النَّبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وقيل هو الجُدَرِيُّ مطلقاً وغَيْرُهُ مما يَنتَفِط ويَمتلىء . قال كعبُ بن زُهَير :
تَحطَّمَ عَنها قَيضُها عن خَرَاطِمٍ ... وعَنْ حَدَق كالنَّبْخ لم تتفتَّقِ
يَصفُ حدقَةَ الرَّأْلِ الواحِدَة نَبْخَة . والنَّبْخُ مَا نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ فخرَجَ عليه شِبْهُ قَرْحٍ ممتلىء ماءً فإِذا تَفقَّأَ أَو يَبِسَ مَجِلَت اليَدُ فصَلُبَتْ عن العَمَلِ . ويُحَرَّك في الأَخير في قَول بعضهم . وعن ابن الأَعرابيّ : أَنْبَخَ الرَّجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ وهو أَصْلُ البَرْدِيِّ يُؤكل في القَحْط . والنَّابِخَة : المتَكلِّمُ والمتكَبِّرُ . ورَجلٌ نابخةٌ : جَبّارٌ . والنَّابخةُ : الأَرْضُ البَعِيدَةُ . جمعُها نَوابخُ أَو هي النّائخة باليَاءِ التّحتيّة كما سيأْتي . والنَّبْخَاءُ : الأَكَمة أَو الأَرْضُ المرتَفِعَةُ ومنه قولُ ابنةِ الخُسّ حين قِيلَ لها : ما أَحسنُ شْيءٍ ؟ فَقَالَت : غادِيَةٌ في إِثْر سارِيَة في نَبْخَاءَ قاوِيَة . وإِنّمَا اختارَت النَّبْخَاءَ لأَنَّ العروف أَنَّ النَبَاتَ في الموضِعِ المُشْرِف أَحسَنُ . وقد قيل في النّبخَاءِ هي الرَّابِيَةُ الرِّخْوَةُ لا مِنَ الرَّمل بل مِن جَلَدِ الأَرْضِ ذاتِ الحجَارَة كذا في أَمَالي ثَعلب . ج نَبَاخَي كُسِّر تَكسيرَ الأَسماءِ لأَنّهَا صفةٌ غالبة وأَنْبَخَ : زَرَعَ فِيهَا أَي في أَرْضٍ نَبْخَاءَ وأَنبَخَ : أَكَلَ النّبْخَ . وهو أَصْلُ البَرْديّ وقد تَقَدّم عن ابن الأَعرابيّ وأَنْبخَ الرَّجُلُ إِذا عَجَنَ عَجِيناً أَنْبَخَاناً وهو المسترخِي ونَبَخَ العَجِينُ بنفسِه يَنْبِخُ نُبُوخاً : انتفخَ واختَمَرَ وقيل : حَمُضَ وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ ككتَّانٍ وأَنْبَخَانٌ أَي الحامض الفاسد . وعَجين أَنْبخَانٌ وأَنْبخانيٌّ : مُختمِرٌ مُنتفِحٌ . قال شيخنا : وقد سَبَقَ له في نَبج بالجيم : عَجين أَنْبَجَانٌ : مُدْرِك وما لها أُخْتٌ سِوَى أَرْوَنَان فصارَت ثلاثةً فلها أُختانِ . وزاد ابن القطَّاعِ لها أُختَين أُخْرَيَيْن فقال في كتاب الأَبْنية له : جاءَ على أَفْعَلان عَجينٌ أَنبخانٌ بالخاءِ وقيل بالجيم أَيضاً وهو الحامِض ويَوْمٌ أَرْوَنَانٌ . للشَّدِيد الغَيمِ وأَسْحَمَانٌ اسمُ جَبَلٍ وأَخْطَبَانٌ للشِّقِرَّاقِ لا يُعْرَف غيرها . وعن أَبي مالِكٍ : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانيٌّ : له بُخَارٌ وسُكُونَةٌ . هكذا في سائر النُّسخ وفي بعضِها : وسُخُونة أَو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ فيَنْتَفخ فيُصَبُّ عليه الماءُ فيَسْتَرخِي . وفي حديث عبد الملك بن 'ُمير : خُبْزَةٌ أَنْبَخَانيَّةٌ أَي لَيِّنَةٌ هَشَّة هكذا فسَّروه . وقيل ضَخْمَةٌ أَو كأَنَّهَا كُورُ الزَّنَابيرِ . والنَّبْخَةُ بالفتح مثل النُّكْتَة وتُضَمُّ . ويقال النَّبْخَة هي الكِبْرِيتَة الّتي تُثْقَبُ بها النَّارُ . والنَّبْخة بَردِيٌّ يُجْعَلُ بَيْنَ كلِّ لَوْحَيْن من أَلواحِ السَّفِينةِ ويُحَرَّك عن كُراع . والأَنْبَخُ من الرِّجال : الجافِي الغَلِيظُ . والأَنبَخُ : الأَكدَرُ اللَّونِ الكثِيرُ من التُّرَاب . والنَّبَخ : آثارُ النارِ في الجَسد