معنى `نبعان` في معجم عربي عربي - معاجم

نَبَعَ - [ن ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نَبَعَ، يَنْبُعُ، مص. نَبْعٌ، نُبُوعٌ. 1. "نَبَعَ الْمَاءُ" : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ، تَفَجَّرَ. "جَدْوَلٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ عَيْنٍ نَبَعَتْ مِنَ الْجَبَلِ". (المختار السوسي). 2. "نَبَعَ العَرَقُ مِنَ الْجِسْمِ" : خَرَجَ. ...

نَبْعٌ نَبْعةٌ، - [ن ب ع]. (مص. نَبَعَ). 1. "يَشْرَبُ مِنَ النَّبْعِ": عَيْنُ الْمَاءِ‎. إِنِّي وَرَدْتُ عُيُونَ الْمَاءِ صَـافِيَةً | | نَبْعـاً فَنَبْعاً فَمَا كَانَتْ لِتَرْوِيَنِي ---|---|--- (م.م. الجواهري). 2. "نَبْعٌ ...

نبع من ينبع وينبع وينبع ، نبعا ونبوعا ونبعانا ، فهو نابع ، والمفعول منبوع منه• نبع الماء ونحوه من الأرض : خرج منها يتدفق نبع النفط - مياه نابعة - ينبع العرق من الجبين ° نابع من القلب : صادر عنه . • نبع العرق من البدن : نضح ، ورشح . ...

نبع1 [ مفرد ] : 1 - مصدر نبع من ° فلان صليب النبع : شديد المراس - قرعوا النبع بالنبع : تلاقوا وتطاعنوا - هو من نبع كريم / هي من نبعة كريمة : ماجد الأصل . 2 - عين الماء ونحوه ماء نبع - كم من نبع عظيم ولد نهرا صغيرا ° نبع معدني : نبع في مياهه نسبة من الأملا

نبع2 [ جمع ] : مف نبعة : ( نبات ) شجر تتخذ منه القسي ، ومن أغصانه السهام . ...

نبعان [ مفرد ] : مصدر نبع من . ...

نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ عن اللحياني يَنْبِعُ وينْبَعُ ويَنْبُع الأَخيرة عن اللحياني نَبْعاً ونُبُوعاً تَفعَّر وقيل خرج من العين ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً قال الأَزهري هو يفعول من نَبَعَ الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ وبناحية الحجاز عي

نَبَعَ الماء يَنْبَعُ ويَنْبُعُ ويَنْبِعُ نَبْعاً ونُبوعاً: خرج من العين. واليَنْبوعُ: عينُ الماء، ومنه قوله تعالى: "حتَّى تَفْجُرَ لنا من الأرض يَنْبوعاً"، والجمع اليَنابيعُ. ونَوابِعُ البعير: المواضع التي يسيل منها عَرَقُه. قال الأصم

ن ب ع : نَبَعَ الماء خرج من باب قطع و نَبَعَ ينْبِعُ بالكسر نَبَاعاً بفتح الباء لُغة أيضا نقل فِعلها الأزهري ومصدرها غيره و اليَنْبُوعُ عين الماء ومنه قوله تعالى { حتى تفجَّر لنا من الأرض يَنْبوعا } والجمع اليَنَابِيعُ و النَّبْعُ شجر يُتخذ منه القِسيُّ

نَبَعَ الماءُ يَنْبُعُ مُثَلَّثَةً قالَ شَيْخُنَا : التَّثْلِيثُ راجِعٌ إلى عَيْنِ المُضَارِعِ كما هُوَ مَعْلومٌ منْ اصْطِلاحِه في ضَبْطِ آتِي الأفْعالِ ولا يَرْجِعُ لأنَّه أبْقَاه فعُلِمَ أنَّهُ بالفَتْحِ فَقَط وأنَّ التَّثْلِيثَ راجِعٌ لما يَلِيهِ و

الكلمات الأكثر شيوعاً