النَّبِق ثمر
السِّدْر والنَّبِقُ والنِّبَق والنِّبْق والنَّبْقُ مخفف حمل السِّدْر الواحدة من
جميع ذلك بالهاء الجوهري نَبِقة ونَبِق ونَبِقات مثل كَلِمة وكَلِم وكَلِمات وفي
حديث سِدْرة المُنْتَهى فإذا نَبِقُها أمثال القِلال ونَبَّق النخلُ فسد وصار تمره
النَّبِق ثمر
السِّدْر والنَّبِقُ والنِّبَق والنِّبْق والنَّبْقُ مخفف حمل السِّدْر الواحدة من
جميع ذلك بالهاء الجوهري نَبِقة ونَبِق ونَبِقات مثل كَلِمة وكَلِم وكَلِمات وفي
حديث سِدْرة المُنْتَهى فإذا نَبِقُها أمثال القِلال ونَبَّق النخلُ فسد وصار تمره
صغيراً مثل النَّبَقِ وقيل نَبَّق أَزْهى ونخل مُنَبَّق بالفتح ومُنَبَّق مُصْطفّ
على سطر مستو وكذلك كل شيء مستوٍ مُهَذَّب قال امرؤ القيس وحَدِّثْ بأَن زالت
بليْلٍ حُمُولُهم كنَخْلٍ من الأعراض غيرِ مُنَبَّقِ ويروى غير مُنَبِّق المفضل في
قوله غير مُنَبِّق غير بالغ وأنشد ابن بري للمتلمس والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ
والنخلُ المُنَبِّقْ والنَّبْقُ مثل النَّمْقِ الكتابة ونَبَّقَ الكتاب سَطره
وكتبه ابن الأعرابي أَنْبَقَ ونَبَقَ ونَبَّقَ كله إذا غرس شِراكاً واحداً من
الوادي أبو عمرو النَّبْقُ دقيق يخرج من لُبّ جِذْع النخلة حُلو يُقَوَّى
بالصَّفْر يُنْبَذُ فيكون نهاية في الجَودْة ويقال لنبيذه الضَّرِيّ أبو زيد إذا
كانت الضرطة ليست بشديدة قيل أَنْبَق بها إنْباقاً وكذلك نَبّق بها أَي حَبَق
حَبْقاً غير شديد يقال أَنبق إذا حَبَق بصوت وطَحْرَب بغير صوت وإذا عظم الصوت قيل
رَدَمَ الفراء النُّباقِيّ مأْخوذ من النُّبَاقِ وهو الحُصاص الضعيف أبو زائدة
وخترش هو يَنْتَبقُ للكلام انْتباقاً ويَنْتَبِطُه أي يستخرجه الجوهري ويقال
انْباقَ علينا بالكلام أَي انبعث مثل انْباع قال ابن بري صواب انْباقَ علينا أَن
يذكر في فصل بوق كما ذكر فيه انْباقَتْ عليهم بائِقةُ شرٍّ وبنو أبي نَبْقة بُطين
من بني الحرث وذو نَبعقٍ اسم موضع قال الراعي تَبَيَّنْ خليلي هل ترى من ظَعائنٍ
بذي نَبَقٍ زالت بهنَّ الأَباعِرُ ؟