بَلَغَ في
الجودة مَبْلَغاً.
ويقال: أمرُ
اللهِ بَلْغٌ
بالفتح، أي
بالِغٌ من
قوله تعالى:
"إنّ اللهَ
بالِغٌ أَمْرُهُ".
وقولهم:
أَحْمَقُ
بِلْغٌ بالكسر،
أي هو مع
حماقته
يَبْلُغُ ما
يريد.
والبَلاغَةُ:
الفصاحةُ.
وبَلُغَ
الرجلُ بالضم،
أي صار
بَلِيغاً.
والبَلاغاتُ،
كالوشاياتِ.
والبُِلَغينُ:
الداهية. وفي
الحديث أن عائشة
قالت لعليّ
رضي الله
عنهما حين
أُخِذَتْ: "بَلَغْتَ
مِنَّا
البُِلَغينَ".
وبالَغَ فلانٌ
في أمري، إذا
لم يقصِّر
فيه.
والبُلْغَةُ:ما
يُتَبَلَّغُ
به من العَيش.
وتَبَلَّغَ
بكذا، أي
اكتفَى به.
وَتَبَلَّغَتْ
به العِلَّةُ أي
اشتدّتْ.
والبالِغاءُ:
الأكارعُ في
لغة أهل
المدينة.
معنى
في قاموس معاجم
نَبَغَ
الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ خَرَجَ وتقول أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ
ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه
ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ
نَبْغاً لم
نَبَغَ
الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ خَرَجَ وتقول أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ
ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه
ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ
نَبْغاً لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم قال وأَجادَ ومنه سمي النَّوابِغ من
الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة أَنابِغَ
لمْ تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا
( * قوله « مجهلا » تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من
الصحاح )
ونَبَغَ منه شاعِرٌ خَرَجَ ونَبَغَ الشيءُ ظَهَرَ ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر
بعدما كانوا يُخْفونه منه ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً وفي
حديث عائشة في أَبيها رضي الله عنهما غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي
نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه والنابغةُ الشاعرُ المعْروف سمي بذلك لظهوره وقيل
سماه به زيادُ بن معاوية لقوله وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ وقد نَبَغَتْ
لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة وقد قالوا نابغة قال الشاعر ونابِغةُ
الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّع قال سيبويه
أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط التهذيب وقيل إن زياداً قال الشعر على
كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ وقول الشاعر ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها
نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب قال الأَزهري ولا
أَعْرِفُ الشِّعْر ويقال نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه ويقال
لهِبْرِيةِ الرأْس نُبّاغُه ونُبّاغَتُه قال وقول ليلى أَنابِغَ لم تَنْبُغْ ولم
تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك
التَّخَلُّقَ فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك
تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا
يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق
معنى
في قاموس معاجم
ب ل غ : بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى { فإذا بلغن أجلهن } أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و
التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرج
ب ل غ : بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى { فإذا بلغن أجلهن } أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به