سِنْبِسُ بالكَسْر وهو : ابنُ مُعَاوَيَةَ بنِ جَرْوَلِ بنِ ثُعَلَ قال الجَوْهَرِيُّ : أَبو حَيٍّ من طَيِّئٍ . قلتُ : والعَقِيبُ منه في ثَلاَثَةِ أَفْخَاذٍ : عَمرو ولَبِيد وعَدِيّ أَولاد سِنْبِس ومنهم بنو أَبَانَ بنِ عَدِيّ بن سِنْبِسَن وهم الذين في بني تَمِيم ويقولون : أَبَانُ بن دَارِم ويقال لبني عَمْرو : بنو عُقْدةَ وهي أُمّهم ومن بني لَبِيد هؤلاء . وسِنْباسَةُ البُحَيْرَةِ : من أَعْمَالِ مِصر . وجَابِرُ بن رَأْلانَ السِّنْبِسِيُّ : شاعِرٌ وأَحمد بن بَرْقٍ السِّنْبِسِيّ : مُحَدِّثٌ روى عن المُسْلِم بن عَلاَّن بدِمَشْق . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : سَنْبَسَ إِذَا أَسْرَعَ فهو سِنْبِسٌ بالكَسْر سَرِيعٌ ونقل شيخُنا عن شُرُوح اللامِيَّة أَن السين الأُولى من سِنْبس زائدة وبذلك جزمَ ابن القَطَّأع . قلتُ : وهو قَوْلُ أَبِي عُمَرَ الزّاهِدِ . ويُقَال : رأَتْ أُمُّ سِنْبِس في النَّوم قائِلاً يقول لها :
" إذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعِي . وسَيَأْتِي طَرَفٌ مِنْ ذلِكَ في ن ب س وسَنَبُوسُن كَسَلَعُوسٍ : ع بالرُّوم نقله الصاغَانِيُّ يقال : هو دُونَ سَمَنْدُوَةَ
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمِّ أَي تَكَلَّمَ وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ وهو أَقَلُّ الكَلامِ يقال : ما نَبَسَ ولا رَتَمَ . وقال أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ : السِّينُ في أَوّلِ سِنْبِسٍ زائدةٌ يقال : نَبَسَ إِذا أَسْرَعَ والسِّينِ مِن زوائدِ الكَلام . قلتُ : وهذا غَرِيبُ فإِنَّ السِّينَ تَزَاد أَوّلاً مع التاءِ كما في إستفعل وأَمّا بغيرِها فنادِرٌ . قال : ونَبَسَ الرَّجُلُ إِذا تَكَلَّم فَأَسْرَعَ . وقِيلَ : نَبَسَ إِذا تحَرَّكَ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْملُ في النَّفْيِ إِنّما قال بالأَكْثَرِيَّةِ وعَدَل عن قولِ غَيْرِه ولم يُسْتَعْمل إِلاّ في النَّفْي إِشارَةً إِلى ما سَبق في قول أَبي عُمَرَ الزَّاهِدِ حيثُ ذَكَره في الإِثْبَات دُونَ الجَحْدِ . ويُقَال : هو أَنْبِسُ الوَجْهِ أَي عابِسُهُ كَريهُهُ قالَ ابنُ فارِسٍ : فيه نَظَرٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُبُسُ بضمَّتَيْن : النّاطِقُون . وأَيْضاً : المُسْرِعُونَ في حَوَائجِهِم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَبَّسَ الرجُلُ تَنْبِيساً إِذا تَكلَّم يقال : ما نَبَسَ بكَلمِةٍ وما نَبَّسَ بالتَّشْديدِ ذَكَرَه الجُوْاهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِزِ :
" إِنْ كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فنَبِّسِ وإِنّمَا تَرَكَه المُصَنِّفُ إعْتِمَاداً على ما نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ في ب ن س قال اللِّحْيَانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قَعَدَ وأَنْشَدَ :
" إِن كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فبَنِّشِ أَي اقْعُدْ قال الأَزْهَرِيُّ : وذِكْرُ الجَوْهَرِيُّ له في النُّونِ تَصْحِيفٌ وقد تقدَّم شْيءٌ من ذلكَ في ب ن س ويأْتي أَيضاً في ب ن ش . وأَنْبَسَ الرّجُلُ : أَسْرَعَ ومنه قولُ القَائِل لأُمِّ سِنْبِسِ في المَنَام :
" إِذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعي كما رَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَبو عُمَرَ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً : أَنْبَسَ إِذا سَكَتَ ذُلاًّ . ومَنْبَسَةُ بالفَتْحِ : مَدينةٌ كبيرةٌ بأَرْضِ الزَّنْجِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وياقُوتٌ . والأَنْبَسَةُ : طائرٌ حادٌّ البَصَرِ حَسَنُ الصَّوْتِ يَتَوَلَّدُ من الشِّقِرَّاقِ والغُرَابِ يُشْبِه صَوْتُه صَوْتَ الحَمَلِ وقَرْقَرَتُه كالقُمْرِيِّ